من وحي المناسبة

في العيد تحية لحماة أعيادنا ووطننا
إعداد: جان دارك أبي ياغي

في الأعياد، تحية لحامي الأعياد يؤديها المواطنون بأشكال مختلفة. أما قيادة الجيش فلها في المناسبة أكثر من لفتة إلى عائلات العسكريين الشهداء والجرحى، ومن هم في الخدمة الفعلية...
 

تكريم عائلات الشهداء في اليرزة
بمناسبة حلول الأعياد المجيدة، وتحت شعار «إنت حامي عيادنا»، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن علي حمود، أقامت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري حفلاً تكريميًا لأبناء العسكريين شهداء ساحة الشرف وعائلاتهم في قاعة العماد نجيم في اليرزة.
بدأ الاحتفال بوضع إكليل من الزهر على نصب شهداء الشرف ثم انتقل الجميع إلى القاعة حيث كانت كلمة  لمؤسسة العاقوري وأخرى للفنان راغب علامه الذي نوّه بدور الجيش وبتضحيات شهدائه، ودعا كل الفنانين إلى الالتفاف حول الجيش ومؤسساته ورفع شعار «كلنا جنود الجيش». كما أشاد بمؤسسة العاقوري وبدورها في إدخال الفرح إلى قلوب الأطفال.
بدوره، شدّد ممثل قائد الجيش في كلمته على الأهمية التي يوليها العماد قهوجي لهذه الإحتفالات وشكر حضور الفنانين راغب علامه  وجورج خباز. وفي الختام، قدّم الضيوف الهدايا للأطفال حيث حصل كل ولد على الهدية التي تمنّاها من بابا نويل وسط أجواء من البهجة، والتقطت الصور التذكارية، ثمّ دعي الجميع إلى  حفل كوكتيل.


... واحتفال في جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا
نظّمت جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان -  فرع الشمال، بالتعاون مع لجنة دعم وتنسيق نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، حفلاً ترفيهيًا لعائلات العسكريين الشهداء، في مدرسة راهبات المحبة (دار النور – الكورة)، حضره إلى جانب إدارات الجامعة والمدرسة واللجنة، العميد فوزي خوري ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الشخصيات الرسمية والاجتماعية والثقافية في منطقتي الكورة والشمال.
وقد ألقيت خلال الاحتفال كلمات نوّهت بدور الجيش اللبناني في حماية لبنان من الأخطار والتحديات الراهنة، وأشادت بتضحيات شهدائه وعائلاتهم، وفي الختام، قدّمت فرقة Black & white فقرات فنية استمتع بها الأطفال قبل أن ينالوا هدايا العيد.

 

... وفي نادي الرتباء المركزي
لمناسبة الأعياد أيضًا، نظّمت one Lebanon one Christmas وتلفزيون الـMTV بالتنسيق والتعاون مع لجنة تنسيق ودعم نشاطات شهداء الجيش اللبناني، احتفالًا ترفيهيًا في نادي الرتباء المركزي في الفياضية لحوالى 370 ولدًا من أبناء شهداء الجيش (من عمر 12 سنة وما دون) توافدوا من مختلف المناطق اللبنانية.
تخلّل الإحتفال برامج ترفيهية قدّمها الإعلامي شربل راجي والفنان جورج خبّاز الذي أشاع أجواء الفرح والمرح بين الأولاد، كما كان لصوت السوبرانو تانيا قسيس وقعه المميّز وهي تؤدي تراتيل الميلاد. وقد بثّ الاحتفال على شاشة الـMTV ليلة عيد الميلاد.

 

الفوج المجوقل
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد هنري ابراهيم، نظّمت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري احتفالًا ميلاديًا لأولاد عسكريي الفوج المجوقل وشهدائه، وذلك في ثكنة غوسطا.
حضر الاحتفال قائد الفوج المقدم الركن جان نهرا مع عدد من الضباط، عائلات شهداء الفوج وعسكريوه، الممثل الكوميدي شربل اسكندر، إلى جانب رئيسة مؤسسة العاقوري وأعضائها. قدّم الإحتفال الممثل طوني عيسى الذي ألقى كلمة من وحي المناسبة، ثم ألقت ابنة الشهيد محمد ابراهيم زهراء ابراهيم كلمة مؤثرة.
ممثل قائد الجيش شكر في كلمته مؤسسة العاقوري التي تؤكد عامًا بعد عام وفاءها لشهداء الجيش وأفراد عائلاتهم، وحرصها على تمتين الأواصر مع المؤسسة العسكرية، وتهيئة الإرادات المخلصة للعمل يدًا واحدة في سبيل خير الوطن وأبنائه جميعًا.
 أما المفاجأة الكبرى فكانت حضور الفنان طوني كيوان بالزي العسكري، حيث أدّى باقة من أغانيه. وقد تحلّق الأولاد حوله لالتقاط الصور التذكارية قبل أن يشارك في توزيع الهدايا على الأولاد وسط أجواء من الفرح والبهجة، خصوصًا عندما شاهدوا بابا نويل ينزل بواسطة الـRAPPEL كمغوار من مغاوير الفوج.
في الختام، ألقى المقدم الركن نهرا كلمة رحّب فيها بالحضور ومن ثم قدّم درع الفوج عربون شكر وتقدير إلى مؤسسة العاقوري والفنان طوني كيوان. بعد الإحتفال أقام قائد الفوج غداءً على شرف الحضور في نادي ضباط الفوج.

 

مطعم الجبل- عنايا
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن الطيار دي غول سعد، أقامت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري بالتنسيق والتعاون مع السيدين حبيب وجهاد سلوم أصحاب مطعم الجبل- طريق عنايا، احتفالا ترفيهيًا لأولاد العسكريين الشهداء، حضره عدد من الشخصيات أصحاب الأيادي البيضاء التي تدعم المؤسسة في زمن الأعياد.
تخلل الاحتفال كلمة لممثل قائد الجيش نقل فيها تحيات العماد قهوجي لكل عائلات الشهداء منوّهًا بتضحيات ذويهم الذين استشهدوا من أجل لبنان، معاهدًا إياهم على أن تبقى مؤسسة الجيش حاضنة لكل آلامهم وتطلعاتهم.
ثم قدّم لأصحاب المطعم درع القيادة عربون شكر وتقدير، كما قدّم درعًا آخر لرئيسة مؤسسة العاقوري ووزّع الهدايا على الأطفال الذين غمرهم الفرح، فرقصوا مهللين بالعلم اللبناني على أغاني الـDJ الفنان سمير أسمر.

 

رعية مار فوقا- غدير
في رعية مار فوقا- غدير، احتفال آخر برعاية قائد الجيش نظّمته مؤسسة العاقوري بالتعاون مع الرعية لحوالى 800 ولد من أبناء المنطقة في سينما «لاسيته»- جونيه. حضر الاحتفال ممثل قائد الجيش العميد الركن زياد نصر، خادم الرعية الخوري جوزف سلوم، وتخلله كلمات من وحي المناسبة، وعرض مسرحية «غنوة» للمخرج جان صادق، إلى هدايا العيد.
في الإطار نفسه، يذكر أن مؤسسة العاقوري وزّعت حوالى 2000 هدية على أولاد العسكريين في الخدمة الفعلية في أكثر من قطعة من قطع الجيش في مختلف المناطق.

 

فوج المغاوير
في ثكنة غسان رمان نظّمت «جمعية أصدقاء فوج المغاوير» احتفالًا ترفيهيًا لأولاد العسكريين الجرحى وشهداء الفوج، بحضور قائد الفوج العميد الركن شامل روكز. تخلل الإحتفال عرض لمسرحية «شوكولا» للمؤلف عبدو حكيم، وكلمة ترحيبية لقائد الفوج شكر فيها الجمعية على المبادرة واهتمامها بأولاد عسكريي وشهداء الفوج.
وفي الختام، وزّع بابا نويل الهدايا على الأولاد في جو أعاد الفرح إلى قلوبهم.

 

جامعة البلمند
لمناسبة الأعياد، دعا فوج التدخل الأول أولاد عسكريي الفوج وذويهم لحضور عرض من مسرحية «BEBE MARIAM» للكاتبة جيزيل هاشم زرد، وذلك في جامعة البلمند - الكورة. حضر الإحتفال قائد الفوج العميد الركن غسان فاضل ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، الفنان جورج خباز، وعائلات ضباط الفوج وعناصره. بعد المسرحية، تمّ توزيع الهدايا على أولاد العسكريين، وأقيم حفل غداء في الجامعة قدّم خلاله ممثل القائد درعي الجيش والفوج التذكاريين للفرقة عربون شكر وتقدير.

 

نادي الضباط- اليرزة
في إطار ترسيخ روح التعاون والمحبة في زمن الأعياد، وتضامنًا مع المؤسسة العسكرية، أقامت إدارة مستشفى الساحل الجامعي– الغبيري احتفالًا ترفيهيًا دعت إليه عددًا من عائلات العسكريين الشهداء، وذلك في نادي الضباط- اليرزة. حضر الاحتفال ممثل قائد الجيش العميد رياض ابراهيم، رئيس مجموعة الساحل الكتور فادي علامه، مدير المستشفى الدكتور عبد اللطيف يافاوي، وعدد من الضباط.
تخلّل الإحتفال كلمة للدكتور علامه أكّد فيها أن هذا النشاط يأتي كواجب وطني يرسم طبيعة العلاقة الوثيقة والدائمة لهذه المؤسسة الكريمة مع مستشفى الساحل، مركز الدكتور فخري علامه الطبي الجامعي، هذا الدكتور الذي أمضى ثلاثة عقود في خدمة المستشفى العسكري والعسكريين. وختم قائلًا: «لن نكتفي بهذا القدر من الدعم بل سنسعى دائمًا وبدعم مباشر من النقيب سليمان هارون ومجلس نقابة المستشفيات لتسهيل طبابة أفراد هذه المؤسسة الكريمة بغض النظر عن طبيعة العقود والسقوف المالية».
كما كانت كلمة شكر للعميد ابراهيم أثنى فيها على جهود المستشفى. واختتم الحفل بتوزيع الهدايا التي أدخلت البهجة إلى قلوب أطفال شهدائنا الأبرار.

 

سيدة الغسالة- القبيات
في سيدة الغسالة- القبيات، نظّمت جمعية راهبات يسوع ومريم- المتن احتفالًا بمناسبة الأعياد لحوالى 23 ولدًا من أبناء شهداء الجيش في منطقة عكار، حضره عدد من الضباط وعائلات الشهداء.
تخلل البرنامج كلمات بالمناسبة وتوزيع هدايا على الأولاد وحفل غداء على شرف المدعوين.