إصدارات

«البناء في لبنان: توجّهات مفصليّة»
إعداد: باسكال معوض بومارون

مع انطلاق الفورة العقارية في لبنان، واعتبارًا من العام 2009، باشر العميد المهندس سيمون يمّين بدراسة إدارة الموارد البشرية في قطاع البناء. وبنتيجة هذه الدراسة أصدر كتابًا باللغة الفرنسية حمل عنوان «مَخْلع أخيل» Le Talon d’Achille (دار النهار 2012). تضمّن الكتاب رؤية لحال قطاع البناء وتحديد مكان الخلل في موارده البشرية. هذه الرؤية استشرفت التطوّرات اللاحقة وذروتها الفقاعة العقارية التي يشهدها البلد حاليًا نتيجة عدم تمدّد فوائد الفورة العقارية إلى مختلف الشرائح والمناطق اللبنانية.
في كتابه الجديد، «البناء في لبنان: توجّهات مفصليّة Construction in Lebanon: Critical Perspectives»، الذي يقع في 315 صفحة، يتابع المؤلّف رصده لإدارة الموارد البشريّة في قطاع البناء والإنشاء مستطلعًا التوجّهات الجديدة لمهنة الهندسة ومستقبل الاختصاصات المهنية والحرفية.
في مستهل الكتاب مقدمة لقائد الجيش العماد جوزاف عون وتمهيد لنقيب المهندسين جاد تابت. أما أبرز المواضيع التي عالجها فهي: تطبيقات إدارة الموارد البشرية في صناعة البناء اللبنانية، الاختلافات الرئيسية بين القطاعين العام والخاص، أبرز أوجه التفاوت بين المؤسسات الكبيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التوجّهات البعيدة لصناعة البناء في لبنان. كما يحلّل العلاقة بين خصائص إدارة الموارد البشرية وخصائص مؤسسات البناء بهدف التوصّل إلى اقتراح وجهات نظر وبدائل جديدة لمديري المشاريع.
ويعمد المؤلّف، بعد التعريف بالمدارس المختلفة لعلم الإدارة في قسمه الأول، إلى الإضاءة على تطبيقاته في حقل الموارد البشريّة في قطاع الإنشاء، ليقوم في القسم الثالث بإجراء استطلاع يبيّن حالة إدارة الموارد البشريّة في لبنان. أما القسم النهائي فيخلُص إلى اعتماد توصيات لتطوير هذا القطاع وتعزيز الاستفادة من حركته في استيعاب قسم من اليد العاملة اللبنانيّة.
ويسعى العميد يمّين من خلال كتابه إلى إيجاد خطّة عملية لدمج نسبة أكبر من القوى العاملة اللبنانيّة في سوق العمل، خصوصًا من الجيل الشاب، من خلال زيادة كفاءة التعليم المهنيّ وجاذبيّته واعتماد برامج أكثر فاعليّة لدمج العمالة قبل «خراب البصرة». وهو يرى أنّ وضع هذه الخطة، التي يجب على الهيئات الاقتصاديّة والمجتمعيّة الضغط لتحقيقها، يقع بشكــلٍ أساسيٍ على عاتــق وزارات الأشغــال والتربيــة والعمــل، المعنيــة الأولــى بتطويــر أساليــب تأمــين العمــل للعاطلــين عنــده.
أخيرًا يُذكر أنّ المؤلّف أقام حفلًا لتوقيع كتابه الجديد في المجمّع العسكري – جونيه، حضره عدد كبير من الضباط والشخصيات السياسية، الاجتماعية، والإعلامية.