سباق

«بولياتلون الأرز» و«بوليليبان»
إعداد: روجينا خليل الشختورة

مغامرون يكتشفون لبنان ويربطون ساحله بأعلى قممه


برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، نظّمت جمعية «بوليليبان» وللسنة الثامنة على التوالي والسادسة بمشاركة الجيش، نشاطها الرياضي الثقافي اللبناني – السويسري «بولياتلون الأرز» و«بوليليبان». تولّت لجنة من الجيش برئاسة المقدم بول صليبا تنسيق هذا النشاط الذي شارك فيه عدد من عسكريّيه.

 

هدف النشاط
يتميّز هذا السباق بكونه مغامرة غير تنافسية، تهدف إلى اكتشاف لبنان وتعريف المشاركين على البلديات اللبنانية والتلاقي مع أهل الريف سواء كان ذلك سيرًا على الأقدام أو من خلال استخدام الدراجات الهوائية.
كما أنّ هذا النشاط يشكّل مناسبة للتلاقي بين أشخاص يجمعهم حبهم للطبيعة واحترامهم للبيئة، كما أنه وسيلة لتعزيز قدراتهم الجسدية والمعنوية على التحمّل ضمن المجموعة، وللتواصل بين المدنيين وعناصر الجيش اللبناني، منظّمين كانوا أو مشاركين.

 

البرنامج
المرحلة الأولى من النشاط كانت جولة في لبنان على الدراجات الهوائية تحت عنوان «PolyLiban – The Ultimate Discovery» بمشاركة 40 رياضيًا ورياضية من مختلف المناطق اللبنانية وبعض البلدان الأوروبية كسويسرا، فرنسا والمملكة المتحدة. وقد استمرت هذه الجولة أربعة أيام اجتاز المشاركون خلالها مسافة 400 كلم. كان الانطلاق من منطقة تعنايل في البقاع الأوسط مرورًا بأقضية زحلة، البقاع الغربي، راشيا حاصبيا، مرجعيون، النبطية، وبنت جبيل؛ إذ مرّ الدراجون في أكثر من 100 بلدة واكتشفوا حوالى 50 معلمًا ثقافيًا وتاريخيًا وطبيعيًا، كالقلاع والينابيع والغابات والبساتين المعمّرة والساحات القديمة والأثار على تنوّعها. واستمتعوا بالمناظر الجبلية والريفية الخلابة على طول المسار.
استقبال الأهالي والهيئات المحلية في البلدات التي شملها المسار كان ملفتًا، وكذلك استضافتهم الكريمة، سواء كان ذلك نتيجة تنسيق سابق معهم، أو مبادرة عفوية.
وقد كان المسار وفق الآتي:
- اليوم الأول: من تعنايل إلى مرجعيون مرورًا بقب الياس، عميق، عانا، تلّ ذنوب، صغبين، عيتنيت، سحمر، يحمر، بلاط، ودبين.
- اليوم الثاني: من مرجعيون إلى تبنين مرورًا بالخيام، دير ميماس، أرنون، كفر تبنيت، زوطر الشرقية فالغربية، قعقعية الجسر، وادي الحجير، وصفد البطيخ.
- اليوم الثالث: من تبنين إلى كوكبا مرورًا بحاريص، كفرا، بيت ليف، القوزح، رميش، يارون، مارون الراس، عيترون، وادي السلوقي، ميس الجبل، حولا، عديسة، كفركــلا، برج الملــوك، القليعة، مرجعيون، وإبل السقي.
- اليوم الرابع: من كوكبا إلى كفريا مرورًا بحاصبيا، أبو قمحة، عين جرفا، الكفير، عين عطا، عين حرشة، بيت لهيا، كيفا، راشيا، ضهر الأحمر، القرعون، وجب جنين.

 

من جبيل إلى الأرز
أمّا المرحلة الثانية، فكانت نشاط «بولياتلون الأرز» الذي انطلق من مدينة جبيل بمشاركة حوالى 150 مغامرًا ومغامرة بين مدنيين لبنانيين وأجانب وعسكريين من فريق الجيش (3 من المركز العالي للرياضة العسكرية، 3 من فوج المغاوير و3 من فوج مغاوير البحر).
بدأ «بولياتلون الأرز» بمرحلة التجذيف (rafting) أولاً لمسافة 3 كلم، تبعها 2 كم سباحة على شاطئ جبيل، ثمّ انطلق المشاركون على درّاجاتهم الهوائية لاجتياز مسافة 98 كلم وصولاً إلى منطقة الأرز، أعقبها 12 كلم سيرًا على الأقدام نحو القرنة السوداء، ليتحقق بذلك ربط البحر بأعلى قمّة في الشرق الأدنى خلال فترة لا تتعدّى الـ24 ساعة. وتجدر الإشارة هنا، أنّ جميع المشاركين نفّذوا النشاط من دون تسجيل أي حادث يذكر، وكان فريق الجيش، وتحديدًا المشاركين من فوج المغاوير (الرقيب يزبك زيدان، والعريفان لواء أبو غوش ومحمد طحش) من بين الواصلين إلى الأرز.

 

حفل الإطلاق
أقيم حفل إطلاق النشاط في الحديقة العامة لمدينة جبيل بحضور كلّ من قائد المركز العالي للرياضة العسكرية بالوكالة العميد جورج الهدّ ممثلًا قائد الجيش، ورئيس اللجنة العسكرية المنسقة المقدم بول صليبا والضباط أعضائها، وعميد كلية السياحة في الجامعة اللبنانية الدكتورة أمل بو فيّاض، ومؤسس الـ«بولياتلون» السويسري السيد رينيه بونيون إلى رئيسة جمعية «بوليليبان» مايا بو نصار وأعضاء الجمعية وحشد كبير من الرياضيين والرياضيات وأصدقاء الجمعية.
استهلّ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، تبعه عرض فيلم عن نشاطات الجمعية، ثمّ كلمة للسيدة بو نصار، بعدها كلمة بالفرنسية للسيد بونيون، فكلمــة قائــد الجيــش ممثّـلًا بالعميد الهدّ.
 

كلمة صاحب الرعاية
استهلّ العميد الهدّ كلامه باسم قائد الجيش، بالإشارة إلى أنّ إقامة هذا النشاط للسنة السادسة على التوالي دليل على «النجاحات التي حقّقتها هذه التجربة، ليس على الصعيد الرياضي فحسب، بل أيضًا على الصعد الاجتماعية والثقافية والإنسانية، لا سيما لجهــة تعــزيز ثقافــة التواصل بين رياضيي لبنان ورياضيي سويسرا والعديد من البلدان المشاركة في هذا النشاط».
وأضاف قائلاً، «إنّ ما يجري في المنطقة العربية من أزمات وأحداث خطيرة، ترخي بظلالها على لبنان بشكلٍ أو بآخر... لم يحـل دون تمسّك اللبنانيين بإرادة الصمود والنهوض، والإبقاء علـى وطنهم مساحة جذب واستقطاب للتفاعل الحضــاري والإنساني، ولممارسة الحريات العامة على أنواعها، والاندفاع للعطاء والإبداع في مختلف ميادين الحياة».
ثمّ تابع العميد الهدّ، فقال: «إنّ قيادة الجيش تتطلّع بكلّ فخر واعتزاز إلى العلاقات التاريخية بين الشعبين اللبناني والسويسري، والتي تزداد رسوخًا يومًا بعد يوم، على الرغم من المتغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها عالمنا المعاصر، وإننا نرى في هذه العلاقات نتيجة طبيعية لتلاقي الشعبين الصديقين، على القيم الإنسانية العليا والإيمان المشترك بثقافة التنوع والانفتاح والحوار، هذه الثقافة التي باتت اليوم أكثر من ضرورية لإرساء مناخات الاستقرار والسلام بين الشعوب، في ظلّ موجات التطرّف والعنف والإرهاب التي تجتاح العديد من مناطق العالم».
وختم كلمته بتوجيه الشكر إلى جمعية «بوليليبان» وإلى جميع الرياضيين والمشاركين في إعداد النشاط وتنفيذه، وخصوصًا «الأصدقاء السويسريين وسائر الضيوف من الدول الصديقة، متمنيًا لهم إقامة هانئة في ربوع وطنهم الثاني لبنان».

 

كلمة الجمعية والاختتام
ألقت السيدة بو نصّار رئيسة جمعيّة «بوليليبان» كلمة ترحيبية شكرت فيها الجيش اللبناني قيادةً وضبّاطًا وأفرادًا على دعمهم المتواصل لنشاطات الجمعية وذكّرت بأهداف «بولياتلون الأرز».
كما ألقى السيد بونيون مؤسس الجمعية في سويسرا كلمة توجّه فيها بدوره بالشكر إلى الجيش اللبناني وإلى أعضاء جمعية «بوليليبان» والمتطوعين فيها...
وفي الختام، قدّم أعضاء الجمعية الدروع التذكارية لممثل قائد الجيش ولرئيس اللجنة المنسّقة وأعضائها، لينتقل بعدها الجميع إلى حفل كوكتيل.