ثقافة وفنون

«وجوه في حديقة المبدعين» لجوزف أبي ضاهر
إعداد: جان دارك أبي ياغي

افتتحت الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا موسمها الثقافي لهذا العام بندوة حول كتاب الشاعر جوزف أبي ضاهر «وجوه في حديقة المبدعين» وهو السادس عشر من «سلسلة الذاكرة اللبنانية» التي تصدرها دائرة المنشورات في الجامعة.
يتضمن الكتاب في 176 صفحة سير تسعة أعلام لبنانيين هم: جبران، حسن كامل الصباح، الأخوان رحباني، شارل مالك، مايكل دبغي، وليد غلمية، غسان تويني، وسعيد عقل. وفيه صور ووثائق تصدر للمرة الأولى في كتاب متقن التبويب والمضمون وغلاف من عامر الطيارة.
شارك في الندوة الوزير السابق الياس حنا الذي كان مستشارًا قانونيًا للأخوين رحباني، وقال: «ليست المرة الأولى يكتب جوزف أبي ضاهر عن الأخوين رحباني، فكتابه السابق «هوامش من سيرة ذاتية» صدر العام 1986سنة غياب عاصي. وكتابه الجديد «وجوه في حديقة المبدعين» يتضمن 30 صفحة عن الأخوين رحباني إلى جانب ضمة من النابغين...».
أما الوزير السابق جورج سكاف فقال: «توسّعت حديقة جوزف أبي ضاهر ونمت، سوّرها بغابة أرز وسنديان، أعلامًا لبنانيين في كل مجال سياسي أو علمي، ثقافي أو اجتماعي وإنساني...».
ثم كانت مداخلة للأمين العام لاتحاد الكتّاب اللبنانيين الدكتور وجيه فانوس، ومن كلمته: «الحديقة، بمعناها العمليِّ، مطرح للزَّرعِ. والزَّرع ممارسة إنماء يُرجى منه العطاء والاستمرار. وهذا يختصر حكاية «وجوهٌ في حديقة المبدعين»: حديقة مساحات معرفة...». وكانت كلمة الختام للمؤلف جوزف أبي ضاهر الذي قال: «قالوا الكلام الورد، وحظ الزارع منه بعض أرج في القلب، بعض دلالات إلى العقل يأخذ بها، ويتطلع إلى الما بعد. وشكر رئيسة الجامعة هيام صقر، والمنتدين الثلاثة على كلماتهم في كتابه. وتمّ توزيع الكتاب هدية للحضور.