تكنولوجيا

«ويندوز 10» قيد التجربة على الهواتف
إعداد: ندين البلعة خيرالله

أطلقت شركة «مايكروسوفت» أولى النسخ التجريبية من نظام التشغيل الجديد خاصتها «ويندوز 10» للهواتف الذكية، وهو متاح للمستخدمين المشتركين في برنامج اختبار الإصدارات الجديدة «ويندوز إنسايدر» (Windows Insider).
يحتاج مستخدمو الهواتف الذكية المدعومة لتنزيل هذه النسخة التجريبية الأولى إلى تثبيت تطبيق «ويندوز إنسايدر» المتاح عبر متجر «ويندوز فون»، ومن ثم التسجيل في برنامج الاختبار للحصول على النسخة التجريبية من نظام «ويندوز 10» على هواتفهم.
وتضمّ هذه النسخة الجديدة عدّة مميزات أبرزها الخلفيات بالحجم الكامل في الشاشة الرئيسية، وتحسينات في مركز الإشعارات (Action Center) الذي يقدّم ثلاثة صفوف من أزرار المهمات السريعة، لتفعيل أو إيقاف بعض الوظائف مثل الكاميرا والاتصال بشبكة «واي فاي» و«البلوتوث»، أو لتعديل بعض الخواص مثل درجة سطوع الشاشة وتوقيت قفلها منذ آخر استخدام.
ستوفّر هذه النسخة أيضًا التطبيق المحدث للصور، وميزة الإشعارات التفاعلية التي تتيح الرد السريع على الإشعارات وقت ظهورها، مثل كتابة رد سريع على رسالة نصية، بالإضافة إلى ميزة الإملاء الصوتي المطوّرة. ويتميز نظام التعرف على الصوت في «ويندوز 10» الجديد للهواتف، بسرعة ودقة أكبر في التعرف على الكلمات المنطوقة، حيث تشير الشركة إلى أن نظامها أصبح ذكيًا بالقدر الذي يمكّنه من التفرقة بين كلمتَي «Two» و«Too» عند سماعهما من المستخدم.
وستضم النسخة التجريبية الأولى أيضًا المحرك الجديد الذي سيعمل به متصفح «سبارتان» داخل متصفح «إنترنت إكسبلورر»، حيث قالت الشركة إن النسخ القادمة ستشهد ظهور المتصفح الجديد كبديل للمتصفح الرئيسي الحالي للهواتف الذكية، بالإضافة إلى التطبيقات العالمية والتحسينات الجديدة في نظام المساعدة الشخصية «كورتانا». فبعض المميزات الجديدة في المساعدة «كورتانا» ستقتصر على المستخدمين في الولايات المتحدة من متحدثي الإنجليزية، كما أنها لازالت تستخدم بعض المميزات الخاصة بنظام «ويندوز فون 8.1»، والتي تخضع للتطوير قبل إطلاق الجديدة بدلًا منها في النسخ التجريبية القادمة.
وأكدت مايكروسوفت أن التطبيق المخصص للبرنامج سيتيح للمنضمين إلى برنامج «ويندوز إنسايدر» إرسال التعليقات للشركة في حال ظهور أي مشاكل لديهم أو عند رغبتهم في إضافة شيء جديد للنظام، أو حتى استعادة النسخة السابقة وحذف النسخة التجريبية.
يذكر أن النسخة التجريبية الأولى من نظام «ويندوز 10» للهواتف متاحة بشكل مبدئي لستة أجهزة فقط، جميعها من طراز لوميا (630، 635، 636، 638، 730 و830) وقد وعدت مايكروسوفت بأن تدعم النسخ التجريبيبة القادمة مجموعة أخرى من الهواتف.