معرض

أحلام ترسم لبنان
إعداد: الرقيب كرستينا عباس
تصوير: العريف مارون بدر

لأنّ الفن يشفي، ولأنّ الريشة قد تعبّر أكثر من الكلمة، قرّر الفنان التشكيلي اللبناني- الفرنسي يونس الكجك أن يرسم لبنان مستوحيًا رؤية نحو ٤٠ شخصية سياسية وأكاديمية وفنية وإعلامية للوطن. المشروع الذي وضعه الفنان التشكيلي العالمي حدد دور المشاركين بالحلم. ولأنّ لا حدود للأحلام، أتت اللوحات مشاهد متنوعة وحّدتها ريشة الكجك، وشارك أصحابها في تلوينها.


في «عم برسمك يا حلم يا لبنان» الذي تضمّن ٤٠ لوحة (قياس ٥٠ x ٧٠ سم) مشغولة بمادة الـacrylique المميزة بسرعة جفافها، أراد الكجك الذي عاش ٢٥ سنة في باريس، أن يعبّر عن تعلّقه بلبنـان وأن يوجّه تحية تكريمية للمؤسسة العسكرية وشهدائها. برأيه، يرتبط المهاجر بوطنه بروابط قوية، والجيش مؤسسة تمثّل الانتماء الوطني. قبل هذا المعرض كانت له مشاريع كثيرة من بينها واحد مع الأطفال المصابين بالسرطان، إذ رسم لبنان من خلال أحلامهم. هذه المرة أراد أن يستطلع أحـلام سياسيين وأكاديميين وفنيين وإعلاميين، وهؤلاء تجـاوبوا مع الفكرة. «حتى أنّ نائب رئيس مجلس الوزراء الوزير غسان حاصباني رسم لوحته بنفسه» يقول الكجك. ويوضح قائلًا: «مدير المشروع وارف قميحة اختار هذه الشخصيات من مختلف الطوائف والانتماءات لتتشكل من الرؤى المتنوعة لوحة واحدة فريدة».


من الشخصيات المشاركة: الوزير أواديس كيدانيان، الوزير مروان شربل، نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، النائب رولا الطبش، قائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال Bruno Pisciotta، السيدة كلودين عون روكز، رئيس جامعة الـLAU البروفيسور جوزف جبرا، رئيس جامعة الـNDU الأب بيار نجم، وغيرهم...


تأثّره بأغنية «عم بحلمك يا حلم يا لبنان» التي كتب كلماتها الشاعر الكبير سعيد عقل وغنّتها ماجدة الرومي، كان وراء فكرة المشروع. هو أيضًا يحلم أن يكون واقع الوطن جميلًا كما الحلم به.
بدوره، اعتبر ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون، العميد ابراهيم سلوم في الكلمة التي ألقاها خلال افتتاح المعرض أنّ «العمل الفني كان دائمًا جزءًا من التراث اللبناني وعنصرًا أساسيًا في هويته، وامتدادًا حضاريًا يتجاوز الحدود الجغرافية، ما جعل وطننا أحد أكثر البلدان انتشارًا لناحية الثقافة والتقاليد، لذلك تسعى قيادة الجيش إلى تشجيع الإبداع، من خلال إقامة مسابقات فنية خلال المناسبات الوطنية كعيدَي الجيش والاستقلال».


الحاضرون عبّروا عن إعجابهم بالمشروع وباللوحات الملوَّنة بألوان علم لبنان وألوان طبيعته، ورأوا أنّ التعاون بين الجيش والمجتمع يؤدي إلى نتائج إيجابية تخدم المصلحة العليا للوطن.


استمر المعرض الذي أُقيم في النادي العسكري المركزي في المنارة، على مدى ثلاثة أيام. وقد حضر الافتتاح، إلى جانب ممثّل العماد قائد الجيش العميد ابراهيم سلوم، عدد من الشخصيات والمهتمين.
على هامش المعرض، صرّح الكجك بأنّه سيقيم معرضَيْن آخرَيْن يكمّلانه مع شخصيات من مجالات أخرى، مثل الدبلوماسيين والمهاجرين...