تربية وطفولة

أساليب مغايرة للمألوف للتعامل مع الحساب والارقام
إعداد: ريما سليم ضومط

من المعلوم ان معظم الأطفال يشعرون بالرهبة تجاه مادة الحساب. فلغة الارقام والرموز تبدو معقّدة ومملّة بالنسبة إلى الكثيرين. من هنا ينصح الخبراء في التربية الأمهات باستخدام بعض الأساليب المغايرة للمألوف بغية مساعدة الطفل في سنواته المدرسية الأولى على تعلّم الحساب والأرقام من خلال نشاطات يومية مسلّية ومفيدة.
في ما يلي بعض من هذه الأساليب.

تعلّم الاولاد بواسطة اللعب أسهل

 

تعليم الحساب في المطبخ
 

• الكسور: يعتبر طبق «البيتزا» مثالياً لتعريف الاطفال على الكسور. إقطعي البيتزا أولاً إلى قسمين متساويين وعلّمي طفلك معنى «النصف»، ثم قسّميها إلى أربع قطع متساوية وعلّميه معنى «الربع».
 

• الأشكال والاحجام: إستفيدي من الوقت المخصص للتحلية (Dessert)، واطلبي من طفلك جلب علبة الحلوى «المستديرة» من الثلاجة، ثم اسأليه عمّا إذا كان يفضل القطع المستطيلة أو المربّعة إلخ...
يمكنك اعتماد أسلوب مماثل عند إطعامه الفاكهة، كأن تسأليه ما هو شكل البرتقالة؟ أو أيهما أكبر التفاحة أو البطيخة؟ إلخ...
 

• العد والأرقام: لمساعدة طفلك على تعلّم الارقام وعدّها، يمكن أن تطلبي إليه عدّ قطع البسكويت الموجودة في طبق أمامه، ومن ثم تقاسم هذه القطع مع أخوته بالتساوي.
 

• التصنيف: علّمي طفلك تصنيف الاشياء من خلال أصناف الطعام المختلفة، كأن تعملا معاً على جمع الخضار في سلّة واحدة والفاكهة في أخرى، إلخ...
 

• النماذج: إستخدمي حبّات «السكاكر» (Bonbons) الملونة لتصنعي منها نماذج مختلفة، كأن تضعي صفاً من الحبوب الحمراء يليه صف من الحبوب الخضراء، فالحمراء مجدداً ثم الخضراء، إلخ...
شجّعي طفلك على ان يحذو حذوك، فيصنع نماذج خاصة به.

 

...وخلال إنجاز الاعمال المنزلية
• الأشكال المتطابقة: يمكنك أن تستفيدي من مساعدة طفلك في أثناء توضيب الملابس في الخزائن، كأن تطلبي منه مطابقة الجوارب، وبذلك يتعلّم الاشكال المتطابقة.
• الجمع والطرح: عند ترتيب المائدة، إطلبي من طفلك أن يضع الملاعق إلى جانب الأطباق وفقاً لعدد أفراد العائلة، واستوضحي منه كم يبلغ عدد الملاعق الموضوعة حالياً، واسأليه مجدداً كم سيبلغ عددها فيما لو حضر ضيفان أو أكثر. إستخدمي الأسلوب نفسه لتعليمه الطرح.

 

...وفي أثناء النزهة أيضاً
 

• الوقت: يمكنك أن تعرّفي طفلك على عامل الوقت خلال النزهات الطويلة، فتحتسبين مثلاً الوقت المطلوب لبلوغ المكان المقصود، ومن ثم تتوجهين إلى طفلك بالسؤال التالي: «إذا كانت الرحلة إلى منزل جدتك تستغرق ساعة ونصف، وقد مرّ على إنطلاقتنا من المنزل نصف ساعة، فكم من الوقت يلزمنا للوصول؟».
 

• الألوان: من السهل جداً تعليم طفلك الألوان والتمييز في ما بينها عبر مراقبة السيارات والإشارات الضوئية التي تجتازونها خلال نزهتكم.
 

• علم الهندسة: ساعدي طفلك على إيجاد وجه الشبه ما بين مختلف المعالم الطبيعية من جهة، والأشكال الهندسية كالدائرة والمثلث والمستطيل من جهة أخرى.
 

• المسافات: يمكنك تعريف طفلك إلى عامل المسافة في أثناء نزهة في الحديقة، كأن تقولي له أن هذه الشجرة قريبة ويمكننا بلوغها بعد خطوتين فقط، أما تلك الصخرة فبعيدة ونحتاج إلى تسع خطوات للوصول إليها.

 

* ملاحظة: لمزيد من المعلومات حول تعليم الحساب والرياضيات باساليب مميزة، زوروا موقع Parents.com/January