يوميات أمنية

أمون إلى العدالة وآخرون في قبضة الجيش
إعداد: نينا عقل خليل

تستمرّ قوى الجيش في ملاحقة الإرهابيين وسواهم من مطلوبين في جرائم مختلفة. ومن أبرز النتائج التي أدّت إليها التدابير المتّخذة في الأسابيع الماضية، اعتقال أحمد محمد أمون أحد أخطر المطلوبين الإرهابيين، إلى عدد آخر من المشتبه بهم في قضايا إرهابية.

 

البقاع
أعلنت مديرية التوجيه بتاريخ 22/2/2016، أنه بنتيجة التقصّي والمتابعة، تمكّنت قوة من الجيش من توقيف المطلوب أحمد محمد أمون في محلة الجمالة (عرسال)، وهو المسؤول عن المجموعة الإرهابية التي هاجمها الجيش بتاريخ 3/2/2016، والذي كان قد شارك في معارك عرسال ضد الجيش بتاريخ 2/8/2014، كما شارك في قتل واغتيال عدد من المواطنين في بلدة عرسال، وفي تفخيخ عدد من السيارات وتفجيرها.
وفي بيان آخر صدر بتاريخ 12/3/2016، أعلنت المديرية أن قوة من الجيش دهمت في محلة سعدنايل البقاع، منزل المدعو ياسر علي الغندور والد الموقوف عمر ياسر الغندور، حيث ضبطت حزامًا ناسفًا وعددًا من الأعلام الحزبية. وقد حضر الخبير العسكري الذي قام بالكشف على الحزام المذكور وعمل على تفكيكه، كما تمّ تسليم المضبوطات إلى المرجع المختصّ.
وفي السياق نفسه، أوقفت قوة من الجيش(5/3/2016) في بلدة الصويري – البقاع الغربي، أربعة مواطنين وفلسطينيًا واحدًا، لقيامهم بتهريب أشخاص سوريين من لبنان وإليه، إثنان منهم كانا يقومان برصد تحركات الجيش في جرد البلدة. كما أوقفت برفقتهم 29 سوريًا، تمّ تهريبهم إلى الداخل اللبناني، وقد ضبطت بحوزة المهرّبين كمية من الذخائر، بالإضافة إلى مسدس وعدد من أجهزة الاتصال وسيارة ودراجة نارية من دون أوراق قانونية.
كما أوقفت قوى الجيش في المحلة نفسها (7/3/2016)، السوري علي عبد السلام الخرسان، بعد أن أقدم على خطف السوري موسى محمد الكوساني، الذي عثر عليه في منزل المدعو الخرسان، وقد ضبطت داخل المنزل مسدسًا حربيًا ومستندات تعود لأشخاص سوريين.
وفي محلة بوداي – بعلبك، أوقفت قوة أخرى المدعو عباس محمد طه لإقدامه مع آخرين في محلة إيعات على اعتراض إحدى السيارات وسلب ركابها هواتف خلوية.
بتاريخ 9/3/2016، وبنتيجة البحث والتقصّي، دهمت دورية تابعة لمديرية المخابرات، منازل كل من المدعوين: ابراهيم أحمد مطر، وعلي أحمد مطر، وحسام عبدو مطر، ومصطفى محمد سيف الدين، في منطقة جديدة الفاكهة – البقاع، لقيامهم بنقل أسلحة وذخائر وأعتدة عسكرية وتهريبها بواسطة مخبأ سري داخل سيارة فان نوع أوبل، وداخل سيارة أخرى نوع فولكسفاغن، وذلك لمصلحة المجموعات المسلّحة في جرود عرسال، وقد تمكّنت من توقيفهم وعثرت داخل أحد هذه المنازل على صاروخ وقذيفة لانشر ومسدسات حربية، وكمية من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الأمتعة العسكرية، وسيارة نوع BMW من دون أوراق قانونية. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.
وفي إطار الحفاظ على الأمن وملاحقة المطلوبين، أوقفت قوى الجيش في عدة تواريخ (2، 3، 4، 9، 10، 12/3/2016) فـــي مناطق: بعلبك، ضهر البيدر، المصنع، تربل، علي النهري، إيعات، المصنع ومجدل عنجر، العديد من الأشخاص من التابعية السورية، لدخول بعضهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، ولتجوال بعضهم الآخر من دون أوراق قانونية، أو للاشتباه بعلاقتهم بتهريب أشخاص وتأليفهم عصابات ترويج عملة مزوّرة وتعاطي المخدرات والاتجار بها.

 

الشمال
بتاريخ 17/2/2016، وعلى أثر قيام مسلحين في محيط بلدة فنيدق – عكار، بالاعتداء على مواطنين وإطلاق النيران باتجاههم، نفّذت قوى الجيش عمليات دهم في المنطقة بحثًا عن هؤلاء المعتدين، فعثرت عليهم في أحراج البلدة. وقد تعرّضت القوة لإطلاق نار كثيف فردّت على مصادر النيران بالمثل، مما أدى إلى مقتل المدعو خالد طالب المطلوب توقيفه بموجب عدد من المذكرات، وهو شقيق المدعو محمد علي طالب أحد المشاركين الأساسيين في الإشكال والمطلوب أيضًا توقيفه.
وفي بيان لاحق، أعلنت المديرية أن دورية من الجيش أوقفت المطلوب وليد خالد خضر، لإقدامه بالاشتراك مع آخرين وفي أوقات سابقة، على إطلاق النار باتجاه قوى الجيش في مدينة طرابلس، ولإطلاقه النار باتجاه أحد المواطنين وإصابته مع مواطن آخر بجروح في محلة باب الرمل.
وفي إطار ملاحقة المطلوبين أيضًا، دهمت قوة من الجيش (16/2/2016) منزل المطلوب سعادة عطية عطية في محلة مركبتا – قضاء المنية حيث تمّ توقيفه، وضبطت داخل المنزل كميّات من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وقاذفات «الآر.بي.جي.» والمذنّبات العائدة لها، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الذخائر والأعتدة العسكرية المتنوّعة.
وفي بلدة الراما – وادي خالد، أوقفت قوّة من الجيش (25/2/2016) المدعو علي شاهر غازي المطلوب لإقدامه في أوقات سابقة على ارتكاب أعمال إرهابية وجرائم الاتجار بالأسلحة والمخدرات وتزوير المستندات، وقد ضُبط متنكرًا بزي امرأة بين مجموعة من النساء.
وبتواريخ مختلفة من شهر آذار المنصرم، أوقفت قوى الجيش في مناطق مختلفة من محافظة الشمال، العديد من الأشخاص السوريين المخالفين، وضبطت بحوزتهم سيارات من دون أوراق قانونية وذخائر وأسلحة.

 

بيروت
بتاريخ 22/2/2016، أوقفت دورية من الجيش في محلة مونو – بيروت، السوري أحمد بسيس، وذلك للاشتباه بانتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية، ولوجود صور وأفلام مشبوهة على هاتفه. كما ضبطت بحوزته 33 خط هاتف لبلدان متعددة ومبلغًا كبيرًا من المال.
وفي محلة الشيّاح، أوقفت قوة أخرى (23/2/2016) السوري أحمد فايز العوض للاشتباه أيضًا بانتمائه إلى التنظيمات الإرهابية والاعتداء على الجيش اللبناني في بلدة عرسال.

 

الجنوب
بتاريخ 13/3/2016، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة  يحمر – النبطية كلًا من: لؤي الكلش، عبد السلام الكلش، محمد الرفاعي وأيوب الرفاعي من التابعية السورية. وقد تبيّن أنهم ينتمون إلى مجموعات إرهابية، ويحضّرون لعمل أمني في النبطية.
وفي بيان صادر بتاريخ 8/3/2016، أشارت مديرية التوجيه إلى أن وحدات الجيش نفذّت في عدد من المناطق سلسلة عمليات دهم، واتخذت تدابير أسفرت عن توقيف 2378 شخصًا من عدة جنسيات لتورّط بعضهم في جرائم إرهابية وأخرى مختلفة.