أخبار ونشاطات

إحتفال تسليم الأراضي التي تم تنظيفها من الألغام لأصحابها في منطقة صيدون
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان، أقامت المجموعة الإستشارية لنزع الألغام "ماغ" والمكتب الوطني لنزع الألغام احتفالاً رمزياً سلّما خلاله الأراضي التي تم تنظيفها من الألغام بتمويل من المجموعة الأوروبية واليابان الى أصحابها وذلك في منطقة صيدون ­ قضاء جزين.
حضر الإحتفال رئيس المكتب الوطني لنزع الألغام العميد الركن جورج مسعد ممثلاً العماد قائد الجيش، على رأس وفد عسكري، ومدير "ماغ" غاري فنتون، بالإضافة الى ممثلين للسفارتين الأميركية واليابانية والسلطات الإدارية في المنطقة وفعالياتها وأهاليها.

استهل الإحتفال بكلمة ألقاها مدير "ماغ" السيد فنتون، توقف فيها عند نشاطها في لبنان وقال: "تتمحور سياسة "ماغ" على توظيف موظفين محليين في البلد الذي تعمل به وتدريبهم، وهذا ما جرى في لبنان، وقـد بدأت "ماغ" عملياتها في صيدون في كانون الثاني من العام 2003 وأنهـتها في تمـوز 2003، وجرى خلال تلك الفترة، إزالـة الألغام من أرض مساحتها 29614 م2، ونحن سعداء بتسليم هذه الأرض الى الأهالي ليتمكنوا من استعمالها بأمان للبناء والزراعة".
بعدها، سلّم العمـيد الركـن مسعد والسيـد فنتون الأراضـي التي نزعـت الألغام منها الى أصحابـها أو للمخـاتير ولرؤسـاء البلديات، ثم ألقى ممـثل العماد قائـد الجيش كلمـة جـاء فيهـا: إن تمويل هذه العملية تم من المجموعة الأوروبيـة واليابان، والمشروع الذي تمّ في صـيدون هو مثال على كيفية التقدم في عملية نزع الألغام. وإن اليوم الذي سيصبح فيه لبنان خالياً من تأثير الألغام والقذائف غير المنفجرة أصبح قريباً. ونحـن ننوي المضي قدماً في هذا العمـل الإنسـاني لتحقيـق أهدافنا المتمثلة بحماية المدنيين والمساهمة في عمليات التنمية الإجتماعية والإقتصادية.