ورشة عمل

إزالة الألغام لأغراض إنسانية
إعداد: باسكال معوّض بومارون

نقاش حول تعبئة الموارد وتحقيقها

 

أقام المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام بالتعاون مع مركز جنيف الدولي لأنشطة إزالة الألغام للأغراض الإنسانية GICHD، ورشة عمل بعنوان «تعبئة الموارد لبرنامج التعاون الإقليمي العربي للأعمال المتعلّقة بالألغام»، وذلك في فندق Lancaster Tamar – الحازمية.

 

الافتتاح
شاركت في الورشة فرق عمل مختصة من 10 بلدان عربية هي إضافة إلى لبنان: السودان، العراق، موريتانيا، ليبيا، مصر، فلسطين، اليمن، الأردن، والصومال، والمنظّمات المحلية MMCS وLAMINDA وPOD وبعض المدعوين.
افتتحت الورشة، بكلمة ترحيبية لرئيس المركز اللبناني العميد الركن إيلي ناصيف وأخرى للمقدّم الركن أحمد اللبابيدي. بعدها عرضت السيدة رنا الياس الأهداف والبرنامج.
شملت عناوين اليوم الأول تعبئة الموارد وأهميتها، ووقائع التجارب الناجحة في كلٍ من مصر واليمن والأردن، وهيكلية نزع الألغام مع تركيز على السياق العالمي والاتجاهات في هذا المجال.


يوميات الورشة
في اليوم الثاني عولجت مواضيع تعبئة الموارد وتحقيقها، ومصادر المعلومات كالاحصاءات والسجلّات والتقارير والبيانات المتوافرة حول التلوّث والعمليات والضحايا، وكذلك تحديد الاحتياجات وأهمية قطاع التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بتعبئة الموارد وحاجات السلطة الوطنية والقطاع منها.
وقد استمرّ النقاش حول تحقيق تعبئة الموارد، في اليوم الثالث، حيث عرض كل بلد مشارك خططه المستقبلية، مع متابعة نشاطاته وتخطيط العمل على صعيد الدولة... وفي نهاية الورشة تمّ تسليم شهادات للمشاركين، وأقيم حفل كوكتيل.