إحتفال الإستقلال

احتفالاً بعيد الاستقلال

عرض عسكري في ساحة الشهداء

العسكريون صفوف متراصة وخطوات هادرة تجدد الأمل بوطن سياجه رجال


احتضنت ساحة الشهداء مرة جديدة ذكرى الاستقلال من خلال العرض العسكري الذي أحيته قيادة الجيش في الذكرى الثانية والستين للاستقلال.
وعلى وقع الموسيقى أطلت وحدات الجيش في صفوف متراصة وخطوات هادرة، لتحيي في نفوس اللبنانيين الأمل بوطن يستمد من جراح أبنائه مقومات النهوض والعافية. وطن يبنيه بنوه بكل طاقاتهم. وطن تسيّج حدوده همم رجاله، وتصنع عزته تضحياتهم.
ترأس العرض رئيس الجمهورية العماد إميل لحود وحضره رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورؤساء ووزراء ونواب حاليون وسابقون وكبار موظفي الدولة، وسفراء دول عربية وأجنبية ورؤساء منظمات دولية ورجال دين وفاعليات حزبية ونقابية وقضائية وقناصل وإعلاميون، ووفد من القوة الدولية العاملة في الجنوب وآخر من لجنة مراقبة الهدنة.
كما حضر الاحتفال عدد كبير من ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وشخصيات ثقافية ومصرفية وجمع من المدعوين.


وقائع الوصول

مع انتهاء وصول المدعوين بدأ الاحتفال بوصول علم الجيش عند الساعة 8.30 فأمر قائد العرض العميد الركن جان قهوجي القوى بتقديم السلاح، وقدمت الموسيقى عزفة العلم ولازمة النشيد الوطني.
بعد خمس دقائق وصل رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري فقدمت القوى مراسم التكريم، حيث أمر قائد العرض بالتأهب وعزفت الموسيقى وتمّ تقديم السلاح.
في الثامنة وأربعين دقيقة وصل العماد ميشال سليمان قائد الجيش إلى ساحة العرض وسط مراسم التكريم، وعزفت الموسيقى عزفة القائد، وبعد أن حيّا العماد سليمان الاعلام والبيارق، أمر قائد العرض: جانب سلاحك مكانك.
وتوالى وصول كبار المدعوين على النحو الآتي:
في الثامنة والدقيقة الخامسة والأربعين وصل وزير الدفاع الوطني الياس المر، وأدت له القوى مراسم التكريم. بدوره حيّا الوزير المر الاعلام والبيارق وانتظر مع قائد الجيش ورئيس الأركان وصول رئيس الجمهورية.
في الساعة 8.50 وصل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة فعزفت الموسيقى عزفة التأهب وقدّم السلاح، لتعود الموسيقى إلى العزف في لحن التكريم. وبعد أن حيّا الرئيس السنيورة الاعلام والبيارق عزفت الموسيقى من جديد فقدمت معزوفة استعراض القوى فيما توجه الرئيس السنيورة إلى المنصة.
في الساعة 8.55 وصل رئيس مجلس النواب نبيه بري وأديت له مراسم التكريم، حيث عزفت الموسيقى وتم تقديم السلاح ومن ثم الموسيقى مجدداً في عزفة التكريم. وقبل أن يتوجه إلى المنصة حيّا الرئيس بري الاعلام والبيارق.
في التاسعة تماماً وصل رئيس الجمهورية العماد إميل لحود. وعندما وصل إلى مقابل علم الجيــــش أُديـت لـــــه مــراســـم التـكـريم وأطلقت المدفعية احدى وعشرين طلقة. بدايةً أمر تأهب وعزفة التأهب وتقديم السلاح، ومن ثم لحن التعظيم والنشيد الوطني.

 

تكريم الشهداء

بعد أن حيّا الاعلام والبيارق، توجه رئيس الجمهورية لاستعراض القوى في سيارة مكشوفة يرافقه وزير الدفاع الوطني، وتبعه في سيارة ثانية قائد الجيش ورئيس الأركان. ثم عاد الجميع باتجاه النصب التذكاري حيث وضع رئيس الجمهورية اكليلاً من الزهر على النصب يرافقه وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش ورئيس الأركان. في هذه الأثناء عزفت الموسيقى عزفة تكريم الموتى ثم لازمة النشيد الوطني ونشيد الشهداء. ومع توجه رئيس الجمهورية ومرافقيه الى المنصة حلق تشكيل جوي فوق الساحة.

 

العرض

بعد أن أعطى رئيس الجمهورية الاذن ببدء العرض أطلق سرب من الحمام الأبيض وبدأ عرض الوحدات وفقاً للترتيب الآتي:
 الاعلام والبيارق، المدرسة الحربية، القوات البرية، القوات البحرية، القوات الجوية، معهد التعليم، لواء الحرس الجمهوري، الشرطة العسكرية، ألوية المشاة: الأول، الثاني، الثالث، الخامس، السادس، السابع، الثامن، التاسع، العاشر، الحادي عشر، والثاني عشر، ومن ثم: اللواء اللوجستي، فوج المدرعات الأول، فوج المدرعات الثاني، موسيقى قوى الأمن الداخلي، سريتان من الأمن الداخلي، سرية من الأمن العام، سرية من أمن الدولة، سرية من الجمارك، سرية من الطبابة العسكرية، فصيلة نقابين ومفرزة كلاب من فوج الهندسة، المركز العالي للرياضة العسكرية، فصيلة موقع ومدرسة التزلج - الأرز، رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية، اللجنة الأولمبية، اتحاد كشاف لبنان، والاتحاد اللبناني للمرشدات والدليلات.
مع انتهاء مرور الوحدات والمجموعات الآنفة الذكر أطلت الوحدات الخاصة بخطواتها الرياضية، وقد كانت في الترتيب الآتي: سرية من فوج المغاوير، سرية من المكافحة، سرية من فهود قوى الأمن، سرايا أفواج التدخل: 1 و2 و3 و4 و5، سرية من الفوج المجوقل، سرية من مدرسة القوات الخاصة وسرية من فوج مغاوير البحر، إلى تشكيل من الطوافات العسكرية وموسيقى الجيش.

ثم مرت القوى المؤللة: سرية اشارة وسرية مضاد للدروع من لواء الدعم، فوج المغاوير، فوج التدخل الثاني، فوج التدخل الخامس، فوج التدخل الرابع، فوج المدفعية الأول، فوج المدفعية الثاني، فوج المدرعات الأول، الصليب الاحمر اللبناني، الدفاع المدني، وفوج الاطفاء.
دام العرض ساعة من الوقت، ومع انتهائه حلق من جديد سرب الطائرات المروحية في سماء العرض، ثم غادر الرؤساء الثلاثة الى القصر الجمهوري لتقبل التهاني.