أخبار ونشاطات

استعمال الصور الفضائية والجوية لتنظيم المعلومات الجغرافية
إعداد: نينا عقل خليل

أقيمت في فندق متروبوليتان بالاس في بيروت، ندوة بعنوان «First Imagery Seminar» حول استعمال الصور الفضائية والجوية، نظمتها شركة Esri Lebanon وحضرها مدير الشؤون الجغرافية العميد الركن باخوص باخوص، ورئيس قسم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي العميد الركن حسين عازوري وضباط من قيادة الجيش وقوى الأمن الداخلي، بالإضافة إلى مندوبين عن وزارة البيئة ومجلس الإنماء والإعمار والمركز اللبناني للإستشعار عن بُعد، ومؤسسات مختلفة تعمل في مجال نظم المعلومات الجغرافية.
استهلت الندوة بكلمة للسيد عبدالله بصيبص من الشركة المنظمة، عرض خلالها أهمية الصور الفضائية والجوية في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية، ثم قدّم السيد لوري جوردن من الشركة نفسها لمحة عن منتوجات شركة ESRI في مجال التصوير وأهمية الصور الفضائية والجوية واستعمالها في مراقبة الحرائق في مجالات الدفاع العسكري والأمن والزراعة بالإضافة إلى استعمالها في نظم المعلومات الجغرافية.
كذلك، شرح السيد جوردن كيفية استثمار الصور واستعمالها بطريقة سطحية أو متقدمة، حيث تستعمل للحصول على معلومات وإجراء التحاليل اللازمة، ولا سيما في الإستشعار عن بُعد وبرامج نظم المعلومات الجغرافية GIS. وقد حضر المشاركون فيلماً حول تحليل المعلومات في مجال الزراعة.
وضمن المعرض الذي أقيم خلال الندوة، عرضت مديرية الشؤون الجغرافية ثلاث لوحات تضمّنت: صورة جوية للجامعة اللبنانية في الحدث وأخرى جوية وفضائية لمطار بيروت الدولي تبيّن تطوره من العام 1943 إلى العام 2008، بالإضافة إلى لوحة تبيّن عدة تطبيقات للإستشعار عن بُعد.