استقبالات القائد

استقبالات القائد

الرئيس ميشال سليمان  يزور العماد قهوجي

زار فخامة رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، حيث قدّم التهنئة في مناسبة عيد الجيش، وتداول معه في الأوضاع العامة والتطوّرات الرّاهنة. وقد أثنى على الإنجازات الأخيرة التي حقّقها الجيش ضدّ الخلايا الإرهابيّة، ونوّه بجهوده وتضحياته المتواصلة للحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار، ودرء الأخطار التي يواجهها الوطن في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ المنطقة.

قائد الجيش يستقبل سفراء
استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، السفيرة الأميركية السيدة إليزابيث ريتشارد التي تولّت مسؤولياتها في لبنان حديثاً، وتداول معها في أوضاع لبنان والمنطقة.

كما استقبل في الإطار نفسه السفيرين البريطاني هيوغو شورتر والأميركي السابق ريتشارد جونز. وفي وقت لاحق، استقبل كذلك السفيرة الأميركية التي جاءت مهنّئة في عيد الجيش.

واستقبل العماد قائد الجيش أيضًا، سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة Christina Lassen،

سفيرة كندا السيدة Michelle Cameron،

 وسفيرة النروج السيدة Lena Lind وبحث معهنّ في الأوضاع العامة.

والتقى العماد قهوجي السفيرة الهولندية السيدة Hester Somsen، يرافقها فريق البرنامج الهولندي لدعم قدرات قطاع الأدلّة الجنائية في لبنان برئاسة المحامية دانيز عبّود. وتناول البحث أهداف البرنامج ومراحل تنفيذه، والتعاون مع الجيش في هذا الإطار.

كذلك، استقبل قائد الجيش كلاً من سفير فرنسا السيد Emmanuel Bonne يرافقه مساعد الملحق العسكري المقدم David Lucchini،

 سفير إيطاليا السيد Massimo marotti،

وسفير كوريا الجنوبية السيد يونغ- مان لي يرافقــه الملحق العسكري المقدم جينهيوك مون. وقد جرى البحــث في الأوضــاع العامــة وعلاقــات التعــاون العسكــري.

وفي السياق نفسه، استقبل قائد الجيش السفير الفلسطيني السيد أشرف دبور، يرافقه المسؤولان في حركة فتح عزام الأحمد وفتحي أبو العردات، وبحث معهم في أوضاع المخيّمات الفلسطينية في لبنان.

 

... وقائد الجيش النيبالي
استقبل قائد الجيش العماد قهوجي، قائد الجيش النيبالي الجنرال Rajendra Chhetri على رأس وفد مرافق. وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمّة الوحدة النيبالية العاملة في إطار قوّات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

... وقائد قوّات الدفاع الماليزية
استقبل العماد قائد الجيش قائد قوّات الدفاع الماليزية الجنرال Haji Zulkifeli Bin Mohd Zin يرافقه وفد. وبحث المجتمعون في الأوضاع على الحدود الجنوبية وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.

 

... وقائد القوّات العسكرية في سلطنة بروناي
التقى العماد قهوجي قائد القوات العسكرية في سلطنة بروناي اللواء Pehin Dato Tawih Abdullah على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في العلاقات الثنائية ومهمة الوحدة البرونالية العاملة في إطار الـ «يونيفيل».

... وعضو البرلمان الكندي
استقبل العماد قهوجي، عضو البرلمان الكندي السيد زياد أبو لطيف، في حضور السفيرة الكندية السيدة Michelle Cameron، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

... والسيناتور الفرنسي Olivier Cadic
استقبل العماد قهوجي السيناتور الفرنسي Olivier Cadic، في حضور مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير.

... والممثّلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة
استقبل العماد قهوجي الممثّلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وعرض معها الأوضاع العامة.

 

... والجنرال بورتولانو وخلفه اللواء بيري

استقبل العماد قهوجي، قائد قوّات الأمم المتحدة المؤقتة السابق في لبنان الجنرال Luciano Portolano في زيارة وداعية.

 

كما التقى في وقت لاحق خلفه القائد الجديد للقوّات الدولية اللواء مايكل بيري.

... ورئيس بعثة هيئة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة
استقبل قائد الجيش رئيس بعثة هيئة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة UNTSO ورئيس أركانها اللواء Arthur David Gawn، وجرى البحث في علاقات التعاون بين الجيش والهيئة، في إطار اتفاقية الهدنة والقرار 1701.

... ورئيس الأركان الكوري
استقبل العماد قهوجي رئيس الأركان في الجيش الكوري الجنوبي الجنرال Jun-Kyu jang مع وفد مرافق، وذلك في حضور سفير بلاده السيد Lee Yeong- Man. وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمّة الوحدة الكورية العاملة في قوّات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

 

... وملحقين عسكريين

استقبل قائد الجيش، ملحق الدفاع الأميركي العقيد Ulises V.Calvo، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.

 كما التقى الملحق العسكري النمساوي العميد الركن Andreas Mempor في زيارة وداعيّة قدّم فيها خلفه العقيد Heinz Assmann.

 

كذلك، استقبل الملحق العسكري الروسي العقيد Ramtir Munirovich Gabbasov في زيارة بروتوكولية، وذلك عقب تولّيه مهمّته حديثًا في لبنان.

... ووفدين بريطانيين
استقبل قائد الجيش وزير الاحتياط لدى وزارة الدفاع البريطانية السيد Julien Brazier، ونائب رئيس دائرة التخطيط السياسية الدولية السيد David Hogan-hern، في حضور السفير Hugo Shorter. وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وبرنامج المساعدات البريطانية المقدّمة للجيش.

والتقى العماد قهوجي رئيس أركان الدفاع البريطاني الجنرال Nicolas Houghton على رأس وفد مرافق، في حضور السفير البريطاني. وتناول اللقاء علاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين، ومراحل تنفيذ برنامج المساعدات المقرّرة للجيش، خصوصًا في مجال ضبط الحدود البرّية.

 

... ووفودًا أميركية

استقبل العماد قائد الجيش قائد العمليات الجوية الخاصة في الجيش الأميركي الجنرال Peterson Eric على رأس وفد مرافق. وتناول البحث سبل تعزيز قدرات القوّات الجوية اللبنانية، في مجالات اللوجستية والتدريب على استخدام الطوافات في مهمّات الإسناد الجوي للوحدات الخاصة.

والتقى العماد قهوجي قائد القوّات البرّية في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Michael X.Garrett على رأس وفد مرافق، في حضور السفيرة Richard. وتداول المجتمعون في العلاقات الثنائية، وسبل تفعيل برامج المساعدات العسكرية الأميركية المقرّرة للجيش اللبناني.

كما اجتمع قائد الجيش بوفد عسكري أميركي برئاسة قائد مركز العمليات المشتركة في الأردن العميد Daniel Walrath. وتناول البحث علاقات التعاون في مجالات التدريب والمناورات المشتركة.

 

... ونوّابًا
استقبل العماد قهوجي النوّاب السادة: بهية الحريري، التي زارته أيضًا في وقت لاحق للتهنئة بعيد الجيش،

الوليد سكرية وكامل الرفاعي،

إميل رحمة،

قاسم عبد العزيز،

 زياد القادري،

 وهادي حبيش على رأس وفد من لجنة مهرجان القبيات.

... ووزراء
استقبل قائد الجيش وزير السياحة النائب ميشال فرعون،

وزير العمل سجعان قزي،

ووزير الزراعة النائب أكرم شهيب. وعرض معهم التطوّرات الراهنة وشؤونًا تتعلّق بالتعاون بين مختلف الأطراف.

كذلك، استقبل العماد جان قهوجي وزير الداخلية والبلديات الأستاذ نهاد المشنوق، يرافقه مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم.
وتناول البحث التطوّرات الأمنية الأخيرة في منطقة القاع، وتعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب. وقد تمّ التوافق على اتخاذ سلسلة تدابير أمنية وقائيّة في مختلف المناطق اللبنانية، للحفاظ على الأمن والاستقرار وطمأنة المواطنين.

 

... وقضاة

استقبل قائد الجيش مفوّضي الحكومة المعاونين لدى المحكمة العسكرية القاضي داني زعنّي

والقاضي سامي صادر، وبحث معهما في شؤون قضائية.

... ومدير عام الأمن العام
استقبل العماد قهوجي مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وبحثا في مشروع تنفيذ الهبة الأوروبية المخصّصة للجيش والمديرية العامة للأمن العام، في مجال دعم القطاع الأمني.

... ومدير عام رئاسة الجمهورية
استقبل قائد الجيش مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان صفير.

 

... وأمين عام تيار المستقبل
استقبل العماد قائد الجيش أمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري.

 

... ووفدًا من الحزب التقدّمي الاشتراكي
استقبل العماد قهوجي وفدًا من الحزب التقدّمي الاشتراكي ضمّ السيّدين ظافر ناصر ووليد صافي.

... ووفودًا
استقبل قائد الجيش وفدًا من لجنة مهرجانات بعلبك الدولية برئاسة السيدة نايلة دو فريج. وقد شكر الوفد العماد قهوجي على مواكبة الجيش الأمنية للنشاطات الفنّية في قلعة المدينة.

كما التقى وفدًا آخر من جمعية تجار مار الياس - بيروت, برئاسة السيد عدنان فاكهاني الذي أشاد بتضحيات الجيش في مكافحة الإرهاب، وسهره على مسيرة الأمن والاستقرار.

 

... ووفودًا قدّمت التهنئة في مناسبة عيد الجيش
استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، وفودًا رسميّة ودينيّة قدّمت التهنئة في مناسبة عيد الجيش، وأثنت على الجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية لطمأنة المواطنين والحفاظ على الأمن والاستقرار، على الرغم من التحدّيات الكبيرة التي يواجهها الوطن. رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والحاج وفيق صفا

 

 وزير السياحة السابق الأستاذ فادي عبّود

 الوزير السابق دميانوس قطّار والأستاذ شادي مسعد

رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر

راعي أبرشية زحلة والبقاع للسريان الأورثوذوكس المطران بولس سفر ورئيس الرابطة السريانية السيد حبيب افرام، والسيد إميل حنوش

رئيس الرابطة المارونية النقيب أنطوان قليموس مع وفد مرافق

رئيس اتحاد بلديات كسروان - رئيس بلدية جونيه السيد جوان حبيش مع وفد مرافق

... وفاعليات بلدية
استقبل قائد الجيش وفودًا بلدية أعربت عن تقديرها دور الجيش وتضحياته في الحفاظ على الأمن والاستقرار، كما بحثــت معــه في شــؤون إنمائيــة. وضمّت الوفود: رئيس بلدية العقيبة السيد جوزف الدكاش مع وفد من المجلس البلدي،

رئيس بلدية رميش السيد مارون شبلي مع وفد مرافق،

 رئيس بلدية بعبدا السيد أنطوان الحلو،

رئيس بلدية بعذران السيد أحمد سلوم مع وفد من أعضاء المجلس البلدي،

 بلدية برج الملوك،

القليعة،

مجدل عنجر،

 ووفدًا من أعضاء المجلس البلدي والمخاتير في بلدة عرسال.

 

ووفداً من بلدة رأس المتن

استقبل قائد الجيش وفدًا من بلدة رأس المتن، حيث قدّم الشيخ صلاح نبا منحوتة رمزية للعماد قهوجي تقديرًا لتضحيات الجيش.