استقبالات القائد

استقبالات القائد

قائد الجيش يترأس اجتماع لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرّية

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه في اليرزة، سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية السيّدة Elizabeth Richard والسفير البريطاني السيّد Hugo Shorter، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين الجيش اللبناني والجيشين الأميركي والبريطاني.
بعد ذلك، ترأس العماد عون في اليرزة، اجتماع لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرّية، في حضور السفيرين Richard وShorter، إلى جانب أعضاء فريق العمل المشترك.

استُهلّ الاجتماع بكلمة للعماد عون رحّب فيها بالحضور، ثمّ توجّه بالشكر إلى السلطات الأميركية والبريطانية على مواصلة تنفيذ برنامج المساعدات الخاصة بتجهيز أفواج الحدود البرّية، الأمر الذي كان له أثر فاعل في رفع مستوى جهوزيّتها القتالية.
وقد نوّه كلّ من السفيرين Richard وShorter بكفاءة الجيش اللبناني وبإنجازاته المميّزة في ضبط الحدود اللبنانية ومواجهة التنظيمات الإرهابية، وأشادا بجهود فريق العمل المشترك لتعزيز قدرات الأفواج الخاصة بحماية الحدود، كما أعربا عن مواصلة بلديهما تقديم الدعم للجيش دفاعًا عن لبنان وحفاظًا على استقراره وسلامة أراضيه.

وفي الختام، أعرب العماد عون عن ثقته باستكمال تنفيذ برنامج الدعم المخصص للجيش اللبناني، بالاعتماد على قدرة الضباط والعسكريين على التعامل مع أيّ عتاد أو سلاح جديد بحرفية عالية، والتزام الدول الصديقة متابعة تقديم هذا الدعم النوعي للجيش.

... ويستقبل سفراء
استقبل قائد الجيش العماد عون، في مكتبه في اليرزة، السفير الفرنسي السيّد Emmanuel Bonne يرافقه الملحق العسكري العقيد Christian Herrou،

والسفيرة الكندية السيّدة Michelle Cameron،

والسفير الروسي السيّد Alexander Zasypkin يرافقه الملحق العسكري العقيدRatmir Munirovich Gabbasov، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون العسكري.

والتقى قائد الجيش القائم بأعمال السفارة الهولندية في لبنان السيّد Han Mauruts Schaapveld، يرافقه الملحق العسكري المقدم Jan-Willem Mezger. وقد توجّه العماد عون بالشكر إلى السلطات الهولندية على المساعدات التي تقدّمها للجيش اللبناني، وآخرها تسلّمه عددًا من آليات الإسعاف المجهّزة.

ومن زوّار قائد الجيش أيضًا، السفير المصري السيّد نزيه النجاري يرافقه الملحق العسكري العقيد وائل محمود زكريا،

والسفير الكويتي السيّد عبد العال القناعي يرافقه الملحق العسكري العميد الركن عادل العنزي،

والقائم بأعمال السفارة السعودية السيّد وليد البخاري يرافقه الملحق العسكري العميد سلامة المسلوخي، وقد تناول البحث الأوضاع العامة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.

... ووفودًا عسكرية أجنبية

استقبل قائد الجيش، في مكتبه في اليرزة، وفدين من الكونغرس الأميركي، في حضور السفيرة Elizabeth Richard. ضمّ الوفد الأول السيّدين Rodney P. Frelinghuysen وDutch Ruppersberger،

 والثاني السيّد Harold Rogers. وبحث الوفدان في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وبرنامج المساعدات العسكرية المقدمة للجيش اللبناني.

كما استقبل في وقتٍ لاحق، قائد العمليات الخاصة الأميركية الجنرال Raymond Thomas على رأس وفد مرافق في حضور السفيرة Richard، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين، خصوصًا في مجال تدريب الوحدات الخاصة وتجهيزها.

وفي السياق نفسه، التقى العماد عون، قائد القوّات الكندية في منطقة الشرق الأوسط الجنرال Trevor Cadieux ترافقه الملحق العسكري العقيد Mireille Gignac،

ورئيس أركان الدفاع الإيطالي الجنرال Claudio Graziano على رأس وفد مرافق،

وقائد العمليات المشتركة في قوّات الدفاع الأسترالية الأميرال David Johnston، في حضور القائم بالأعمال لدى السفارة الأسترالية السيّدة Gemma Huggins والملحق العسكري العقيد Buxton Christopher.

كما استقبل وفدًا من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD برئاسة السيّد Martijn Pluim، وتناول البحث التعاون القائم في مجال تأهيل مراكز التدريب الخاصة بأفواج الحدود البرّية.

... والملحق العسكري المصري مودّعًا
استقبل قائد الجيش الملحق العسكري المصري العقيد حسام الدين محسن علي حسن، في زيارة وداعيّة قدّم خلالها خلفه العقيد وائل محمود زكريا عبد العاطي.

... ووزراء
استقبل العماد قائد الجيش وزير البيئة طارق الخطيب،

ووزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير، وبحث معهما في الأوضاع العامة والتطوّرات الراهنة في البلاد.

 كما التقى وزير الدفاع الوطني السابق الأستاذ سمير مقبل.

... ونوابًا
استقبل قائد الجيش النوّاب: أمين وهبي، أنطوان سعد، هنري حلو،

 كاظم الخير،

قاسم هاشم،

 خضر حبيب،

خالد زهرمان،

دوري شمعون،

سمير الجسر،

 قاسم عبد العزيز،

إميل رحمة،

زياد القادري،

وليد خوري،

 بهيّة الحريري،

ستريدا جعجع،

 فادي كرم،

علي عسيران،

هادي حبيش،

ورياض رحال. وقد بُحثت خلال اللقاءات الأوضاع العامة في البلاد وآخر التطوّرات.

... ومدير عام الجمارك

استقبل العماد عون مدير عام الجمارك السيّد بدري ضاهر على رأس وفد من المديرية، وتناول البحث التعاون والتنسيق المشترك بين المؤسستين.

... ووفدَين من عائلات العسكريين  الشهداء والمخطوفين
التقى العماد عون وفدًا من عائلات عسكريي شهداء معركة نهر البارد،

 وآخر من عائلات العسكريين المخطوفين.

 

...ووفودًا مهنّئة
أمّت قيادة الجيش وفودٌ قدّمت التهنئة للعماد عون في مناسبة تولّيه منصبه الجديد، كما بحثت معه في شؤون مختلفة. من بين الزائرين: قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي،

المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص،

 محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا على رأس وفد مرافق،

 وفد من رابطة قدماء القوى المسلّحة اللبنانية،

رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب،

ووفد من نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي.

ومن الشخصيات الدينيّة، النائب البطريركي العام المطران حنا علوان والنائب البطريركي لرعية إهدن - زغرتا المطران بولس عبد الساتر.

وفي السياق نفسه، استقبل العماد عون رئيس مجلس إدارة شركة سوليدير السيّد منير الدويدي مع وفدٍ مرافق،

 رئيس حزب الوعد السيّد جو حبيقة،

ووفدًا من نادي Hoops الرياضي.