استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يستقبل نظيره الأندونيسي

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، نظيره الأندونيسي السيد رياميزار رياكودو، على رأس وفد عسكري يضمّ كبار مستشاريه، وذلك في حضور سفير أندونيسيا السيد محمد خازن خميدي.
وتمّ خلال اللقاء البحث في الأوضاع الرّاهنة والعلاقة بين أندونيسيا ولبنان على صعيد التعاون العسكري والأمني، ولا سيّما المشاركة الفعّالة للقوّات الأندونيسية الفعّالة في قوّات اليونيفيل.

 

... والقائم بأعمال السفارة الأميركية
استقبل الوزير مقبل القائم بأعمال السفارة الأميركية السيد ريتشارد جونز مع وفد مرافق.
وجرى البحث في الأوضاع والتطوّرات الرّاهنة على الساحتين الإقليميّة والمحليّة، بالإضافة إلى المساعدات العسكرية والدعم الذي قدّمته الولايات المتحدة الأميركية للجيش اللبناني. وقد عرض الوزير مقبل حاجات الجيش الملحّة والمطلوبة في هذه المرحلة.

... وسفير أستراليا
استقبل وزير الدفاع الوطني السفير الأسترالي السيد غلين مايلز. وتركّز البحث حول موضوع المساعدات التي قدّمتها أستراليا للنازحين السوريين، إذ خصّصت 44 مليون دولار كمساعدات إنسانية لهم.
وقد نوّه الوزير مقبل عقب اللقاء بهذه المساعدات، شاكرًا دعم أستراليا للجيش اللبناني وما قدّمته من مساعدات للقوّات الجويّة اللبنانية وسواها من القطع.
وقال السفير مايلز عقب اللقاء: بحثنا مع الوزير مقبل في الإنجازات التي يحقّقها الجيش اللبناني، وخصوصًا على الحدود الشمالية الشرقية للبلاد، كذلك تناولنا الدعم الذي يمكن لأستراليا أن تقدِّمه للجيش. كما أودّ أن أنوّه بثبات الجيش وبسالته في حماية لبنان وأراضيه.

... وسفير تركيا
التقى وزير الدفاع الوطني سفير تركيا السيد كاغاتي أرسياز يرافقه الملحق العسكري، في زيارة بروتوكولية جرى خلالها البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيّما لجهة تفعيل الاتفاقات المتعلّقة بالتعاون العسكري.
وأعرب السفير التركي بعد اللقاء عن استعداد بلاده تزويد الجيش ما يحتاجه من معدات وعتاد، مؤكدًا اهتمامها بالاستقرار والأمن في لبنان.

... وسفير الأردن
في لقاء عقده مع سفير المملكة الأردنيّة الهاشمية السيد نبيل مصاروة، عرض الوزير مقبل آخر التطوّرات الراهنة لا سيّما موضوع النازحين السوريين، شاكرًا المملكة على كل ما قدّمته للمؤسسة العسكرية.
ونقل السفير الأردني خلال اللقاء دعوة للوزير مقبل من رئيس الوزراء وزير الدفاع الأردني الدكتور عبد الله النسور، للمشاركة في معرض ومؤتمر معدّات العمليّات الخاصة الذي سيقام في عمان خلال شهر أيار المقبل.

... وشخصيّات
التقى وزير الدفاع الوطني، وزير الحماية الاجتماعية ونائب رئيس مجلس وزراء جمهورية أستونيا السيد فارغوس تساكنا مع وفد مرافق، في زيارة جرى خلالها البحث في موضوع النازحين. وقد أبدى الوزير تساكنا تفهّم بلاده لواقع الحال في لبنان، مؤكدًا التضامن والاستعداد لإيجاد الحلول لهذا الوضع الصعب.

بدوره، أثنى الوزير مقبل على مشاركة أستونيا في قوّات حفظ السلام في الجنوب، متمنّيًا استمرار التعاون القائم بين البلدين.

واستقبل الوزير مقبل وفدًا يضمّ عددًا من كبار المسؤولين والمستشارين في وزارة الدفاع الفرنسية، وعلى رأسه سكرتير الدولة لشؤون المحاربين القدامى جان مارك تودشيني. جرى اللقاء في حضور السفير الفرنسي السيد إمانويل بون والملحق العسكري، وبحث المجتمعون في مجالات التعاون العسكري بين البلدين ودعم الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب.

واجتمع الوزير مقبل أيضًا، مع قائد قوّات الأمم المتّحدة المؤقتة الجنرال لوتشيانو بورتولانو على رأس وفد من مستشاريه، واستعرض معهم الوضع الأمني في الجنوب، بالإضافة إلى المهمّات التي تقوم بها القوات الدولية.

ومن زوّاره أيضًا، وفد من جمعيّة الهلال الأحمر الكويتي برئاسة الدكتور هلال الساير، يرافقه القائم بأعمال السفارة الكويتية السيد محمد الوقيان.
وقد جرى استعراض المساعدات الإنسانية التي تقدّمها دولة الكويت للنازحين السوريين في لبنان.

والتقى الوزير مقبل النائب السابق مصباح الأحدب وبحث معه شؤونًا عامة.

وزير الدفاع الوطني يلتقي قائد الجيش ورئيس الأركان ويتفقّد غرفة عمليات القيادة


التقى وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي زاره في مكتبه في الوزارة، ووضعه في الأجواء التي رافقت زيارته إلى واشنطن. كما جرى خلال اللقاء عرض الأوضاع الأمنية والعسكرية الرّاهنة في مختلف المناطق، لا سيّما في جرود عرسال ورأس بعلبك. وتطرّق البحث أيضًا إلى سلسلة مواضيع متعلّقة بشؤون المؤسسة العسكرية وشؤون عملها.

وفي إطار متابعته المهمات التي يتولاها الجيش، زار الوزير مقبل غرفة العمليات في الوزارة يرافقه رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان. وقد أثنى وزير الدفاع الوطني على أداء الجيش منوّهًا بجهوزيته وبمعنوياته العالية.
وذكّر الوزير مقبل بأنّ مجمل التقديمات التي تمنح للجيش، تظلّ قاصرة تجاه تضحيات عسكرييه وصمودهم وتحمّلهم كلّ المشقات والمصاعب التي تواجههم.

وفي وقت لاحق، عرض الوزير مقبل في لقاء عقده مع رئيس الأركان، التطوّرات العسكرية في منطقة عرسال، كما بحث معه في بعض الشؤون الإدارية في المؤسسة واحتياجاتها في هذه المرحلة.

كذلك، اجتمع الوزير مقبل مع عدد من الضباط المعنيين في الوزارة، وبحث معهم في تمويل الاحتياجات الضرورية للمؤسسة العسكرية.