استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يستقبل نظيرته السلوفينيّة
التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل في صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي، وزيرة الدفاع السلوفينيّة السيدة أندريا كاتشيتس، التي زارت لبنان على رأس وفد مرافق لتفقّد وحدة بلادها العاملة ضمن قوّات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. واستعرض دولته مع الوزيرة كاتشيتس الأوضاع في المنطقة، مثنيًا على «مشاركة جنود سلوفينيين ضمن القوّات الدولية، وعلى التنسيق الدائم لاستمرار التعاون بين البلدين».

...وسفراء
استقبل الوزير مقبل، في مكتبه في الوزارة، السفير الروسي السيد ألكسندر زاسبيكين يرافقه الملحق العسكري، في حضور نوّاب رئيس الأركان العمداء: مارون الحتّي، ومحمد جانبيه، ومانويل كاراجيان.
وقد بحث المجتمعون في التعاون العسكري بين البلدين، في ضوء الزيارة التي قام بها دولته إلى روسيا وبحث خلالها مع نظيره الروسي السيد سيرغي شويغو، تنفيذ العقود المبرمة بين الطرفين والمتعلّقة بتأمين بعض حاجات الجيش اللبناني.

كذلك، استقبل الوزير مقبل سفير أرمينيا السيد Samvel Mkrtchian الذي أبلغه «أن مذكرة التفاهم في المجال العسكري بين البلدين ستدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء تمهيدًا لإقرارها».

وفي وقت لاحق، التقى دولته السفير القطري السيّد علي بن حمد المري، وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها،

 وسفير كوريا الجنوبية السيد لي يانــغ مــان في زيــارة بروتوكوليــة للتعــارف.

...ووفدًا بريطانيًا
استقبل وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وزير الاحتياط لدى وزارة الدفاع البريطانية السيد Julien Brazier، والمسؤول عن ملف السياسة الدولية والتخطيط السيد David Hogan-hern يرافقهما سفير بريطانيا السيد Hugo shorter والملحق العسكري في السفارة.
وكان اللقاء مناسبة لاستكمال البحث بما تمّ التداول فيه بين دولته ووزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، إثر زيارته الأخيرة إلى بريطانيا. وبحث المجتمعون في موضوع المساعدات التي قدّمتها بريطانيا للبنان، وبخاصة أبراج المراقبة المجهّزة بوسائل الاتصال وكاميرات المراقبة التي تمّ تشييدها على الحدود اللبنانية السورية، والتي بفضلها أصبح باستطاعة الجيش اللبناني تغطية ما يقارب 65% من الحدود، بالإضافة إلى تدريب أكثر من ستة آلاف من عناصر الوحدات الخاصة في الجيش.
وقد أثنى الوزير مقبل على ما قدّمته بريطانيا من مساعدات للجيش اللبناني، مشدّدًا على أهمية دور لبنان في مواجهة الهجمة الإرهابية الشرسة، وعلى ضرورة استمرار مدّه بالدعم اللازم. بدوره، أبدى الوزير البريطاني سروره بزيارته الأولى إلى لبنان، معتبرًا إياه «بلدًا يتحلّى بالشجاعة لأنه يقف في الخط الأمامي في مواجهة «داعش» وغيره من التنظيمات الإرهابية». وأكّد في ختام اللقاء أنّ موقف بريطانيا واضح جدًا في التزام الوقوف إلى جانب لبنان وجيشه.

...ورئيس المحكمة العسكرية وقضاة ووزراء سابقين

اجتمع وزير الدفاع الوطني برئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن خليل ابراهيم، ومفوّض الحكومة القاضي صقر صقر وقاضي التحقيق الأول رياض أبو غيدا، الذين أطلعوه على سير عمل المحكمة وأوضاعها لجهة التحقيقات الجارية، لا سيّما محاكمات الموقوفين في أحداث عبرا وعرسال، والجهود المبذولة لمتابعة هذه الملفات وتلك المتعلّقة بملف الإنترنت غير الشرعي.
كذلك، استقبل الوزير مقبل الوزيرين السابقين العميد مروان شربل ومروان خير الدين، وبحث معهما في الشؤون العامّة وآخر المستجدات.

 

...ويتفقّد اللواء اللوجستي والطبابة العسكريّة
تفقّد وزير الدفاع الوطني قيادة اللواء اللوجستي في كفرشيما حيث التقى قائد اللواء بالوكالة العميد الركن جان فرح والضباط واطّلع على أوضاع اللواء وحاجاته، وعلى سير العمل فيه.
كما قام الوزير مقبل بجولة تفقدية على الطبابة العسكرية في بدارو شملت المستشفى العسكري المركزي والعيادات الخارجية والأقسام التابعة لها.
 

وفي ختام الجولة، التقى الوزير مقبل رئيس الطبابة العسكرية العميد الركن ميشال بو سرحال وفريق الأطباء العاملين في المستشفى، واطّلع منهم على واقع الحال والاحتياجات المطلوبة لتحسين أوضاع المستشفى العسكري وتزويده ما يلزم من معدات وأدوية.