استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

الرئيس العماد ميشال سليمان يزور وزير الدفاع الوطني
زار رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، وبحثا في الأوضاع العامة.

... والرئيس نجيب ميقاتي

استقبل الوزير مقبل الرئيس نجيب ميقاتي يرافقه النائب محمد كبارة في زيارة جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة، لا سيّما الأمنية خصوصًا في مدينة طرابلس.
وأعلن الرئيس ميقاتي إثر اللقاء، بأنّ الزيارة هي لتأييد وتثبيت ما يقوم به الجيش على الساحة اللبنانية حمايةً للمواطنين ولبنان على كل أراضيه. وقد تطرّقنا أيضًا إلى عدّة مواضيع، أبرزها يتعلّق بالقضايا الأمنيّة لا سيّما موضوع الموقوفين، ومن بينهم أهلنا في طرابلس.
وفي الختام، ثمّن الرئيس ميقاتي الجهود التي يقوم بها الوزير مقبل لحماية المؤسسة العسكرية.
وختم وزير الدفاع لقاءاته باستقبال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس الذي أطلعه على ما يقوم به من جهد لتفعيل نشاط المجلس، كما نقل له دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي سيقام في الخامس من تشرين الأول المقبل برعايـة الرئيس تمام سلام في السراي الحكومـي.

وزير الدفاع الوطني  وقائد الجيش يبحثان شؤونًا أمنيّة وعسكريّة

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، في أوقات مختلفة، مع قائد الجيش العماد جان قهوجي واطّلع منه على الأوضاع الأمنية في مختلف المناطق اللبنانية، لا سيّما في جرود عرسال وبعلبك، وبعض المواقع التي تدخّل فيها الجيش حاسمًا لبعض الإشكالات.
كما تطرّق البحث إلى مواضيع تتعلّق باحتياجات الجيش، بالإضافة إلى شؤون إدارية خاصة بالمؤسسة العسكرية.   

وزير الدفاع الإسباني  يزور اليرزة ويتفقّد كتيبة بلاده في الجنوب
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل في مكتبه في الوزارة، نظيره الإسباني السيّد Pedro Morines على رأس وفدٍ عسكري من كبار المسؤولين في الوزارة، ترافقه السفيرة الإسبانية السيدة Milagros Hernando والملحق العسكري في السفارة.
وأعلن الوزير مقبل بأنّ اللقاء كان إيجابيًا، بُحثت خلاله الأوضاع في المنطقة، وإمكانات تعاون البلدين في مواجهة خطر الإرهاب، بالإضافة إلى تداعيات النزوح السوري على لبنان، والمساعدات التي يمكن أن تقدّمها إسبانيا  للمساهمة في معالجة هذه القضية.

 

 

الوزير Pedro الذي استهلّ كلمته بالإعراب عن استعداد بلاده لمساعدة الجيش اللبناني بما أمكن، وعبّر عن سروره للعودة إلى لبنان ولزيارة القوّات الإسبانية التي تحتفل هذا العام بالذكرى العاشرة لوجودها فيه... وقال: «أخبرني الوزير مقبل أن لبنان ممتن للجهود التي تبذلها إسبانيا، ونحن على علم أيضًا بالجهود التي يبذلها هذا الوطن لضمان أمنه الذي يؤثّر بشكل مباشر على أمننا جميعًا في أوروبا».
وتابع: هناك قناعة لدى البلدين بأن النضال من أجل الحرّية والسلام والعدالة وتطوّر شعبينا، هي أمور تجمعنا، ونحن سنستمرّ في هذا المسار ملتزمين بهذه المهمّة التي نقوم بها في لبنان...
 

ومن اليرزة، انتقل الوزير الإسباني إلى الجنوب لتفقّد كتيبة بلاده العاملة في إطار الـ«يونيفيل»، في قاعدة ميغيل دي سيرفانتس، مقرّ قيادة القطاع الشرقي في سهل بلاط، يرافقه وفد رفيع وسفيرة إسبانيا والقائد العام لقوّات الـ«يوينفيل» الجنرال مايكل بيري. وقد كان في استقباله قائد القطاع الشرقي في القوّات الدولية الجنرال الإسباني ألفريدو دي أغوادو، وكبار الضبّاط في هذا القطاع، في حضور قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبو خليل، محافظ النبطية محمود المولى وفعاليات.

وزير الدفاع الوطني يستقبل سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية
استقبل وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية السيّدة إليزابيت ريتشارد يرافقها الملحق العسكري الكولونيل Ulises V. Calvo.
وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع الرّاهنة، وفي المساعدات الأميركية المرتقبة للجيش من معدّات وأسلحة وذخيرة وتدريب. وأكّدت السفيرة ريتشارد «أن صمود الجيش وما يحقّقه على جبهات القتال في مواجهة الإرهاب يحفّز بلادها على متابعة دعمه بما يلزم».

 

... والسفير الروسي
استقبل الوزير مقبل السفير الروسي السيّد الكسندر زاسبيكين يرافقه الملحق العسكري الجديد في السفارة، وقد تمحور البحث حول العقود الموقّعة مع روسيا لشراء عتاد وأسلحة للجيش بتمويل من هبة المليار دولار السعودية، بعدما توقف العمل بهذه الهبة. وقد أكّد الوزير مقبل عقب اللقاء أنّه «سيهتم بملاحقة تأمين الحاجات اللازمة للمؤسّسة العسكرية والتي تضمّنتها العقود المبرمة، في القريب العاجل».

 

... والسفير الإيراني
استقبل الوزير مقبل السفير الإيراني السيد محمد فتحعلي يرافقه الملحق العسكري في السفارة، في زيارة بروتوكولية تمنّى خلالها بقاء الجيش اللبناني على ما هو عليه من القوّة والتماسك والجهوزية للدفاع عن الوطن والمواطنين ومحاربة الإرهاب. وجرى خلال اللقاء البحث في التطوّرات والمستجدات المحليّة والإقليميّة، وقد أكدّ السفير الإيراني في ختامه أنَّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية تقف إلى جانب لبنان بوحدته وسيادته واستقلاله...

 

... والسفيرة القبرصية
استقبل وزير الدفاع الوطني سمير مقبل السفيرة القبرصية السيدة كرستينا رافتي، وبحث معها في الأوضاع على الساحتين المحليّة والاقليميّة، بالإضافة إلى التعاون العسكري بين البلدين.
وقال الوزير مقبل بعد اللقاء إنه تمّ تقويم القضايا التي كانت مدار بحث مع نظيره القبرصي كريستوفوروس فوكايدس خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها لقبرص.

 

... ومستشار وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط
استقبل وزير الدفاع الوطني مستشار وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط اللواء توماس بيكيت يرافقه السفير البريطاني السيّد هوغو شورتر والملحق العسكري في السفارة.وقد جرى عرض شامل للأوضاع الرّاهنة على الساحتين المحليّة والإقليميّة، ولحاجات الجيش اللبناني الملحّة في هذه المرحلة.

 

... والممثّلة الشخصية للأمين العام للأمم المتّحدة
اجتمع وزير الدفاع الوطني سمير مقبل مع الممثّلة الشخصية للأمين العام للأمم المتّحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ في مكتبه في الوزارة، وبحث معها في الأوضاع الرّاهنة ولا سيّما الأمنيّة منها.
ونوّه الوزير مقبل عقب الاجتماع «بالنشاطات التي تقوم بها السيدة كاغ لمصلحة المؤسسة العسكرية ولبنان، مؤكّدًا أنّها أبدت كل الاهتمام بتلبية حاجات الجيش».
من جهتها، نوّهت السيدة كاغ بأداء الجيش اللبناني على مستويي القيادة والعناصر، وقالت: «نحن ندين لهم بالكثير، ليس على صعيد لبنان فحسب، بل أيضًا على صعيد المجتمع الدولي». ولفتت إلى أنه «تمّ التطرّق إلى مسألتين تتعلّقان بضمان استمرار الجيش اللبناني في القيام بالعمل الممتاز الذي يضطلع به. الأولى ترتبط بمطالبه، وهي مطالب محددة ومتواضعة وضرورية يمكن تلبيتها». أما المسألة الثانية، فهي أهمية استمراره في أداء مهمّاته وفي الحصول على الدعم الكامل...

 

... وقائد القوّات المسلّحة الأندونيسية مع وفد
استقبل الوزير مقبل قائد القوّات المسلّحة الوطنية الأندونيسية الجنرال غاتوت نورمانتيو Gatot Nurmantyo على رأس وفد عسكري، وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
وأثنى الوزير مقبل على جهود الوحدة الأندونيسية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، مؤكّدًا أهميّة تعزيز العلاقات الثنائية بين الجيشين اللبناني والأندونيسي لما فيه مصلحة البلدين الصديقين.

 

... وقائد قوّات الأمم المتحدة المؤقتة
استقبل وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال ميشال مايكل بيري، في حضور العميد الركن محمد جانبيه نائب رئيس الأركان للعمليات ومنسّق الحكومة لدى الـ«يونيفيل»، في زيارة هي الأولى لبيري بعد تسلّمه مهمّاته الجديدة.
وجرى خلال اللقاء التطرّق إلى عدّة نقاط تتعلّق بعمل الـ«يونيفيل» في جنوب لبنان.

 

... ووزير الصحة
استقبل الوزير مقبل وزير الصحة العامة النائب وائل أبو فاعور، وبحثا في التطوّرات المحلّية.