استقبالات وزير الدفاع الوطني

استقبالات وزير الدفاع الوطني

وزير الدفاع الوطني يستقبل نظيريه الفرنسي والنمساوي وسفراء ووفودًا

 

التقى وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف نظيرته الفرنسية Florence Barlie في أثناء توقّفها في مطار رفيق الحريري الدولي إثر زيارة خاطفة.
وتناول الاجتماع موضوع الهبة والقروض التي تعهّدت بها فرنسا خلال مؤتمر «روما-2» لمساعدة الجيش اللبناني، بالإضافة إلى الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية لا سيّما في المجال العسكري.
وشكر الوزير الصرّاف فرنسا على دعمها الدائم للبنان، منوّهًا بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين. بدورها، أثنت الوزيرة Barlie على دور لبنان، وأكّدت التزام بلادها الوقوف إلى جانبه ودعم مؤسساته، وخصوصًا الجيش اللبناني.
 

واستقبل الوزير الصرّاف في مكتبه في الوزارة، وزير دفاع جمهورية النمسا ماريو كوناسك على رأس وفد مرافق. وجرى البحث في سبل تمتين العلاقات بين الجانبين، لاسيّما في مجال التعاون العسكري - المدني. كما تقرّر متابعة دراسة مجالات التعاون عبر الملحقية العسكرية النمساوية في لبنان.
وتناول اللقاء أيضًا، الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، بالإضافة إلى قضية النزوح السوري إلى لبنان وعودة الإرهابيين الذين شاركوا في حروب المنطقة إلى أوروبا. وأشاد الوزير الصرّاف، في ختامه بجهود الوحدة النمساوية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان.

كما استقبل وزير الدفاع الوطني السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين، وبحث معه شؤونًا تهمّ البلدين، بالإضافة إلى الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

واستقبل الوزير الصرّاف وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية البرازيلية Carlos Eduardo Xavier على رأس وفدٍ مرافق، في حضور السفير البرازيلي Marun Paulo Cordeiro De Andrade Pinto، وعُقد اجتماع وقّع خلاله الطرفان على اتفاقية التعاون العسكري التي تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها، لا سيّما في مجالَي التعليم والتدريب العسكري، وتبادل المعلومات والتعاون التقني.
وفي ختام اللقاء، أعرب السفير البرازيلي عن أهمية هذه الاتفاقية كخطوةٍ لترسيخ العلاقات بين البلدين، شاكرًا الوزير الصرّاف على الجهود التي بذلها والتي أفضت إلى التوقيع. كما أكّد دعم بلاده للجيش اللبناني الذي انتصر على الإرهاب.

كذلك، التقى الوزير الصرّاف، وفدًا من وزارة الدفاع البلغارية برئاسة رئيسة دائرة العلاقات الثنائية والإقليمية في وزارة الدفاع البلغارية Daniela Grigorova Dimitrova، في حضور ممثّل قيادة الجيش العميد الركن خليل أبو سليمان من أركان الجيش للتخطيط.
وبحث المجتمعون في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، كما ناقشوا إمكان عقد اتفاقية تعاون عسكري بين البلدَين، وسبل المساعدة في تطوير قدرات الجيش اللبناني وتعزيزها.