إعرف جيشك

الإعلام العسكري موضع تبادل خبرات بين الجيشين اللبناني والأميركي

في إطار تبادل المعلومات والخبرات في مجال الإعلام العسكري، زار قيادة الجيش اللبناني وفد أميركي من جهاز الشؤون العامة في القيادة الوسطى الأميركية برئاسة العقيد جيري أوهارا، حيث شارك الى جانب مدير التوجيه وعدد من ضباط المديرية وضباط توجيه الوحدات الكبرى في ندوة عنوانها «تبادل المعلومات في الشؤون العامة»، عقدت لمدة ثلاثة أيام، وتوزّعت لقاءاتها بين مبنى قيادة الجيش وكلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، حيث كان لكل لقاء موضوع محدد.

 

دور مديرية التوجيه
في اليوم الأول للزيارة استقبل مدير التوجيه العميد الركن صالح حاج سليمان في مكتبه في اليرزة الوفد الزائر، بحضور مساعده العميد أسعد مخول، ورئيس قسم الصحافة والعلاقات العامة العقيد أنطوان بشعلاني، إضافة الى رئيس مكتب الإعلام في مديرية المخابرات العقيد محمد رمال يرافقه الملازم الأول محمد مسعود.
وتخلل لقاء التعارف شرح لمدير التوجيه حول دور الجيش اللبناني وطبيعة عمله بين مواطنيه وأهله، إضافة الى دور مديرية التوجيه في المساعدة على إنجاح مهمته الدفاعية والحفاظ على أمن المواطنين واستقرارهم. كما تطرّق العميد الركن حاج سليمان الى حرية الإعلام في لبنان، وأشار الى دور الإعلام العسكري مؤكداً على المركزية التي تعتمدها مديرية التوجيه، من دون إغفال أهمية عمل توجيه المناطق، شارحاً مدى فعالية تزويد الوحدات الصغرى كاميرات تصوير في أثناء تنفيذ المهمات، وهو ما أثار إعجاب العقيد أوهارا، الذي أوضح أن مثل هذه الإجراءات غير موجودة في جيش بلاده مؤكداً أنه سوف ينقل هذه الصورة الى رؤسائه.
أعقب اللقاء جولة الوفد الزائر على أقسام المديرية في مبنى وزارة الدفاع، اطلع خلالها على كيفية سير العمل، ومن ثم كانت له زيارة الى كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان.
في اليوم التالي تابع الوفد الزائر في قاعة الإيجاز عرضاً قدّمه العقيد أنطوان بشعلاني حول مديرية التوجيه بينما قدّم الوفد الزائر إيجازاً عن القيادة الوسطى.

 

تجارب ودروس
«الدروس المستقاة من معركة نهر البارد» كان عنوان اللقاء الأول في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، حيث عرض العقيد بشعلاني لتجربة الجيش خلال معركة نهر البارد، والى الوفد الزائر حضر عدد من كبار الضباط، أعقب هذا اللقاء لقاء حول الدور الإعلامي للجيش خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز من العام 2006، كما أقيم لقاء ثالث حول الدروس المستقاة من تجربة التعامل مع حادثة الطائرة الأثيوبية التي سقطت في البحر.
من جهته عرض الجانب الأميركي الدروس المستقاة من العمليات الحربية في العراق وأفغانستان، على الصعيد الإعلامي. كما تناول طريقة التعامل مع الكوارث الطبيعية من خلال نموذجي إعصار كاترينا وزلزال هايتي.
تلت الجلسات حلقات نقاش حول المواضيع المطروحة بهدف التوصّل الى فهم مشترك لها، وقد أبدى رئيس الوفد الأميركي تقديراً كبيراً لدور مديرية التوجيه، مؤكداً أنه تعلّم أشياء مهمة، لا سيما في مجال التعاطي مع المدنيين وكيفية حمل همومهم، ونقل الصورة الصحيحة اليهم عمّا تقوم به جيوش بلدانهم.

 

شهادات تقدير
إنتهت الندوة بتوزيع شهادات تقدير على جميع المشاركين اللبنانيين. ثم كان لقاء تقييمي لأعمال الندوة بين الوفد الأميركي ومدير التوجيه بحضور ضباط المديرية، شكر خلاله العقيد أوهارا مدير التوجيه على الإستقبال المميز معتبراً أن الحيوية سادت مختلف اللقاءات، ونوّه بقدرات مديرية التوجيه المتقدمة، آملاً المزيد من الزيارات بين الطرفين لتعزيز التعاون وإعطاء الفرص لإبداء الرأي.
من جانبه، كرّر مدير التوجيه الترحيب بضيوفه، مؤكداً على الإستفادة المشتركة من الخبرات المتراكمة، وواعداً بنقل الإقتراحات التي عرضت عليه الى القيادة بهدف استثمارها والإستفادة منها.
في ختام زيارته، قام الوفد الأميركي بجولة في بعض المراكز العسكرية، فزار مديرية الشؤون الجغرافية حيث اطلع على كيفية سير العمل لا سيما في المطبعة العسكرية. ثم انتقل الى المتحف العسكري في اليرزة، وكانت له جولة في أرجائه، توقّف بعدها في ساحة «نصب السلام» حيث التقط أعضاؤه بعض الصور التذكارية، واختتمت الزيارة بغداء تكريمي في نادي الضباط في اليرزة جرى خلاله تبادل الهدايا التذكارية.
يذكر أن الوفد الأميركي أجرى مقابلة صحفية مع مدير التوجيه تنشر في مجلة «Desert Voice» التابعة للجيش الأميركي وفي وسائل إعلام مدنية أميركية أخرى.
وقد تطرّقت المقابلة الى تبادل الخبرات بين الجانبين على صعيد العمل الإعلامي والطرق التي يعتمدها في مواكبة نشاطات الجيش، إضافة الى مواضيع أخرى.