أخبار ونشاطات

الاجتماع المصغّر الثاني لمساعدي أعضاء مجموعة الدعم الدولي للبنان في مجال نزع الألغام
إعداد: نينا عقل خليل

بدعوة من المكتب الوطني لنزع الألغام، عقد في بيت الأمم المتحدة - الأسكوا، اجتماع عمل حضره بالاضافة الى رئيس المكتب العقيد محمد فهمي ممثلاً العماد قائد الجيش، قائد فوج الهندسة العقيد رولان ابو جوده، وعدد من أركان سفارات الدول المعنية بمشكلة الألغام - مساعدي اعضاء مجموعة الدعم الدولي، ومنظمات دولية ومحلية وأعضاء من اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام ومساعدة الضحايا، وذلك بغية اطلاعهم على آخر مستجدات البرنامج الوطني لنزع الألغام.
استهلّ الإجتماع بكلمة للسيد محمد مقلّد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، تحدّث فيها عن مشكلة الألغام والذخائر غير المنفجرة في لبنان وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي السلبي على التنمية والسكان، واعلن التزام البرنامج العمل مع المكتب الوطني لنزع الألغام لحلّ هذه المشكلة، وطلب الى الحضور الاستمرار في تقديم الدعم الى لبنان في مجال العمليات الإنسانية لنزع الألغام.
ثم قدّم العقيد فهمي رئيس المكتب الوطني لنزع الألغام عرضاً حول مشكلة الألغام والذخائر غير المنفجرة في لبنان، وحول ما تمّ إنجازه بعد الإجتماع المصغّر الأول، والمراحل التي قطعها البرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام والمشاريع التي تنفذ حالياً، من مسح تقني لحقول الألغام والبقع المشبوهة كافة، الى الخطة الخمسية المقترحة (2005-2009) لحلّ هذه المشكلة.
وتخلل الإجتماع ايضاً محاضرة لرئيس قسم مساعدة الضحايا في المكتب المقدم خالد العالية حول واقع ضحايا الألغام في لبنان، وما تمّ تقديمه لهم من مساعدات صحية ونفسية واجتماعية عبر اللجنة الوطنية لمساعدة الضحايا.
كذلك عرضت الآنسة أنيسة السبع أعين من جمعية المساعدات الشعبية النروجية، وباسم اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الألغام، ايجازاً عن عمل اللجنة في مجال مساعدة الضحايا والدور الذي تلعبه الجمعية التي تمثلها في دعم المشاريع والنشاطات في هذا المجال.
وفي ختام اللقاء، كانت للحضور جولة داخل المعرض الذي أعده مندوبون للجمعيات الممثلة في لجنتي التوعية من مخاطر الألغام ومساعدة الضحايا، حيث عرضت منشورات وملصقات تتضمن رسائل توعية من مخاطر الألغام.