رياضة

الجيش يتألق في الرياضات التقليدية الشعبية
إعداد: روجينا خليل الشختورة

نظمت لجنة التراث والرياضات التقليدية – الغولدن بادي – الدكوانة، وبإشراف الاتحاد العربي لهذه الرياضات بطولة آسيا الأولى، والبطولة العربية الخامسة في الرياضات التقليدية الشعبية للعام 2016، وذلك في قاعات المدرسة الأنطونية – غزير وملاعبها، كما نظمت اللجنة، وبمناسبة عيد مار الياس، مهرجان ليلة بريح القروية بالرياضات نفسها، وذلك في ساحة كنيسة البلدة – الشوف.
تضمنت البطولتان والمهرجان مسابقات رفع الجرن والمحدلة والمخل، وقد شارك فيها فريق الجيش وحقّق النتائج الآتية:


• بطولة آسيا الأولى:
- رفع الجرن: حلّ في المركز الأول كلّ من، الجندي طوني كرم من المركز العالي للرياضة العسكرية والرقيب علي شومان من اللواء الثاني عشر (كلاهما تحت الـ70 كلغ)، والرقيب محمود نزال (تحت الـ100 كلغ) من اللواء الثاني عشر، والرقيب أول غسان زيتون (تحت الـ120 كلغ) من لواء الدعم، والمؤهل محمد خضر خليل (الماسترز تحت الـ90 كلغ) والمعاون أول جيهاد عبدالله (الماسترز تحت الـ100 كلغ)، وكلاهما من المركز العالي للرياضة العسكرية.
وفي المركز الثاني، حلّ كلّ من، الرقيب أول محمد الصوالحي من لواء الدعم، والمجند الممددة خدماته وائل زيتون من اللواء الثامن (كلاهما تحت الـ80 كلغ)، والعريف كاظم الصوالحي (تحت الـ90 كلغ) من اللواء اللوجستي، والرقيب أول أحمد قمحية (تحت الـ100 كلغ) من فوج الحدود البرية الثاني، والجندي الهادي حمية (فوق الـ120 كلغ) من اللواء الثاني.
وحلّ المجند الممددة خدماته محمد يوسف (تحت الـ100 كلغ) من اللواء الحادي عشر في المركز الثالث.
- رفع المحدلة: حلّ في المركز الأول كلّ من، الرقيبين علي شومان (تحت 70 كلغ) ومحمود نزال (تحت 100 كلغ)، والرقيب أول غسان زيتون (تحت 110 كلغ)، والعريف مصطفى دلول (فوق 130 كلغ) من فوج المدفعية الثاني، والمعاون كمال الخطيب (الماسترز تحت 90 كلغ).
وحلّ في المركز الثاني كلّ من، الرقيبين أولين حاتم حنا (تحت 70 كلغ) من اللواء الثاني، وتامر عبيد (تحت 70 كلغ) من فوج المدرعات الأول، والجندي أحمد الخضر (تحت 80 كلغ) من فوج الحدود البرية الأول، والعريف كاظم الصوالحي (تحت 90 كلغ)، والرقيب أول أحمد قمحية (تحت 100 كلغ).
- رفع المخل: حلّ في المركز الأول كلّ من، الجندي الهادي حمية (فوق 100 كلغ)، والمعاون كمال الخطيب (الماسترز تحت 80 كلغ).
وحلّ في المركز الثاني كلّ من المجند الممددة خدماته وائل زيتون (تحت 90 كلغ)، والمعاون أول أحمد الخالد (الماسترز تحت 80 كلغ) من المركز العالي للرياضة العسكرية.
أمّا في المركز الثالث، فقد حلّ كلّ من، العريف مصطفى دلول (فوق 100 كلغ)، والمعاون أول جيهاد عبدالله (الماسترز تحت 100 كلغ) من المركز العالي للرياضة العسكرية.
 

• البطولة العربية الخامسة:
- رفع الجرن: حلّ في المركز الأول كلّ من، الجندي طوني كرم (تحت 70 كلغ)، والرقيبين علي شومان (تحت 70 كلغ) ومحمود نزال (تحت 100 كلغ)، والرقيب أول غسان زيتون (تحت 120 كلغ)، والمؤهل محمد خضر خليل (الماسترز تحت 90 كلغ)، والمعاون أول جيهاد عبد الله (الماسترز تحت 100 كلغ) من المركز العالي للرياضة العسكرية.
وحلّ في المركز الثاني كلّ من، الرقيب أول محمد الصوالحي (تحت 80 كلغ)، والمجند الممددة خدماته وائل زيتون (تحت 80 كلغ)، والعريف كاظم الصوالحي (تحت 90 كلغ)، والرقيب أول أحمد قمحية (تحت 100 كلغ)، والجندي الهادي حمية (فوق 120 كلغ).
أمّا المجند الممددة خدماته محمد يوسف (تحت 100 كلغ)، فقد حلّ في المركز الثالث.
- رفع المحدلة: حلّ في المركز الأول كلّ من، الرقيبين علي شومان (تحت 70 كلغ) ومحمود نزال (تحت 100 كلغ)، والرقيب أول غسان زيتون (تحت 110 كلغ)، والعريف مصطفى دلول (فوق 130 كلغ)، والمعاون كمال الخطيب (الماسترز تحت 90 كلغ).
وحلّ في المركز الثاني كلّ من، الرقيبين أولين حاتم حنا وتامر عبيد (تحت 70 كلغ)، والجندي أحمد الخضر (تحت 80 كلغ)، والعريف كاظم الصوالحي (تحت 90 كلغ)، والرقيب أول أحمد قمحية (تحت 100 كلغ).
- رفع المخل: حلّ في المركز الأول كلّ من الجندي الهادي حمية (فوق 100 كلغ)، والمعاون كمال الخطيب (الماسترز تحت 80 كلغ). وفي المركز الثاني حلّ كلّ من المجند الممددة خدماته وائل زيتون (تحت 90كلغ)، والمعاون أول أحمد الخالد (الماسترز تحت 80 كلغ). أمّا في المركز الثالث، فقد حلّ كلّ من العريف مصطفى دلول (فوق 100 كلغ) والمعاون أول جيهاد عبدالله (الماسترز تحت 100 كلغ).

 

• مهرجان بريح:
حلّ في المركز الأول عن فئة الوزن المفتوح (كلٌّ عن المسابقة التي شارك فيها)، الرقيب محمود نزال في رفع الجرن، ورفع المخل، والعريف مصطفى دلول في رفع المحدلة.