اخبار ونشاطات

السفير الكندي يزور المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام ويطّلع على نزع القنابل العنقودية في الجنوب
إعداد: نينا عقل خليل

زار السفير الكندي مارسيل باجيه المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية، حيث اطلع على عملية نزع القنابل العنقودية التي تساهم دولة كندا في تمويلها.
استهلت الزيارة بلقاء مع رئيس المركز العميد محمد فهمي ورئيس المكتب الإقليمي في الجنوب العقيد حسن فقيه ورئيس مكتب أمن النبطية العقيد محمد شعبان، وقد اطلع السفير على الخطوات التي يعتمدها المركز في نزع القنابل التي تشكّل خطراً كبيراً على الأهالي، خصوصاً في فصل الصيف. كما استمع الى شرح مفصّل حول عملية تطهير الأراضي التي ستصبح خالية من الألغام بحلول سنة 2013 إذا استمر الدعم اللازم لها.
بعدها، انتقل الحضور الى قاعة تُعرض فيها صور لأطفال نالت القنابل منهم وهم يلعبون، بالإضافة الى إحصاءات أعدّها المركز عن نسبة الأراضي التي ما تزال ملوّثة بالقنابل، وعدد القتلى والجرحى الذي بلغ حتى هذه السنة 348 بينهم 44 قتيلاً.
وفي الختام، قدّم العميد فهمي درعاً تقديرية الى السفير الضيف، الذي انتقل الى حقل محاذٍ لثكنة النبطية حيث اطلع من العقيد فقيه على طريقة نزع القنابل عبر الكاسحة الكندية، بالإضافة الى التفاصيل التي تواجه العمل.
كذلك، كانت جولة على حقلين تُنزع منهما القنابل في زوطر ويحمر، حيث اطلع السفير الكندي ميدانياً على العمل الذي يبذله عناصر الجيش والمنظمات العاملة في نزع القنابل العنقودية والألغام.