زيارة رسمية

العماد قهوجي في الولايات المتحدة:

الدور الذي يؤديه الجيش يسهم في حفظ الاستقرار الإقليمي

إلتقى عدداً من كبار المسؤولين


 لبّى قائد الجيش العماد جان قهوجي دعوة رسمية وجّهها إليه رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الجنرال Martin Dempsey، فقام بزيارة إلى الولايات المتحدة الأميركية استمرت بضعة أيام، التقى خلالها عددًا من المسؤولين وعرض معهم العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وسبل تطوير برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني.
كما شملت الزيارة عددًا من الوحدات الخاصة والمعاهد التدريبية، حيث اطّلع العماد قهوجي على تنظيمها ونشاطاتها المختلفة، وسبل إستفادة الجيش اللبناني من إمكاناتها.
وقد التقى العماد قهوجي رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال Martin Dempsey، وقائد القيادة الوسطى الجنرال James Mattis، وأركان القوات الخاصة في هذه القيادة إضافة إلى مسؤولين آخرين في الجيش الأميركي.
كذلك كان لقائد الجيش لقاءات مع كل من نائب وزيرة الخارجية السيد William Burns ومساعدة وزير الدفاع للشؤون الدبلوماسية السيدة Michele Flournoy والسناتور John McCain والسناتور Howard Berman والنائب Darrell Issa وعدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.
العماد قهوجي عرض خلال هذه اللقاءات حاجات الجيش اللبناني على صعد التسليح والتدريب واللوجستية، في ضوء المهمات الدفاعية والامنية الموكلة اليه، مشددًا في هذا الإطار على أن الدور الكبير الذي يؤديه في حماية لبنان من أي إعتداء خارجي، وفي مكافحة الإرهاب، يسهم بشكل او بآخر في الحفاظ على الإستقرار الإقليمي الذي يصب في خدمة مصالح المنطقة وشعوبها كافة.
وفي المقابل أعرب المسؤولون الأميركيون عن تقديرهم الجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة الجيش اللبناني في سبيل تعزيز قدرات الجيش، مؤكدين التمسك بعلاقة التعاون التاريخية بين الجيشين الصديقين، وقرار بلادهم المتعلق بتطوير برامج المساعدات الخاصة بالجيش اللبناني، والعمل على اتخاذ المزيد من الخطوات النوعية في هذا المجال.
إلى ذلك أقام السفير اللبناني في الولايات المتحدة الأميركية أنطوان شديد، حفل عشاء على شرف العماد قهوجي والوفد المرافق، وقد حضر الحفل الجنرال Dempsey وعدد من المسؤولين الأميركيين وفعاليات الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة.