مؤتمرات

المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال في لبنان
إعداد: بسكال معوض بومارون

المؤتمر الدولي الأول حول موضوع التنمية المستدامة: «تمكين وتكوين»

 

عقد المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال في لبنان بالتعاون مع منظّمات عربية ودولية، المؤتمر الدولي الأول حول التنمية المستدامة تحت عنوان: «تمكين وتكوين» ودور سيدات الأعمال فيها وعلاقتها بريادة الأعمال. حضر المؤتمر، الذي عقِد في فندق غولدن توليب- غاليريا الجناح، عدد كبير من الشخصيات العربية البارزة فى مجال ريادة الأعمال والعمل التطوّعي والمدني على مستوى الوطن العربي، بالإضافة إلى ممثل قائد الجيش العميد الركن عماد أبو عماد ووفود من مختلف الدول العربية والأجنبية.

 

الافتتاح
افتتحت المؤتمر رئيسة المجلس السفيرة إيمان غصين بدقيقة صمت على شهداء الجيش اللبناني وشهداء الوطن العربي، مشيرة إلى أنّ هذا الملتقى يتضمّن العديد من الفعاليات التى ترتقي بدور التنمية المستدامة في ريادة الأعمال، وتمكين المشاركين بالإضافة إلى خلق فرص استثمار جديدة من خلال تبادل الأفكار والمشاريع، ووضع خطط عمل استراتيجية على مستوى الوطن العربي لتعزيز الدور الإقتصادي والإنمائي على جميع المستويات، ودعم المرأة عبر تسليط الضوء على دورها في التنمية وريادة الأعمال.
تخلّل المؤتمر دورة تدريبية قدّمها المدرب الدولي السفير جاسم المطيري بعنوان «التنمية المستدامة وعلاقتها بريادة الأعمال»، كما عُقدت ندوة تحت عنوان «حماية المرأة العربية من الجرائم الإلكترونية» حاضر فيها المستشار محمد نبيل القاضي من جامعة الدول العربية.
تضمّن برنامج المؤتمر الذي دام 3 أيام منح لقب «رجل العام» لشخصية العام 2017، منح درع المجلس «الإبداع والتمييز»، ومنح جائزة رواد الأعمال للمبدعين والمبدعات ورواد الأعمال في الوطن العربي، تكريم شخصيات مميزة وإعلاميين من قبل المنظّمات المشاركة.
 
التوصيات
 في الختام صدرت عن المؤتمر سلسلة من التوصيات، أبرزها:
- إطلاق مبادرة وثيقة لحماية المرأة العربية من الجرائم الإلكترونية.
- التوعية على قضايا المرأة العربية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، واعتبارها ضمن أولويات خطط التنمية الشاملة وسياساتها.
- التأكيد على ضرورة تنمية ريادة الأعمال للمرأة العربية وتمكينها اقتصاديًا وتكنولوجيًا من خلال صقل مهاراتها وتدريبها وتبنّي الأفكار
  الإبداعية.
- تطوير المهارات التكنولوجية والتوثيقية والتدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات لتسويق المنتجات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي
  والإنترنت.
- تبنّي الاستراتيجيات والبرامج التي تتيح للمرأة العربية المزيد من الفرص الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
- المساهمة في تعزيز التعاون والتنسيق العربي في مجال تطوير المرأة وتدعيم دورها في المجتمع، وتطوير الريادة النسائية وزيادة تمثيلها...
- تمكين المرأة العربية اقتصاديًا عبر صناديق التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية...
- الاستفادة من تجارب الدول الأجنبية الناجحة في تمكين المرأة في جميع المجالات.