تكريم

المجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية يكرم «جيشنا المغمور بالقيم»
إعداد: روجينا خليل الشختورة


كرم المجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية المؤسسة العسكرية في احتفال أقيم في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، وذلك بحضور قائدها العميد الركن علي مكه ممثلا قائد الجيش،  رئيس الجامعة اللبنانية الوزير الدكتور عدنان السيد حسين، أعضاء المجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية وعلى رأسهم الدكتور إيلي بصبوص (أستاذ محاضر في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان وفي الجامعة اللبنانية) والأمين العام الأستاذ داني خيرالله.

 

استهلّ الاحتفال بكلمة ألقتها مديرة العلاقات العامة في المجلس السيدة كوزيت يونس عيد، تلاها كلمة للدكتور بصبوص الذي شرح أهمية العلم والمعرفة داخل المؤسسات العسكرية، وشكر قائد كلية فؤاد شهاب العميد الركن مكه على التعاون مع المجلس، كما كانت له بالمناسبة قصيدةً بعنوان «جيشنا المغمور بالقيم.
بدوره، ألقى العميد الركن مكه كلمة استهلها مرحبًا بالحضور شاكرًا باسم قائد الجيش أصحاب المبادرة.
وتناول «مهمة كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان في الجيش وفق ما ورد في نظامها، والتي تتضمن، إعداد الضباط لتولي المسؤوليات في قيادة مختلف الوحدات وتقييم قدراتهم المهنية والشخصية لإبراز أهليتهم للاضطلاع بالمسؤوليات المستقبلية، وتطوير التفكير النقدي، وتعزيز روح الفريق لدى الضباط القادة، وتفعيل قدراتهم على البحث والتحليل والمناقشة.»
وأوضح أنّ «ذلك كلّه، يهدف إلى إتاحة المجال أمام القادة لتنفيذ المهمات المعقدة في ظروف الصراعات والحروب الحديثة، البالغة التشابك والتعقيد...»
وقال: «لا شك في أنّ أداء المهمات بفاعلية يرتكز على عناصر ثلاثة، لا بدّ من توافرها لدى المسؤول – المدير أو القائد المعاصر، ألا وهي: المعرفة العالية المستوى، الحافزية للإنتاجية، والأخلاقية في العمل. ومن الواضح والمؤكد أنّ هذه العناصر، إضافةً إلى ما ورد من نقاط أخرى، هي من أولى مهمات إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة.»
وأضاف قائلاً: «إنّ الحرص على العمل المؤسساتي الصحيح، قد حدا بالكلية إلى السعي الدائم لتطوير عملها، وفق توجيهات العماد قائد الجيش وبدعم متواصل منه. وفي سبيل تحقيق ذلك، يجري على قدم وساق، تحديث المناهج والبرامج وأساليب التعليم والتجهيزات اللازمة له، عبر جهود مكثفة وحثيثة، بذلت ولا تزال، من قبل المعنيين في الكلية والأساتذة والدكاترة من الجامعة اللبنانية وعلى رأسهم حضرة الدكتور عدنان السيد حسين رئيس هذه الجامعة... وبفضلهم أصبحت الكلية بمنزلة ورشة عمل دائمة لا تهدأ، ترفد القائمين عليها، بإرادة صلبة وتصميم لا يلين.»
وأكّد أنّ «الكلية تثابر على متابعة تطوير مسيرتها والارتقاء بمستوى أدائها، سعيًا منها إلى ترسيخ مكانتها المرموقة بين مختلف كليات الأركان في العالم، شاخصة باتجاه هدف أكاديمي رفيع، يقوم على بناء شخصية الضابط القائد وتعزيز كفاءته الإدارية والقتالية، فالعقول المستنيرة بالمعرفة هي قوة الجيش الدافعة إلى العطاء الأمثل...»
وفي الختام كرّر شكره المجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية، وقال:» لا شك في أنّ استمرار تعاوننا معًا في مقبل الأيام، سيشكل المزيد من الدعم لمسيرة الجيش. هذه المسيرة المعمدة بدماء الشهداء في ساحات الدفاع عن لبنان، والمظللة دائمًا بغصون الشرف والتضحية والوفاء.»
بعدها، قدم الدكتور بصبوص للعماد جان قهوجي الممثل بالعميد الركن علي مكة درع القيم وكرامة الوطن. وقدم أمين عام المجلس السيد داني خيرالله والدكتورة ريتا نعيمة درعي العطاء وتأهيل القادة.
كذلك، قدم العميد الركن مكي درعين من قائد الجيش جان قهوجي الأول لرئيس المجلس الدكتور ايلي بصبوص والثاني للأمين العام السيد داني خيرالله.
ثم أقيم كوكتيل بالمناسبة وقدم المجلس هدية تذكارية لجميع الحاضرين أرزة خضراء عربون شكرٍ لمشاركتهم التكريم.


المبادرون
يعمل المجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية على إنشاء روابط فكرية وتقنية تضمّ أختصاصيّين في التنمية والموارد البشرية يتشاورون حول سبل ومقومات تطوير العمل في المؤسسات العامة والخاصة.