جيشنا

المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام يشارك في ورشة عمل في طاجكستان وينظّم محاضرات ودورات

بدعوة من المركز الطاجكستاني للأعمال المتعلقة بالألغام، شارك المركز اللبناني المختص بهذه الأعمال ممثلًا بالنقيب شربل نجيم، في ورشة عمل بهدف تبادل الخبرات بين البلدين.
تخلل الورشة محاضرة للنقيب نجيم حول التجربة اللبنانية ودور الجيش اللبناني في هذا المجال. كما كانت جولة ميدانية للاطلاع على البرنامج الطاجكستاني والتقنيات المستعملة في مجال نزع الألغام والذخائر غير المنفجرة.
وتمهيدًا لتنفيذ حلقات توعية في المناطق اللبنانية، نظمت اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام وبإشراف المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، وبدعم من منظمة اليونيسيف دورات تذكيرية لناشطيها. وقد اقيمت هذه الدورات في جامعة البلمند في الأشرفية والبترون، وفي مراكز: جمعية الرؤيا للتنمية والتأهيل والرعاية - غزه، كشافة الرسالة الإسلامية - زفتا، كشافة الإمام المهدي - زوطر، ومؤسسة الجرحى - بعلبك.
وضمن المهمات التي يقوم بها، نظّم المركزمحاضرة في أوتيل مسابكي في شتورا، تابعها عناصر من المجلس الدانماركي للاجئين DRC، عرضت خلالها مشكلة الألغام في لبنان وطرق معالجتها.
وفي إطار الاطلاع على مراحل تنفيذ برنامج العمليات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالألغام وسير العمل في المركز اللبناني ومهماته وإنجازاته، زار لبنان كل من السيد Arian Hoxha من الاتحاد الأوروبي، ووفد من المنظمة العراقية لإزالة الألغام والمقذوفات غير المنفلقة IMCO والمستشار التقني العام للوسائل الميكانيكية في المجموعة الاستشارية للألغام «ماغ» في بريطانيا السيد Guy Petts.
الوفود اجتمعت برئيس المركز اللبناني العميد الركن عماد عضيمي، حيث تم عرض المرحلة التي بلغها العمل في البرنامج، بالإضافة إلى مناقشة عمل المركز وإنجازاته والمواضيع المتعلقة بمساعدة ضحايا الألغام.
وزار السيــــدان Guy Petts وArian Hoxha أيضًا المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية، واطلعا على عمل المركز ومهماته.
كما كانت لهما عدة جولات شملت بعض ورش معالجة القنابل العنقودية وحقول الألغام في بلدات: جزين، زوطر الغربية، كفررمان، النبطية الفوقا، جعيتا، البربارة، مجدل سلم وعيتا الجبل. وقد اطلع الزائران على كيفية تنظيف الحقول من قبل الجمعيات والمنظمات وفوج الهندسة في الجيش اللبناني.