طب وصحة

المستشفى العسكري يعتمد تقنية متطورة في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي
إعداد: نايلا عساف

ERCP
تقنية متطورة لكشف وعلاج أمراض الجهاز الهضمي

في إطار الطرق المتبعة في علاج سرطان القولون وأمراض الجهاز الهضمي، تحدث البروفسور جورج الحاج بطرس عن تقنية جديدة متطورة تستعمل في المستشفى العسكري منذ حزيران الماضي.
تدعى هذه التقنية "ERCP" أي تنظير وتلوين مجاري الكبد والبنكرياس. وبواسطتها نقدم علاجاً تنظيرياً عند وجود الحصى في مجرى الكبد، من دون أن نحتاج الى الجراحة. أما في حال وجود ورم سرطاني في البنكرياس أو في المجاري الصفراوية، فيتم من خلال هذه التقنية تشخيصه وعلاجه بشكل مؤقت أو دائم، كما أنه يمكننا بواسطة التقنية نفسها علاج أورام البنكرياس وتشخيص ومعالجة أمراض أخرى في البنكرياس.
 

وأوضح البروفسور الحاج بطرس المميزات الأساسية لهذه التقنية وأبرزها:

- عدم إجراء جراحة كبيرة قد تكون لها مضاعفات.
- تخدير المريض بكمية قليلة من البنج، اذ يكون المريض في حالة تسكين الألم (Sédation) ويحتفظ بالتنفس، ويمكن أن يمشي بعد خضوعه للعلاج بواسطة "ERCP".
- تقليص الكلفة المادية للعملية.

وأضاف: منذ اعتماد هذه التقنية في حزيران الماضي تمت معالجة 60 حالة بواسطتها، وكان العلاج ناجحاً فيها جميعاً.
وختم بالقول: يرفع استخدام هذه التقنية من شأن المستشفى العسكري، فهي تقنية متطورة وناجحة عالمياً لكنها تقتضي التعاون بين اقسام عدة (التنظير والجهاز الهضمي، الجراحة العامة والتخدير وقسم الأشعة). وأشار الى أنه عندما لا يكون ممكناً اعتماد هذه التقنية للعلاج، فإنها تستخدم في التشخيص حيث تسهّل القرار المتخذ في شأن الجراحة إذا كانت ضرورية.