من الجعبة الثقافية

المقدم رمال وقّع «التجنيد العسكري الإلزامي»

برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعميد سليم حداد وبحضور حشد كبير من الضباط والمفكرين والإعلاميين وأصدقاء المؤلف، وقّع المقدم الدكتور محمد رمال كتابه: «التجنيد العسكري الإلزامي ودوره في التربية الوطنية وبناء المواطنية» وذلك في نادي الضباط في اليرزة.
يعتبر الكتاب جديداً في طرحه وآلية المعالجة، وهو يضيء على الدور الذي يلعبه التجنيد العسكري الإلزامي في التربية الوطنية وأثرها في الانصهار والتعايش.
يقسم الكتاب الى أربعة أبواب تعالج على التوالي: مقوّمات التربية على المواطنية، أهدافها وأدواتها، ماهية الخدمة العسكرية ودورها في عدد من الدول، خدمة العلم في لبنان قبل اتفاق الطائف وبعده، والدراسة الميدانية.
يحفل الكتاب بقائمة موسعة بالملاحق، وأخرى بالمصادر والمراجع العربية والفرنسية والانكليزية بالإضافة الى لائحة بالجداول المرفقة وفهرس للموضوعات يساعد عل تسهيل البحث.
يقع الكتاب في 608 صفحات، قياس 17×24 ويعدّ مرجعاً في موضوعه ومعالجته، يضع بين أيدي القارئ صورة واضحة للخدمة العسكرية وانعكاساتها على المجتمع والأفراد. يبقى أن نشير الى أن الكتاب من منشورات مكتبة صادر ناشرون - المنشورات الحقوقية.