زيارة رسمية

الوزير مقبل يزور اليونان ويلتقي كبار المسؤولين وبطريرك أثينا وسائر اليونان

قام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل يرافقه وفدٌ عسكري رفيع، بزيارة إلى اليونان تلبية لدعوة من نظيره اليوناني، حيث أجرى عدّة لقاءات مع عددٍ من المسؤولين الرسميين.
وقد توّج الوزير مقبل زيارته بلقاء مع رئيس الجمهورية السيّد Prokopis Pavlopoulos الذي استقبله في مقرّه الرئاسي، حيث تداولا في الأوضاع العامة ولا سيّما في الشرق الأوسط وفي لبنان تحديدًا.
 وقدّم الوزير مقبل خلال اللقاء عرضًا مفصّلًا حول واقع الحال في لبنان على صعيد مواجهة الجيش اللبناني للإرهابيين، والحؤول دون تنفيذ مخططاتهم الرامية إلى إحداث ثغرة ينطلقون منها إلى الدول الأوروبية.
كما تحدّث دولته عن معاناة لبنان من جرّاء أزمة النازحين السوريين وانعكاساتها السلبية على مختلف النواحي الاقتصادية والأمنية والاجتماعية، بعدما قارب عدد هؤلاء ما يوازي نصف عدد المقيمين اللبنانيين، مطالبًا بدعم الدول لموقف لبنان والعمل على حلّ هذه المسألة، ومؤكّدًا أن الدعم المادي وإرسال المساعدات لهؤلاء النازحين ليسا الحل المطلوب.
المحطة الثانية للوزير مقبل كانت في وزارة الدفاع اليونانية، حيث التقى نظيره اليوناني السيّد Panos Kaminos. وقد أقيم للوفد اللبناني استقبال رسمي عقد على أثره اجتماع بين الجانبين، بُحثت خلاله عدّة مواضيع أبرزها ما يتعلّق بالنازحين السوريين.
وقد أبدى الوزير Kaminos تفهّمًا لوجهة النظر اللبنانية لهذا الموضوع، ووعد بنقلها إلى دول الاتحاد الأوروبي.
وتطرّق البحث أيضًا إلى الوضع الأمني في لبنان وصمود الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب. وقد أشار الوزير مقبل في هذا السياق إلى حاجة لبنان للدعم وللأسلحة والعتاد، مؤكّدا أن الجيش يتمتّع بمعنويات عالية ويسجل انتصارات باهرة، وهو على استعداد كامل لتقديم المزيد من التضحيات لحماية الوطن والمواطنين.
كما تمّ التطرّق خلال الاجتماع إلى المعاهدة اللبنانية - اليونانية المتعلّقة بالتعاون العسكري بين البلدين والتي سيتمّ توقيعها في أثناء زيارة الوزير Kaminos إلى لبنان.
 وشملت جولة الوزير مقبل أيضًا، زيارة إلى البرلمان اليوناني حيث التقى رئيسه السيّد Nikos Voutsis، وعقد معه اجتماعًا تمحورت أبحاثه حول الأوضاع الرّاهنة في منطقة الشرق الأوسط، وما يتعرّض له لبنان من تهديدات، ودور الجيش اللبناني في صدّ خطر الإرهاب. كما تطرّق البحث إلى العلاقات الثنائية بين لبنان واليونان وسبل تعزيزها.
كذلك، عرض دولته أزمة النازحين السوريين المتفاقمة في لبنان الذي لا قدرة له على تحمّل أعبائها، مؤكدًا الموقف الموحّد لجميع اللبنانيين، والرافض لتوطينهم بــأي شكــل مــن الأشكــال.
أعقب اللقاء جولة في أقسام مبنى البرلمان وقاعاته ومكاتبه، ووضع إكليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول.
كذلك، التقى الوزير مقبل رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان البطريرك 11 Leronimos في مقرّ البطريركية الأرثوذكسية في أثينا، حيث أعلن عقب الزيارة أنّها كانت مناسبة للتداول في بعض الشؤون الروحية، مع التشديد على العيش المشترك.