اخبار ونشاطات

بعثة عسكرية فرنسية زارت لبنان وبحثت في مجالات التعاون العسكري بين الجيشين
إعداد: نينا عقل خليل

قامت بعثة عسكرية فرنسية بزيارة الى لبنان، بغية البحث في مجالات التعاون العسكري بين وزارتي الدفاع اللبنانية والفرنسية. وقد ضمت البعثة ثلاثة ضباط وثلاثة مهندسين خبراء في مجالات التسليح والإشارة والطوافات والذخائر.
في بداية الجولة، كانت زيارة لرئيس البعثة العقيد دومنيك لورو يرافقه ضابطان ومهندس مدني في اختصاص الإشارة والاتصالات إلى مكتب نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن جورج مسعد، تلاها عقد اجتماع عمل في قاعة الايجاز، استمع خلاله الوفد الى ايجاز حول تنظيم الجيش اللبناني، حضره كل من رئيسي المكتبين التقني والاداري للتجهيز، مدير الاشارة في أركان الجيش للعمليات، قائد اللواء اللوجستي وضباط من مديرية المخابرات ومن القوات الجوية. كما عقدت عدة لقاءات بين الجانبين اللبناني والفرنسي للتباحث في برنامج التعاون بين الجيشين.
وزار مهندسان من البعثة يرافقهما ضابط الارتباط، قاعدة رياق الجوية، حيث اطلعوا على أوضاع الطوافات من نوعي «بوما» و«غازيل» وعلى حالة المنشآت والمشاغل، وامكانات تدريب الفنيين والطيارين وتنشئتهم.
كما كانت للوفد زيارات مماثلة الى غرف عمليات القيادة واللواء العاشر وفوج التدخل الثاني، بالاضافة الى مخازن الذخيرة في منطقة اللويزة للإطلاع على أوضاعها وتقييم حالتها الفنية والطريقة المعتمدة لصيانتها. وتخلّل برنامج الزيارة أيضاً، لقاء لخبيري الطوافات لدى البعثة مع قائد القوات الجوية وأركانه للتباحث في الأمور المتعلقة بمهمات القوات الجوية وبتأهيل الطوافات الفرنسية الصنع، وتوافر قطع البدل وأجهزة الاتصال والتجهيزات العائدة لهذه الطوافات وقدرات الطيارين والفنيين في هذا المجال.