أخبار ونشاطات

تبادل خبرات بين سلاح الإشارة اللبناني والوحدة الإيطالية
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار تطوير المعارف المشتركة بين الجيش اللبناني وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، قام وفد من ضباط الإشارة (معني في مجال الوقاية من الأسلحة البيولوجية الكيميائية والشعاعية) بزيارة مركز المجموعة الإيطالية «Task Force C4» التابعة للوحدة الإيطالية.
حضر لقاء العمل الذي عقد في مركز المجموعة رئيس جهاز الارتباط العقيد الركن مروان حلاوي وقائد القطاع الغربي العميد فلافيانو غوديو وقائد الوحدة وضباطها وأفرادها.
في بداية اللقاء، قدّم قائد المجموعة الإيطالية العقيد أنطونيو دي سيو إيجازاً حول تاريخ إنشاء المجموعة والمهمات الموكلة اليها في جنوب لبنان، بالإضافة الى مهمة سرية الأسلحة الخاصة (NBC) الملحقة بها. كما تمّ التركيز على الأجهزة اللاسلكية المستعملة من قبل الوحدات الإيطالية وعلى المهام التي تقوم بها كتيبة الإشارة وسرية الأسلحة (NBC). كذلك، اطلع الضباط على العتاد المستخدم لجمع المعطيات الكيميائية والشعاعية .
أعقب الإيجاز تمرين عملي على الأجهزة اللاسلكية وعمل سرية الأسلحة الخاصة في فحص مواد سامة ملوّثة وكيفية التعامل مع هذه المواد والوقاية منها.
وفي الختام، أعرب قائد المجموعة الإيطالية العقيد دي سيو عن رغبته في مشاركة الضباط اللبنانيين بتبادل الخبرات لا سيما ما يتعلق بعمليات التشويش التي تتعرّض لها أجهزة الـ«TETRA» في المهمات العملانية في المناطق السكنية.