مناسبة

تخريج دورات في الدبلوماسية والعلاقات الدولية في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان
إعداد: ندين البلعة خيرالله

أقامت أكاديمية الدراسات العليا الدبلوماسية والعلاقات الدولية، حفل تسليم شهادات للمتخرّجين الذين أنهوا دورات لديها خلال شهرَي تشرين الثاني 2015 وكانون الثاني 2016، وذلك في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان.
ترأس الحفل ممثل قائد الجيش العميد الركن علي مكّه قائد الكلية، وحضره مدير التعليم العميد الركن دريد زهر الدين، ورئيس قسم تعليم الضباط في الجيش العميد الركن البحري جوزف غضبان، ورئيس الأكاديمية السفير سمير الضاهر، إضافة إلى عدد من السفراء والمدنيّين والضباط المتخرّجين من الجيش وقوى الأمن الداخلي وقوى الأمن العام.

 

كلمة ترحيبية
النشيد الوطني افتتاحًا، ثم ألقى العميد الركن مكّه كلمة ترحيبية بالحضور وعرّفهم بكلية القيادة والأركان كأعلى مؤسسة تعليمية ثقافية في الجيش، وبمثابة جامعة عسكرية تتعاون مع الجامعات المرموقة وعلى رأسها الجامعة اللبنانية، ومع جامعات وكليات الأركان العالية لدى جيوش الدول الشقيقة والصديقة.
كذلك تحدّث عن المهمات الأساسية التي تقوم بها هذه الكلية من إعداد الضباط القادة في الجيش وباقي الأجهزة الأمنية وصقل مهاراتهم، وتطوير طريقة تفكير الضباط وتفعيل قدراتهم على البحث والتحليل المنطقي والعلمي، وعلى المنافسة الهادفة، إضافة إلى تقويم قدرات الضباط القادة لإبراز أهليّتهم للاضطلاع بالمسؤوليات المستقبلية. وتطرّق العميد مكّه إلى التعاون العسكري المدني الذي يتجلّى في الكلية من خلال كادر تعليمي عسكري ومدني عالي المستوى.

 

تحيّة إجلال
بعدها ألقى رئيس الأكاديمية كلمة استهلّها بتحية إجلال لقائد الجيش العماد جان قهوجي، الذي وجّه للأكاديمية رسالة مؤثّرة صادرة «عن رجل عظيم عرف أهميّتها وعملها المجاني من القلب دفاعًا عن لبنان واستقلاله وسيادته». كما عرّف بالأكاديميّة وبنشاطاتها مستعيدًا نشأتها في العام 2001، حين تأسّست بالتعاون مع الأكاديمية الدولية الدبلوماسية في باريس، ثم انتقلَت إلى لبنان حيث بدأت بتعليم مبادئ الأمم المتحدة وحقوق الإنسان في دورات دعت قيادة الجيش والقيادات الأمنية الأخرى للمشاركة فيها.
وتابع قائلاً: الأكاديمية عضو في International Forum for Diplomatic Training الذي يضمّ حوالى 70 أكاديمية دبلوماسية في العالم. حتى الآن خرّجنا حوالى 1750 شخصًا من مختلف القطاعات، ونتميّز عن باقي الأكاديميات بأننا أدخلنا Institut International du Protocol et du savoir vivre، وهو غير موجود في أي دولة أخرى في العالم.
واختتم السفير الضاهر كلمته معبّرًا عن فخره بالتقويم المشرّف من القيادات الأمنية، وعبّر عن تقديره للمستوى الثقافي الذي يتمتّع به الضباط القادة الذين يتابعون هذه الدورات في الأكاديمية، وقد كان على رأسهم هذه السنة العميد الركن مكّه.

 

الشهادات والدروع
بعدها دعا رئيس الأكاديمية المتخرّجين لتسلّم شهاداتهم، وقدّم شهادة تقدير لمدير التعليم ودرعًا تقديرية لكل من قائد كلية القيادة والأركان وضباط القيادة، شاكرًا حضورهم المميّز ومشاركتهم الدائمة.
وبدوره قدّم العميد الركن مكّه درع الكلية للسفير الضاهر، وشكره متمنيًا دوام التعاون ومزيدًا من بذل الجهود في تثقيف نخبة المجتمع اللبناني المدني والعسكري. وانتقل الجميع للمشاركة في كوكتيل للمناسبة.