تخريج

تخريج دورة آمر سرية
إعداد: نينا عقل خليل

ممثل قائد الجيش: بأمثالكم يفخر الجيش ويصان الوطن

 

احتفلت الكلية الحربية بتخريج ضباط دورة آمر سرية (الدفعة 44).
ترأس الاحتفال الذي أقيم في قاعة غسان عويدات، العميد الركن شربل طانيوس الفغالي قائد الكلية ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره ضباط من مختلف أجهزة القيادة وقطع الجيش، إلى ضباط الكلية والضباط المدرّبين من خارج ملاكها.

 

تسلّم الضبّاط المتخرّجون شهاداتهم من قائد الكلية الذي تبادل الدروع التذكارية مع طليع الدورة.
وقبل التقاط الصورة التذكارية أمام النصب التذكاري والانتقال إلى ردهة الشرف حيث أقيم حفل كوكتيل احتفاءً بالمناسبة، ألقى العميد الركن الفغالي كلمة استهلّها بالقول:
«أيها الضبّاط المتخرّجون قبل عدة سنوات، تقلّدتم في المدرسة الحربية مصنع الرجال، سيوفًا أذنت لكم بتولي الإمرة على رأس فصائلكم، تقلدتموها سيوفًا للحق وللعدالة وللشرعية، ومضيتم في مسيرة الشرف والتضحية والوفاء التي تلتزمون، في عيونكم جرأة الشباب الطموح، وفي هاماتكم صلابة تحدي الصعاب.
وعندما واجهتم الكثير من الأخطار، رحتم تأمرون جنودكم لرفع جَور الباطل عن الوطن، وظلم العدوان عليه، فتردد صدى صوتكم في المواقع شتى، من دون أن يسهى عن بالكم أن تحموا بقوة الحق والإيمان التي تمتلكون، حق شعبكم في التشبث بأرضه، وفي ممارسة حريته والعيش بأمان واستقرار، عندها أثبتم بفضل كفاءاتكم ومهاراتكم، أنكم ضباط أعوان لقادتكم، بكلّ ما للكلمة من معنى».

 

وأضاف: «اليوم وبعد أن أضفتم رجاحة الفكر وعقلنة الرجال إلى ذلك الطموح، أراكم تقفون في صرح الكلية الحربية، تتسلمون شهادة آمر سرية، إيذانًا لكم بالوقوف لاحقًا على رأس وحداتكم، تفكرون بتمهل، وتخططون بدقة، وتساهمون في صنع القرار أو تقترحونه بحكمة وتبصر، رصيدكم في ذلك ما خبرتموه وما تثقفتم به، فلا تهملوا هذا الرصيد أو تبذّروه.
استنيروا في ممارسة مسؤولياتكم بإرشادات مدرّبيكم في الدورة، واستمدوا من التزامهم وتفانيهم في العطاء، روح البذل والاندفاع في التطبيق. واعلموا أن من أراد لكم الارتقاء إلى عتبة فكره، إنما أراد أن تقودوا مرؤوسيكم إلى طريق النصر والنجاح، وسط ما يعترضكم من مصاعب وتحديات.
دعوا شعلة الأمل متّقدة في نفوسكم، وتطلّعوا إلى عيش كريم في وطن ينبض بالعزة والكرامة، يحميه جيش نزيه ومنزّه، جيش ما انفكّ يبذل الغالي والنفيس ويقدم قوافل الشهداء، دفاعًا عن وحدة الوطن وسيادته واستقلاله، جيش ينتظركم لتكونوا قادة الغد فيه، فلا تترددوا».
وختم قائلًا:
«باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي أهنئكم بمناسبة تخرّجكم في هذا اليوم الواعد، وأنوّه بجهودكم المبذولة طوال فترة الدورة. ثابروا على العطاء بكلّ حماسة واندفاع، ولا تبخلوا بعرق ودم كلّما دعا الواجب، فبأمثالكم يفخر الجيش ويصان الوطن».