شؤون لبنانية

تدابير وغرف عمليات خاصة

الجيش سهر على سلامة الانتخابات وأمن الحرية

 اضطلع الجيش بمهام حفظ الأمن خلال الانتخابات البلدية والاختيارية الأخيرة التي شهدها لبنان، وساهمت التدابير التي اتخذها في إشاعة أجواء الإطمئنان والإرتياح خلال عمليات الاقتراع في المناطق اللبنانية كافة. فقد أثبت الجيش من خلال هذا الاستحقاق مرة جديدة، وبإجماع المسؤولين والفاعليات والمواطنين، أنه حامي الأمن والحرية وحصن الديموقراطية المنيع.

 

واكـب الجيش الانتخابات البلدية والاختيارية التي جـرت خـلال شهر أيـار المنصرم بتدابـير أمنـية خاصة حفاظـاً على الأمـن وحرصـاً على سلامة الإنتخابات. فاستـناداً الى قـرار مـجلس الوزراء رقم 5 تاريـخ 12/2/2004، صدرت عن قيادة الجيـش تعليمات حددت آلية التدابير الأمنـية التي ينبغي تنفـيذها في المحافـظات اللبنانية، كما حددت السلطات والقوى التي تتولى تنفيذ التدابير في كل منطقة. وكما هو معلوم فإن الانتخابات البلدية والإختيارية انطلقت في الثاني من أيار-­ جبل لبنان-­ وانتهت في الثلاثين منه ­- الشمال.

 

 الأجواء الإنتخابية تميّزت بالسخونة في أكثر من منطقة، لكن عمليات الإقتراع سارت بشكل طبيعي. فعلى الرغم من ان إشكالات عدة ظهرت في أكثر من منطقة حيث كانت المعارك الانتخابية ساخنة جداً، فإن الإشكالات عولجت جميعها من دون أن تؤثر على عمليات الإقتراع، والأجواء العامة. وقد كان للإجراءات والتدابير التي اتخذها الجيش وتابعت القيادة تنفيذها ميدانياً، الدور الأكبر في تأمين الأجواء الملائمة لإجراء الانتخابات بشكل طبيعي.

 

 آلية التنفيذ

 بموجـب تعليـمات القيادة أنشـأت في كل منطـقة غرفة عملـيات خاصـة يترأسها قائد المنطقة، وتضم ضباطاً من القوى المشـاركة في تنـفيذ التدابيـر،الى آخرين من مديرية المخـابرات والشـرطة العسكرية.

 
 القوى المشاركة

• جبل لبنان: في جبل لبنان وضعت تحت القيادة العملانية للغرفة التي ترأسها قائد المنطقة ثلاثة ألوية هي:

 الخامس، الثامن والعاشر. إضافة الى فوجي التدخل الأول والثاني، ومجموعات من: الشرطة العسكرية، الفوج المجوقل وفوج المغاوير.

 

• البقاع: وضعت تحت القيادة العملانية للغرفة التي أنشأت في البقاع برئاسة قائد المنطقة قوى ضمت:

 اللواءين الأول والسادس، فوج التدخل الرابع، الفوج المجوقل، مجموعة من الشرطة العسكرية وأخرى من فوج المغاوير.

 

• بيروت: ترأس غرفة عمليات بيروت قائد المنطقة، ووضعت تحت قيادتها قوى: اللواء الثاني عشر، فوج التدخل الخامس، مجموعة من فوج التدخل الثالث، وسرية من الشرطة العسكرية.

 

• الجنوب: القـوى التي أسند إليها حفظ الأمن بمناسـبة الانتخابات في محافظتي الجنـوب والنبطية، والتي كانت تحت القيادة العملانية للغرفة التي ترأسها قائد منطقة الجنوب، ضمت ثلاثة ألوية هي:

 الثاني، الثالث والتاسع، الى كتيبة من اللواء الأول، وسرية من اللواء الثامن، ومجموعة من فوج التدخل الثالث، وأخرى من الفوج المجوقل، وسرية من الشرطة العسكرية.

 

• الشمال: أما فـي الشمال فقـد ترأس قـائد المنـقة الغـرفة التي وضعت بتصرفها قوى ضمت، اللواءين السابع والحادي عشر، الى سرية من اللواء الخامس، ومجموعة من فـوج التـدخل الـثالث، وسرية من فوج التـدخل الرابع، ومجموعات من: الفوج المجـوقل، فوج المغاوير، فوج المدفعية الثاني، الشرطة العسكرية، ومنطقة الشمال.

 
 المهام

 المهام التي اضطلع بها الجيش وفقاً لتعليمات القيادة كانت كالآتي:

-­ تأمين أمن الانتخابات وسلامتها خارج أقلام الإقتراع.

-­ تأمين المؤازرة لقوى الأمن الداخلي المكلفة بالأمن داخل أقلام الإقتراع أو مواكبة صناديق الإقتراع عند الطلب من المعنيين حسب الأصول.

-­ متابعة التدابير الأمنية حتى إعلان النتائج.

-­ تشـكيل قوى احتياط محلية كافية وجاهزة للتدخل عند الإقتضاء.

 أخيراً يشار الى أن القوى التي أوكل إليها تنفيذ التدابير كانت مرتبطة بقيادة الجيش عبر أركان الجيش للعمليات -­ مديرية العمليات.

 

 اللواء الركن أبو حمزة

 تفقد المراكز الانتخابية في جبل لبنان

 تفقـد رئيـس الأركان في الجيش اللواء الركن رمزي أبو حـمزة بعض الوحدات المنـتشرة في محافـظة جبل لبنان حيث اطلع ميدانياً على سير الإجراءات والتدابير المتخذة في سبيل توفير أمن وسلامة الإنتخابات البـلدية والإختيارية في المحافظة وأعـطى توجيهاته العملانية اللازمة لقادة هذه الوحدات.