قضايا عسكرية

تركيا بين سو ٣٥ وأف ٣٥
إعداد: العميد المتقاعد شارل أبي نادر

يبدو أنّ الأتراك قد اختاروا منظومة الدفاع الجوي الروسية أس ٤٠٠ والاستغناء عن مقاتلة الجيل الخامس الأميركية الأكثر تطورًا «أف ٣٥»، بعد أن خيَّرتهم الولايات المتحدة الأميركية بواحدةٍ من الاثنتين. ومعلوم أنّ الأتراك كانوا طرفًا أساسيًا في برنامج تصنيع الـ«أف ٣٥» الذي امتد لعشرات السنوات وكلّف تركيا الكثير من الأموال والجهود.

 

عرضت روسيا على أنقرة بيعها مقاتلات سوخوي ٣٥ بعد أن ألغت الولايات المتحدة صفقة مع الأخيرة، كانت ستتسلّم بموجبها نحو ١٠٠ نسخة من المقاتلات نوع «أف ٣٥»، ووفق وكالة أنباء ريا نوفوستي، صرّح سيرغي شيمزوف رئيس مجموعة روستيك الصناعية التابعة للدولة قائلًا: «إذا أبدى زملاؤنا الأتراك اهتمامًا، فنحن مستعدون لمناقشة عمليات تسليمهم سوخوي ٣٥». جاء هذا العرض تعويضًا عن خسارة تركيا لصفقة الـ«أف ٣٥».
 

المقاتلة الروسية سوخوي ٣٥
يقول رئيس مكتب التحليل العسكري السياسي، الروسي ألكسندر ميخايلوف لوكالة سبوتنيك الروسية، إنّ مقاتلات «سو ٣٥» الروسية قادرة على منافسة طائرات «أف ٢٢» و«أف ٣٥» من أسرة الجيل الخامس. فباستثناء عامل التخفي وبعض الخصائص المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية، تملك «سو ٣٥» تقريبًا جميع خصائص «أف ٣٥» وهي تتفوق عليها في المناورة.
ويتابع ميخايلوف: «إنّ محرك السوخوي ٣٥ ذو قدرة على تغيير اتجاه قوة الدفع أفقيًا ورأسيًا، ما يُمكِّن المقاتلة الروسية من القيام بتغيير الاتجاه بمقدار ٣٦٠ درجة وبأقصى سرعة، بالإضافة إلى القيام بجميع الحركات البهلوانية التي تستطيع القيام بها طائرات من أسرة الجيل الخامس.
كذلك، كانت مجلة أميركية متخصصة في الشؤون العسكرية قد أعلنت أنّ المقاتلة «سو ٣٥» وهي الأحدث في نماذج المقاتلات الروسية، قادرة على منافسة مقاتلة الجيل الخامس الأميركية «أف ٣٥»، بل تتفوق عليها في القوة النارية، إذ تحمل مجموعة كبيرة من القنابل الموجهة، ولكن تبقى «أف ٣٥» الأميركية متفوقة بالقدرة على التخفي، وهذه الميزة ربما تكون الأكثر حساسية في المعارك الجوية».
تمتلك روسيا أسطولًا حربيًا يضمّ آلاف الطائرات، وتُعد طائرة «سو - ٣٥ أس» (سوبر فلانكر حسب تصنيف الناتو) واحدة من أقوى تلك الطائرات، وقد اعتبرها موقع ميليتري فاكتوري أضخم وأقوى مقاتلة في العالم. يبلغ طول هذه الطائرة بين المقدمة والذيل ٢١.٩ مترًا، ويصل ارتفاعها إلى ٦.٥ مترًا، وزنها فارغة ١٨.٤ طنًا، وهو يتجاوز ٣٥ طنًا بعد تسليحها.
وسوخوي ٣٥ مقاتلة مزوّدة محرّكين، تصل قوة دفع كل منهما إلى ١٤.٥ طنًا، تعمل بتقنية الفوهات الموجهة، وتصل سرعتها إلى ٢٤٠٠ كم/ الساعة، أي أكثر من ضعفي سرعة الصوت، وهي تستطيع تنفيذ هجمات أرضية إضافةً إلى كونها مقاتلة حربية يمكنها أن تخوض معارك جوية. وتحمل أسلحة متنوعة تضمّ ذخائر هجوم أرضي وصواريخ «جو- جو» وصواريخ «جو - أرض»، أما مداها الأقصى فيصل إلى ٣٦٠٠ كم.
صحيح أنّها مقاتلة من الجيل الرابع، ولكنّها تتفوق على بعض مقاتلات الجيل الخامس بعدة مواصفات عالية، إذ يقودها طيار واحد، وتسمح مجموعة من الأجهزة المتطورة الموجودة على متنها بتنفيذ مهماتها بدرجةٍ عالية من الدقة، إذ تستطيع تتبّع ثلاثين هدفًا، ومهاجمة ثمانية أهداف جوية أو هدفين أرضيين في آن واحد، ويمكن لرادارها أن يكتشف الهدف الجوي من مسافة ٤٠٠ كيلومتر.
تتوزع الصواريخ والقنابل التي تحملها السوخوي ٣٥ على ١٢ مخزنًا ويمكن أن تصبح ١٤ بعد إجراء تعديلات سهلة، الأمر الذي يمنحها هامشًا واسعًا من المناورة في عمليات القتال الجوي أو عمليات قصف المواقع العدوة، كما أنّها قادرة على القيام بمعركةٍ غير مرئية مستفيدة من طلاء هيكلها الذي يجعل اكتشافها أمرًا صعبًا.
 

المقاتلة الأميركية أف ٣٥
تصل سرعة هذه الطائرة إلى ١٢٠٠ ميل بالساعة، وتتميز بالقدرة على الإقلاع والهبوط العمودي من دون حاجة إلى مدرج، وهي تمتلك أجهزة استشعار عن بعد متطورة جدًا. كما أنّها قادرة على حمل ذخائر يصل وزنها إلى ٥٧٠٠ باوند، ومجهزة بأسلحةٍ للحرب الإلكترونية، وتتميز بالقدرة على تبادل المعلومات مباشرة مع الوحدات البحرية والبرية الصديقة، كما تتيح الخوذة البالغة التطور للطيار رؤية جميع الاتجاهات في أسفل حجرة القيادة وهذه ميزة فعالة جدًا في عمليات القتال الجوي.
كما تتميز هذه المقاتلة بعدة خصائص تنفرد فيها تقريبًا وهي:
- القدرة على الطيران المتخفي (الشبحي): فهي مقاتلة غير مرئية، لا يمكن تعقبها ولا كشفها.
- التواصل عبر شبكات آمنة: زُوِّدت المقاتلة «أف ٣٥» جناح أنظمة المهمات المعقد الذي يسمح بالتواصل السلس عبر جميع مقاتلات الأسطول الجوي في أي معركة. وتجمع أنظمة الاستشعار المدمجة في قمرة القيادة المعلومات المتعلقة بعناصر المعركة الجوية والبرية من أنظمة الاستشعار المتعددة على متن جميع المقاتلات الصديقة المتجانسة. وبالتالي يتمّ رسم صورة موحدة لأرض المعركة، وتداول المعلومات تلقائيًا عبر قنوات اتصال آمنة، مما يساعد في التنسيق وإدارة المعركة الواسعة بفعاليةٍ.
- التشغيل عبر الليزر: يؤمن نظام الاستهداف الإلكترو - بصري في المقاتلة القدرة على ضرب أهداف في الجو وعلى الأرض (جو- جو وجو- أرض). ويسمح النظام للطاقم الجوي بتحديد المناطق المهمة، واستخدام أنظمة الليزر والأسلحة الموجهة بدقة.
صمّمت الشركة المصنعة ٣ نماذج من المقاتلة أف ٣٥، الأول هو «أف ٣٥ إيه»، صُمّم للانطلاق من المدرجات التقليدية. والنموذج الثاني «أف ٣٥ بي» الذي يتميز بالقدرة على الإقلاع القصير والهبوط العامودي ومخصص لمهمات الاشتباك الجوي و الجوي- الأرضي. وبذلك تشبه «أف ٣٥ بي» الـ«أف ١٥» الأميركية المشهورة كمقاتلةٍ وقاذفةٍ في الوقت نفسه. أما النموذج الثالث «أف ٣٥ سي» فصُمِّم للقيام حصرًا بمهماتٍ انطلاقًا من حاملات الطائرات، وهو النموذج الأكثر اعتمادًا لدى القوات الجوية الأميركية إذ تنفّذ معظم مهماتها انطلاقًا من حاملات الطائرات المتحركة في البحار والمحيطات.
 

هل تتفوق إحدى المقاتلتين على الأخرى؟
انطلاقًا من المميزات التي تمتلكها كل من المقاتلتين (الأميركية والروسية)، لا يمكن القول إنّ إحداهما تتفوق على الأخرى بالمطلق، فالأمر يرتبط بنوع المهمات، وبظروف المعركة. صحيح أنّ القاذفة «أف ٣٥» هي من أسرة الجيل الخامس، بينما القاذفة «سو ٣٥» هي من الجيل الرابع، ولكنّ الأخيرة تتفوق في المناورة، فيما تتميز الأولى بالقدرة على التخفي وببعض الخصائص المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية.
وهكذا، لا يمكن القول إنّ حصول تركيا على القاذفة الروسية «سو ٣٥» يؤمن مصلحتها بشكلٍ أفضل مما يوفره حصولها على القاذفة الأميركية «أف ٣٥»، خصوصًا وأنّ مصلحة تركيا في إتمام صفقة الـ«أف ٣٥» لا تتعلق فقط بقدرات هذه القاذفة ومميزاتها العسكرية والتقنية، بل لها مصلحة مادية، كونها كانت مُكلَّفة تصنيع عشرات أو مئات التجهيزات المتممة للقاذفة من ضمن برنامج التصنيع الأساسي، وبالتالي فإنّ إلغاء الصفقة أفقدها مبالغ ضخمة.
ولكن يبقى السؤال المهم والذي قد لا تتوافر الإجابة عنه قريبًا: هل تؤمن منظومة الصواريخ الروسية «أس ٤٠٠» لتركيا هذا الفارق الكبير في ما خسرته من إلغاء مساهمتها بمشروع القاذفة الأميركية «أف ٣٥»؟ أم أنّ الموضوع يتعلق بمناورةٍ استراتيجية تعمل لها أنقرة وتقضي بالتقرُّب من موسكو والابتعاد شيئًا فشيئًا عن حلف شمال الأطلسي؟
 

المراجع:

- https://www.aljazeera.net/news/politics
- https://arabic.sputniknews.com/military
- https://www.aljazeera.net/encyclopedia/military
- https://youtube/EMZSCkoZmic
- https://www.alhurra.com
- http://sdarabia.com