جيشنا

تسليم وتسلّم قيادة القطاع الغربي في قوّات الأمم المتحدة المؤقتة
إعداد: نينا عقل خليل

أقيم في مقرّ قيادة القطاع الغربي لـ«اليونيفيل» في شمع، احتفال تسليم وتسلّم قيادة القطاع بين الجنرال Arthuro Nitti المنتهية مهمّاته وخلفه الجنرال Hugo Chello، وذلك في حضور العميد الركن شربل أبو خليل قائد قطاع جنوب الليطاني ممثّلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، القائد العام لـ«اليونيفيل» الجنرال مايكل بيري، القنصل الفخري الإيطالي أحمد سقلاوي، وفد عسكري إيطالي وفاعليات أمنيّة وعسكرية لبنانية ودولية، ورؤساء بلديات صور والمنطقة ومخاتيرها.
استهلّ الاحتفال باستعراض الجنرال بيري يرافقه الجنرالان Nitti وChello الوحدات الدولية المنضوية تحت إمرة القطاع الغربي لـ«اليونيفيل». وبعد رفع الأعلام، عزفت الموسيقى الأناشيد الوطنية وتمّ وضع إكليل من الزهر عند النصب التذكاري لضحايا الجنود الدوليين، قلّد بعدها بيري قائد وحدة الدعم الإيطالية الكولونيل ماريو ريفا وكبار الضباط الإيطاليين ميدالية الأمم المتحدة تقديرًا لجهودهم في عملية السلام.
وألقى الجنرال بيري كلمة نوّه فيها بالدور «البنّاء الذي أدّاه الجنرال المغادر»، شاكرًا «للحكومة والشعب الإيطاليين التزامهم حيال لبنان وحرصهم على هذا البلد».
وقال: «خلال الأشهر الستّة الماضية تميّز رجال ونساء لواء ساساري في تأدية مهمّاتهم اليوميّة من خلال الدوريات نهارًا وليلًا والدوريات الرّاجلة في الأسواق وعمليات مكافحة الصواريخ والتواصل مع فاعليات المجتمع المدني وتخطيط المشاريع وتنفيذها من خلال مكتب التعاون المدني العسكري، بالإضافة إلى تنفيذ مهمّات مشتركة مع الجيش اللبناني».
بدوره، شكر الجنرال Nitti «للجيش اللبناني والقوّات العسكرية اللبنانية والسكان الجنوبيين تعاونهم مع جنود بلاده وجنود الوحدات المشاركة في القطاع الغربي»، وقال: «لولا الدعم الذي تلقّيناه من الجميع لما تمكنّا من تحقيق كلّ الإنجازات التي تحقّقت».
بعد ذلك، سلّم الجنرال بيري علم الأمم المتّحدة إلى الجنرال Chello إيذانًا بتسلّم مسؤوليّاته وبدء مهمّاته.
وفي الختام، قلّد العميد الركن أبو خليل باسم العماد قائد الجيش الجنرال Nitti درع قيادة الجيش تقديرًا لدوره في عملية السلام في جنوب لبنان. كما قدّم رئيس بلدية شمع السيّد عبد القادر صفي الدين شهادة مواطنة للجنرال المغادر.