ورشة عمل

تطوير مهارات التواصل لدى أصحاب القرار
إعداد: تريز منصور

طوّر معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي بالتعاون مع الدكتور نادر سراج برنامجًا جديدًا من نوعه للقياديين في لبنان، يهدف إلى تعزيز دورهم الريادي من خلال تقديم نظرة تحديثية تعالج مسألة اللغة.
وفي هذا الإطار نظّم المعهد أربع ورش عمل من إعداد الدكتور نادر سراج، تمحورت مواضيعها حول «ألفباء التواصل»، «أحوال اللغة وجوانبها الاقتصادية والمالية»، «تحوّلات اللغة في الحياة العامة»، «اللغة أصحابها وضمائرها»، بمشاركة أصحاب القرار وقياديين في الفئتين الأولى والثانية في المؤسسات والإدارات العامة في لبنان، وقد شــاركت قيـادة الجـيش بشخــص العميد الركن ميشال نحاس (رئيس مكتب القضايا القانونيــة والاستشارية في مركز البحوث والدراســات الاسـتراتيجية في الـقيادة).
أتاحت ورش العمل فرصة أمام المشاركين، من الممسكين بزمام القرار، كي يعوا بشكل أفضل أهمية اللغة في إدارة الشأن العام، وتحقيق أهداف الفهم والإفهام، والتعبير عن أفكار المجتمع، ونقل المعارف الإنسانية وتبادل الخبرات وإيصال التوجّهات الإدارية للجمهور.
وتعتبر المواضيع التي نوقشت جديدة شكلاً ومضمونًا، والهدف من تقديمها للمشاركين بشكل تفاعلي كان:
 • تعزيز القدرات الكامنة لدى المشاركين وتزويدهم خلاصة المعارف والمعطيات الحديثة لعلم التواصل.
 • تمكينهم من تعزيز حصيلتهم اللغوية الآيلة إلى تطوير أدوارهم وتوطيد علاقات عمل أفضل وأكثر شفافية مع الجمهور أولاً، ومع الإدارات والمؤسسات الشقيقة ثانيًا، وداخل الإدارة نفسها ثالثًا.