تخريج دورات

تقديم مجنّدين ممددة خدماتهم إلى العلم في عدّة قطع
إعداد: نينا عقل خليل

احتفلت قطع ووحدات من الجيش بتقديم مجنّدين مُدّدت خدماتهم إلى العلم بعد أن أنهوا فترة التدريب المقرّرة لهم، ترأسها ممثّلو قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضرها عدد من الضباط المدعوّين والمدرّبين إلى جانب ذوي المتخرّجين، كما اختتمت بعروضٍ عسكرية شاركت فيه الوحدات المتخرّجة.
 
ثكنة اسكندر غانم – صغبين
في ثكنة اسكندر غانم – صغبين، ترأس الاحتفال قائد لواء المشاة التاسع بالوكالة العقيد الركن بيار بوعسّاف ممثّلًا العماد قائد الجيش، وألقى كلمة بالمناسبة جاء فيها:» كلّ واحد منكم هو محطّ اعتزاز للجيش، وحامل لأمانة ثمينة ومسؤولية كبرى توازي عظمة القسَم الذي أدّيتموه أمام علم البلاد، وعظمة الرسالة التي تؤمنون بها في أعماق قلوبكم. فالدرب طويل وشاقّ ومزروع بالتحديات، لكنّنا نثق بأنّكم قادرون على مواجهتها وتجاوزها ملتزمين الجندية الحقّة، عازمين على بذل أقصى الجهود للنهوض بواجباتكم وتطوير مستواكم».

 

معهد التعليم
وفي ثكنة محمد مكّي - بعلبك، ترأس الاحتفال قائد معهد التعليم العميد الركن مارون مهنّا ممثّلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون الذي ألقى كلمة بالمناسبة جاء فيها: «تقفون اليوم على عتبة مرحلة جديدة في مسيرتكم العسكرية، لذا أُوصيكم أن تعطوا المثال في وحداتكم وبين رؤسائكم ورفاقكم، في التزام قواعد الانضباط العسكري، والقوانين والأنظمة والتعليمات المرعيّة الإجراء، كما في الاندفاع في أداء الواجب، والتحلّي بإرادة التضحية والصبر على المصاعب. وتذكّروا دائمًا أنّ الجيش هو من كلّ الوطن ولكلّ الوطن، ويعمل في سبيل جميع أبنائه على أساس العدالة والمساواة».

 

فوج الهندسة
في فوج الهندسة – الوروار، مثّل العماد قائد الجيش المساعد الأول لمدير المخابرات العميد الركن علي شريف الذي توجّه إلى المتخرّجين بالقول: «في القريب العاجل ستلتحقون بوحدات الجيش المنتشرة على امتداد مساحة البلاد، لتباشروا إلى جانب رفاقكم مهمّات الدفاع والأمن والإنماء، لذا أدعوكم إلى العمل على تطوير أنفسكم باستمرار، من خلال اكتساب المزيد من المعارف العسكرية والعامة، والتزام النظام والقانون، والتمسّك بالانضباط، والاستعداد التام لتنفيذ مختلف المهمّات التي ستوكل إليكم».

 

معسكر عرمان للتدريب
في معسكر عرمان للتدريب، ترأس الاحتفال قائد القوّة المشتركة وقائد فوج الحدود البرّية الأول العميد الركن يوسف حداد ممثّلًا العماد عون، وألقى كلمة للمتخرّجين قال فيها: «اعلموا أنّ انخراطكم في الجيش وفي هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان، هو أسطع برهان على إيمان الشباب اللبناني بوحدة هذا الوطن، أرضًا وشعبًا ومؤسسات، وبدور المؤسسة العسكرية المؤتمنة على إرث ماضيه وزرع حاضره وحصاد مستقبله، وهو خير دليل كذلك على أنّ شجرة الجيش التي تصونها عزائم الرجال الشجعان وترويها دماء الأبطال، هي شجرة راسخة الجذور دائمة الاخضرار، ولن تقوى عليها رياح الشدائد والمحن».

كذلك، ترأس قائد لواء المشاة الثاني العميد الركن وسيم صالح ممثّلًا العماد عون احتفالًا مماثلًا في المعسكر، وتوجّه إلى المتخرّجين بكلمة حثّهم فيها على الانضباط والتحلي بإرادة التضحية والصبر على المصاعب، والابتعاد عن الفئوية بمختلف أشكالها. فالجيش هو من كل الوطن ولكلِّ الوطن، وولاء أبنائه لشعاره كامل وثابت في كل الظروف.

 

قاعدة رياق الجوية - البقاع
وفي قاعدة رياق الجوية – البقاع، جرى الاحتفال برئاسة قائد لواء المشاة الثالث العميد الركن حسن حيدر ممثّلًا قائد الجيش، وقد أوصى المتخرّجين بأن يكونوا رأس حربة في الدفاع عن وحدة لبنان وسيادته وصيغة العيش المشترك بين أبنائه، في مواجهة العدو الإسرائيلي والتنظيمات الإرهابية...

 

في كفرفالوس
وفي منطقة كفرفالوس - الجنوب، تسلّم عناصر من الجيش والمديرية العامة للأمن العام شهاداتهم، في احتفال ترأسه قائد مدرسة القوات الخاصة العميد الركن فادي مخّول ممثّلًا العماد قائد الجيش، وذلك عقب متابعتهم بنجاح دورتي «مداهمة وقنص تأسيسيتين». وقد أثنى العميد الركن مخّول في كلمته على كفاءة المتخرّجين وجهود المدرّبين، مشددًا على أهميّة الدورتين في تعزيز المهارات القتالية لدى المتدرّبين.

 

في ملعب صيدا البلدي
في ملعب صيدا البلدي – الجنوب، جرى احتفال تقديم رتيب متمرّن ومجنّدين (مُددت خدماتهم) للعلم، ترأسه قائد لواء المشاة الأول العميد الركن إبراهيم عبّود ممثّلًا العماد عون، في حضور شخصيات رسمية واجتماعية وذوي المتخرّجين إلى جانب عدد من الضباط.
وألقى العميد الركن عبّود كلمة قال فيها: « لقد ائتمنكم الشعب على مصيره، فكونوا على قدر هذه الثقة الغالية، وتذكّروا أنّه كلّما عصفت الرياح بالوطن، التفتت إليكم الأنظار وعُلّقت عليكم الآمال. واعلموا أنّ جيشكم ينتظركم لتضخُّوا في عروقه دمًا جديدًا نابضًا بروح الفتوة والعنفوان، ولتشاركوا إلى جانب رفاقكم في مهمّات الدفاع والأمن والإنماء».