تقنيات التسلح

تقنية الشبح تشمل المروحيات
إعداد: دي غول سعد
المقدم الطيار

المروحية RAH-66 COMANCHE

تعتبر" RAH-66 COMANCHE" مروحية الاستطلاع والهجوم الاكثر تطوراً في العالم.صنعت خصيصاً لاستبدال المروحيات " Apache    AH-64 " و "OH-58D" و"AH-1 COBRA" العاملة في الجيش الاميركي حالياً.

صممت هذه المروحية شركة "Boeing Sikorsky " وقد بدا العمل بالمشروع منذ العام 1983، أما الطيران الأول لها، فكان في الرابع من كانون الثاني 1996. وسوف يتم تصنيع 11 مروحية، بالايضافة إلى النموزجين بحلول العام 2006،بعدها، سوف يتم تصنيع 87 مروحية في ثلاث دفعات ابتداءً من العام 2007، ويتسلّم الجيش الاميركي أولها في أيلول 2009.

 

مكان العمل والصعوبات المادية

يعمل في برنامج تطوير هذه المروحية نحو300 شخص في مدينة "Huntsville-Al "، أما الطيارون فيتم تدريبهم في " Fort Rucker-Al " ويتم التصنيع في مدينة " Bridgeport Connecticut " خلال عقدين من الزمن تم صرف 5.2 مليار دولار أميركي لتطوير المروحية الشبح، ولكن برنامج التطوير هذا تعرض إلى هزات عنيفة نتيجة لخفض التمويل ولتغييرات في التصميم. مع ذلك طلب الجيش الاميركي من وزارة الدفاع مبلغاً إضافياً قدره 6.75 مليار دولار لاستكمال المشروع.

 

 التصميم

تم تصنيع هيكل المروحية بدقة عالية لتتماشى مع نظام الشبح الذي يستخم لاول مرة على المروحيات، بغية تضليل في إمكانية اكتشافها من قبل الرادارات المعادية. والهيكل المعد أيضاً لتحمل نيران رشاشات معادية لغاية عيار 23 ملم. أما نظام استعمال أسلحتها المصمم بشكل خفي في داخلها ويظهر خارجياً عند الحاجة. حجرتا الطيار ومساعده محكمتا الإغلاق للوقاية من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، ومزودتان بنظام رؤية ليلي وحقل رؤية عريض وخوذة مزودة بنظام " Head up Display "، بالايضافة إلى خريطة رقمية (Digital) ملونة ومتحركة اثناء الطيران.

 

 التسليح

تحمل المروحية اسلحتها في داخلها، مع وجود مخارج لهذه الأسلحة على جوانبها، وتتميز بتعدد الأسلحة المستخدمة:  - صواريخ جو- جو (Stringer Or Start streak ,Mistral ).

صواريخ جو- أرض (Hot II or Hellfire 2., Tow)

صواريخ غير موجهة جو- أرض (ارضSura Hydra 70 mm,

 (D 81 mm or Snora 81 mm.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مدفع عضوي ثلاثي السبطانة 20 ملم قابل للدخول في جسم المروحية.

سرعة الرمي 1500 ط/د، ووحدة النار 500 طلقة.

ويستطيع الطاقم التزود بوحدة نار إضافية  خلال 8 دقائق. وهذه المروحية مزودة أيضاً، بوسائل متطورة ضد الحرب الإلكترونية المعادية والتشويش الإلكتروني، ونظام متطور للبحث عن الأهداف وتحديدها والرمي عليها، بالإضافة إلى GPS ونظام IFF .

 

 الموصفات الفنية

السرعة: 175 عقدة.

السرعة الخلفية او الجانبية :70 عقدة.

المدى الاقصى 1260 ميل بحري.

دة الطيران 150 دقية( ساعتان ونصف ساعة).

مدة الطيران مع وقود ايضافي : 240 دقيقة( 4 ساعات).

محرك عدد اثنين: 1563 Shaft horsepower للواحد.

عدد المراوح الرئيسية: 5.

عدد مراوح الذيل fantail : 8.

الطول الاجمالي : 46.85 قدم.

الارتفاع :11.06 قدم.