ثقافة و فنون

توثيق شامل لما شهده العالم خلال مئة عام
إعداد: باسكال معوض

 المؤلف في سطور

العميد المتقاعد بهيج بحليس من مواليد العام 1923 في عكار ­- منيارة. انخرط في الجيش في العام 1944. خلال حياته العسكرية تبوأ مراكز هامة عدة منها: مدير عام الدفاع المدني، ورئيس المنظمة الدولية للحماية المدنية OIPC))، كما عمل لمدة 7 سنوات في المحكمة العسكرية حيث تابع دراسته خلال هذه المدة، ونال إجازة في الحقوق. خضع لدورات عدة في الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وفرنسا، وأخرى داخلية، وحصل على أوسمة وطنية وأجنبية عدة. تقاعد في منتصف السبعينات وعمل بعدها مستشاراً لوزراء داخلية متعاقبين لمدة 8 سنوات، وهو حالياً عضو في رابطة قدامى القوى المسلحة.

عشر سنوات من البحث والسهر والجهد قضاها العميد المتقاعد في الجيش اللبناني بهيج بحليس، وكانت نتيجتها موسوعة بعنوان "أحداث القرن العشرين" صدرت في 12 مجلداً عن دار "نوبيليس". توثّـق الموسوعـة ما شهده عالمـنا خـلال المـئة عام المنصرمـة في المجالات كافـة. من الحروب الى الثورات والإنقلابات والتطورات العلمية والإقتصادية والأدبية والأحداث الرياضية... الخ. يتناول المجلد الأول الحرب العالمية الأولى وقادتها والتطورات التي رافقتها وتبعتها. أما المجلد الثاني فخصص للعالم بين الحربين العالميتين، وفي المجلد الثالث تطالعنا أحداث الحرب العالمية الثانية حتى قنبلة هيروشيما. بينما يعرفنا المجلد الرابع بالقادة الذين برزوا خلال هذه الحرب.

في المجلد الخامس، العالم ما بعد الحرب العالمية الثانية، وفي المجلد السادس الحروب الجانبية والإقليمية. أما المجلد السابع فيتحدث عن الثورات والانقلابات. المجلدان الثامن والتاسع خصصا للقادة والإعلام خلال القرن الماضي وفي المجلد العاشر التطورات في العلوم والإقتصاد. بينما جمع المجلد الحادي عشر مواضيع الفنون والأدب والدين والرياضة. وتناول المجلد الثاني عشر الكوارث وقضايا البيئة وأحداث التسعينات الى فهرس عام.

يقول العميد بحليس حول موسوعته: "لقد قضيت سنين عدة أجمع المعلومات عن الأحداث التي طبعت القرن العشرين وذلك على الصعد كافة. وقد ركّزت على استسقاء كل حدث أو معلومة من مصادر عدة حتى يكون دقيقاً وموضوعياً ومطابقاً لواقعة حصوله. وشملت أبحاثي الأحداث السياسية والعسكرية والإجتماعية والإقتصادية والعلمية والثقافية والأدبية والفنية والبيئية والدينية. وقد ركّزت اهتمامي الأكبر، بما أنني رجل عسكري على الناحية السياسية والعسكرية لهذا القرن. وهي أمور تهم كل عنصر من الجيش من أي رتبة كان، لأنها تضيء جوانب وخفايا أحداث القرن.

فمن الحرب العالمية الأولى والثانية وأهم المعارك والحروب التي اندلعت في مختلف البلدان وغيرت مجرى التاريخ، الى الثورات والإنقلابات التي أدت الى تحرير الشعوب وتغيير الأنظمة، والسياسات الداخلية والخارجية للبلدان، والحروب الباردة ونتائجها المباشرة على الوضع العام، مروراً بالاكتشافات والإختراعات العسكرية والحربية من آلات التواصل والإتصال الإلكترونية، ووسائل النقل الحربية وأسحلتها بمختلف قطاعاتها البرية والبحرية والجوية، وخصوصاً الطائرات الحربية والصواريخ العابرة للقارات والقنبلة الذرية والنووية والهيدروجينية وصولاً الى القادة العسكريين والمدنيين الذين لمعت أسماؤهم في التاريخ الحربي والسياسي. كذلك تعنى الموسوعة بالشؤون الإقتصادية وأهم أحداثها خلال القرن. وبالاكتشافات العلمية والطبية التي غيّرت وجه البشرية، والإنجازات المهمة كغزو القمر والمريخ وعبور المحيطات والصحارى، كما خصصت الموسوعة قسماً كاملاً بعنوان نسائيات يتحدث عن تطوّر المرأة خلال القرن العشرين من الناحية العملية والإنسانية ودورها الرائد علي مختلف الصعد.

 
 تصوير: المجند جورج عيد