متفرقات

ثلاثة مشاريع موفّرة للطاقة الكهربائية

أعلن وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل عن اعتماد استراتيجية وطنية شاملة لكفاءة الطاقة، مرفقة مع مشروع قانون لحفظها، لافتاً الى أن وزارة الطاقة والمياه وضعت هذه الخطة، على أن تتقدّم بها قريباً الى مجلس الوزراء، تمهيداً لإقرارها في المجلس النيابي، وذلك خلال مأدبة غداء على شرف عدد من الإعلاميين والمصرفيين، في فندق «متروبوليتان بالاس» في سن الفيل.
وأضاف: «إن هدف هذه الخطة هو الوصول الى مرحلة يعتمد فيها اللبنانيون على سبل توفير الطاقة، وإن الوزارة على استعداد وجهوزية لإطلاق المشاريع الثلاثة في هذا المجال، وهي:
 

 

- المشروع الأول: اللمبات الموفّرة التي ستبدأ في أول تشرين الأول، إذ ستوزّع 3 ملايين لمبة موفّرة للطاقة على مليون منزل، ما يؤدي الى تحقيق وفر سنوي إجمالي بحدود 76 مليون دولار.

 

- المشروع الثاني: سخانات المياه الذي سينطلق في تشرين الثاني، وسيوقّع في مصرف لبنان، حيث تقدّم المصارف قروضاً بسيطة، وبفائدة صفر في المئة، مع تقسيط على 5 سنوات، وستُسهم الوزارة بـ200 دولار لكل سخان شمسي.

 

- المشروع الثالث: يطال الإنارة العامة، في ظل ما نشهده من إنارة للأوتوسترادات العامة في وضح النهار، فيما هي مظلمة ليلاً، وهذا الأمر يعود الى سبب أساسي يكمن في أن البلديات والمؤسسات العامة والإدارات العامة المعنية لا تدفع فواتيرها الى كهرباء لبنان، لذلك هي غير مهتمة إذا أنارت في النهار، وتكمن الفكرة في توزيع «الفوتو سنسر» الى كل البلديات، بكلفة بسيطة مع التركيب المجاني، ما يوجد نظاماً موحّداً لكل البلديات، ويُحدث وفراً سنوياً على الخزينة في ظل مستحقات كهرباء لبنان من المؤسسات العامة، التي تناهز 500 مليار ليرة. لذلك، نجد ضرورة لوضع حد لهذا الأمر، والتعاطي بجدية مع الإنارة العامة لنصل الى وقت تكون فيه الإنارة العامة على الشمس وعلى الهواء».
وأعلن الوزير باسيل عن موعد إطلاق مؤتمر منتدى «بيروت للطاقة» في 30 أيلول و1 تشرين الأول الجاري، في فندق متروبوليتان بالاس أوتيل، الذي يهدف الى نشر ثقافة حفظ الطاقة واستخداماتها المتجدّدة، وتشجيع التواصل والتكامل بين المعنيين، وصانعي القرار من القطاعين العام والخاص.