خدمات دوت كوم

خدمات دوت كوم
إعداد: ريما سليم ضوميط

في سابقة هي الأولى من نوعها عربيًا: «تغريدات» تعرّب مناهج أبرز الجامعات العالمية

 في سابقة هي الأولى من نوعها عربيًا، أعلنت «مبادرة تغريدات» عن توقيع شراكة عالميّة مع موقع كورسيرا (Coursera) لبدء تعريب مناهج ومحاضرات مجموعة من أبرز الجامعات الأميركية والعالمية ومنها جامعات: ستانفورد ولندن وكاليفورنيا وييل وبرنستون وإدنبره وغيرها، وذلك لإتاحتها بشكل مجاني ومفتوح لجميع الطلاب العرب.
وتسعى المبادرة تغريدات من خلال المشروع، إلى حشد جميع المستخدمين العرب محبّي الترجمة والتعريب وطلاب اللغة العربية والإعلام وجميع المدونين والمهتمّين بالمحتوى العربي للمشاركة فيه، وقد نشرت نموذجًا خاصًا يمكن لأي شخص زيارته وتعبئته ومن ثم المشاركة مباشرة في تعريب المناهج، وذلك على الرابط الآتي:
http://bit.ly/arabicedu  
وسيتمكن المنضمون إلى المشروع من استلام إرشادات المشاركة في ملف بصيغة pdf في غضون 24 ساعة من تعبئتهم للنموذج.
ويهدف المشروع إلى مساعدة أكثر من ستين مليون طالب عربي في الحصول على المناهج الدراسية لأفضل الجامعات العالمية باللغة العربية وبالمجان، وبذلك سيتم التغلب على أهم عقبتين تحولان دون تطوير الطلاب العرب تعليميًا وهما: عدم القدرة على تحمل نفقات شراء المواد التعليمية الجامعية الخاصة بالجامعات العالمية وعدم إتاحتها باللغة العربية.
وسيبدأ المشروع بمنهجين دراسييّن لجامعتين شهيرتيّن تمّ اختيارهما من بين أفضل عشر جامعات في العالم للعام 2013، وهما جامعتي ستانفورد وديوك، حيث سيتمكن المستخدمون العرب من تعريب منهج الرياضيات الكامل الخاص بالمرحلة الجامعية الأولى في جامعة ستانفورد ليتاح مجانًا وباللغة العربية لجميع الطلاب العرب. أما المنهج الثاني الخاص بجامعة ديوك فهو عن السلوك الإنساني، وبذلك سيكون لطلاب المجالين العلمي والأدبي في الوطن العربي فرصة للحصول على منهجين مختلفين باللغة العربية.

 

مكتبة إلكترونية مجّانية
www.scribd.com

ضع إسم الكتاب الذي ترغب في قراءته واقرأه مباشرة من على الموقع.

 

دفتر عناوين إلكتروني
www.plaxo.com

يسمح الموقع للمستخدم بإنشاء دفتر خاص لعناوين البريد في صفحة خاصة، مع توفير الأدوات والوظائف الكاملة للتحكم به. ويستطيع المستخدم إحضار عنوان البريد الإلكتروني الذي يريده في أي وقت ومن أي حاسب.  

 

مهارات علمية للصغار
www.funbrain.com

موقع يقدّم رحلة تعليمية ممتعة وآمنة للأولاد من عمر الثلاث سنوات وحتى الرابعة عشرة، يكتسبون خلالها مهارات جديدة على صعيد الرياضيات والقراءة، وذلك عبر ألعاب مسلّية وشيّقة. كذلك، يتيح الموقع للأهل أن يدرّبوا الأطفال في السنوات المدرسية الأولى على استخدام الفأرة (mouse)، ولوحة المفاتيح (keyboard) من خلال ألعاب مختلفة.

 

الشاشات الإلكترونية المضيئة تسبّب القلق ومن المضاعفات إرتفاع نسبة التلامذة الذين يعانون نقص الإنتباه وفرط الحركة

أكدت دراسة أميركية حديثة أن النظر في شاشات الحواسيب والهواتف الذكية والتلفزيون خلال فترة المساء يتسبب في نقص النوم، وهو ما يزيد من مخاطر التعرض لمشاكل صحية عديدة منها البدانة والإكتئاب وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
وبحسب الدراسة، فإن التعرض للضوء الإصطناعي يخفّض من راحة الجسم خلال الليل بإبطائه نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن النوم مع تنشيط الخلايا المسؤولة عن اليقظة، إلى جانب إعاقة إفراز هرمون النوم المعروف باسم «الميلاتونين»، كما يؤثر على الخلايا الحساسة للضوء في العين. وتؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى اضطراب الساعة البيولوجية أو الحيوية للجسم، والتي تضطلع بتنظيم أوقات النوم والاستيقاظ.
وبحسب الخبراء، فإن التكنولوجيا تتسبب في إبعادنا عن نمط النوم الطبيعي الذي يُلائم أجسامنا، وذلك أن انتشار الإضاءة الإصطناعية والزيادة المستمرة في استهلاكها أديا إلى شيوع نقص النوم. ويتفق هذا التحليل مع رأي ديرك – جان ديجك، مدير مركز أبحاث النوم في جامعة «سري» البريطانية، الذي يعتقد بتأثير التعرض للضوء الاصطناعي في فترات المساء على تقليل الميل للنعاس؛ مما يجعل السلوك البشري العامل الرئيسي في تحديد وقت النوم، بعكس الماضي حين كان دوران الأرض حول محورها، والذي يتحكم في الليل والنهار، هو المحدد الأول.
وأشارت الدراسات أيضًا، إلى أن الأطفال باتوا ينامون خلال الأيام الدراسية أقل مما كان الوضع عليه قبل مائة عام بمعدل 1،2 ساعة، وهذا ما يتسبب بضعف تركيزهم. ويُرجِّح أن يكون نقص النوم ضمن الأسباب المؤدية لما يُعرف بإسم متلازمة «اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط»، والتي يعاني منها عدد كبير من المراهقين في العالم.