يدًا بيد

خصص أحد عروضه لعائلات الشهداء «سيرك الشمس»: دهشة ومتعة
إعداد: باسكال معوض بو مارون

في الفوروم دو بيروت كانت أجواء من الغموض والسحر والموسيقى والأزياء والرقصات المبهرة في انتظار عائلات الضباط والعسكريين الشهداء في عالم السيرك العالمي (Dralion Cirque Du Soleil)، بدعوة من لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني وبالتعاون مع السيد كلود طحشي.

استمتع الحضور كبارًا وصغارًا بسيرك Dralion الذي امتزجت فيه الثقافات الشرقية والغربية: مهرجون وراقصون وموسيقيون ومغنون يبلغون آفاقًا جديدة، وبهلوانيون يتحدون قوانين الجاذبية «فيطيرون» بكل معنى الكلمة في فضاء خيمة السيرك؛ على المسرح العملاق. وعلى أنغام موسيقى من الشرق الأقصى، اشتعلت لوحات الرقص الهوائي والتوازن على القصب وعلى الكراسي والقفز على الحبال وغيرها من العروض المدهشة التي قدمها 103 أشخاص على المسرح وخلف الكواليس أبدعوا وأدخلوا البهجة إلى قلوب الجميع فاستحقوا التصفيق مطولًا.
السيد كلود طحشي صاحب مؤسسة Solicet التي دعت Cirque du Soleil للحضور إلى لبنان تسلّم من لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش كتاب شكر باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي: وقد أشار إلى أن «المؤسسة دأبت منذ 18 عامًا على استقدام الحفلات والعروض الفنية العالمية على الرغم من كل الأحداث التي تعصف بالبلد».
وقال: «نحن كشركة نؤمن بالإنسان في لبنان ونسعى دومًا إلى دعم عمل الجمعيات الخيرية.


وفي هذا الإطار تمّ التنسيق مع قيادة الجيش ولجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني لتقديم هذا العرض كبادرة تكريم وتقدير لعائلات الشهداء؛ فالجيش هو المستقبل ولولاه لما استطعنا الاستمرار بعملنا الترفيهي السياحي. الجيش «حدنا عطول» هو يحمينا أمنيًا ونحن ندعمه سياحيًا وسويًا نعمل من أجل لبنان».

 

السيرك العالمي
Cirque du Soleil شركة كندية فنية ترفيهية على مستوى راقٍ جدًا في عالم الاستعراضات الفنية. يعمل فيها حوالى 5 آلاف موظف، منهم 1300 فنان من أكثر من 50 دولة مختلفة. وقد أبهر هذا السيرك 100 مليون متفرج في أكثر من 300 مدينة حول العالم.
وقد جال سيرك Dralion (نسخة جوّالة من Cirque du Soleil) في القارات الخمس وشاهده أكثر من 7 ملايين شخص تذوقوا هذا المزيج من الفنون البهلوانية التقليدية الصينية التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 3 آلاف سنة. ويجمع اسمه Dra –Lion)) مخلوقين رمزيين: التنين (Dragon) وهو يمثّل الشرق، والأسد (Lion) رمز الغرب.

 

تصوير: الرقيب جو الطويل