الأوّل من آب

راية مرفوعة وعهد يتجدد على مدى الأيام والوطن
إعداد: ندين البلعة خيرالله

في الذكرى الـ71 لتأسيس جيشنا، اعتمر العسكريون قَسَمهم مجدّدًا، وقفوا في حضرة العلم هامات مرفوعة وصفوفًا متراصّة. كرّموا شهداءهم، أكّدوا أنهم لن ينسوا تضحياتهم أبدًا. تذكّروا رفاقهم الأسرى وأقسموا بأن يتابعوا أداء واجبهم بكل ما يستلزمه ذلك من عرق ودم.
إنه عيد الجيش.
عيد؟!

نعم، إنه عيد يحتفل فيه اللبنانيون بجيشهم بطرق ومبادرات مختلفة. أما العسكريون فالعيد لهم، راية مرفوعة ووطن يصونون حدوده وأمنه ومؤسساته، بعيون لا يلامسها نعاس، وبزنود لا يصيبها تعب، وبعزيمة لا يشوبها وهن.
على مدى الساعات والأيام، والساحات والحدود، ينتشرون، فينشرون الطمأنينة والأمان، وتخبرنا تضحياتهم أن الأمل بالنهوض ما زال ممكنًا.
إنه عيد الجيش.
رجال في الخنادق.
آخرون في الثكنات والمراكز، أو في الشوارع والطرقات. إنه عيد؟
نعم، إنه عيد، فهم عيد الوطن. أما احتفالاتهم، فتكريم ووفاء لمن سبقهم، وتأكيد لعهد التزموا شرف الوفاء به والتضحية من أجله.

 

«أمر اليوم» وتكريم الشهداء
في مناسبة عيد الجيش، أقيم احتفال عسكري رمزي في باحة وزارة الدفاع الوطني – اليرزة، حضره رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، ونواب رئيس الأركان وقادة الأجهزة التابعة للقيادة. تخلّل الاحتفال تلاوة «أمر اليوم» الذي وجهه قائد الجيش إلى العسكريين في المناسبة، وعرض التحيّة من قبل الوحدات المتمركزة في مبنى القيادة، ووضع إكليل من الزهر باسم العماد قهوجي على النصب التذكاري لشهداء الجيش.
كذلك، أقيمت احتفالات مماثلة في قيادات المناطق العسكرية والقوات الجوية والبحرية، في حضور ذوي الشهداء وشخصيات رسمية وروحية واجتماعية، وضباط متقاعدين من رابطة قدماء القوى المسلّحة اللبنانية، وتخلّلها تقديم مساعدات لعائلات العسكريين الشهداء.

 

أكاليل على أضرحة قادة الجيش المتوفين
في ذكرى تأسيسه، كرّم الجيش قادته المتوفين، فأقيمت احتفالات رمزية في حضور عائلاتهم، حيث تمّ وضع أكاليل من الزهر باسم العماد قائد الجيش على أضرحة القادة: الرئيس اللواء فؤاد شهاب (غزير)، العماد جان نجيم (كفرتيه)، اللواء عادل شهاب (رأس النبع)، العماد إميل البستاني (حارة صخر)، العماد اسكندر غانم (صغبين)، العماد حنا سعيد (القليعة – مرجعيون) والعماد إبراهيم طنوس (القطلبة – القبيات).


وفود من كبار الضباط قدّمت التهنئة لقادة الجيش السابقين
في مناسبة الذكرى الحادية والسبعين لتأسيس الجيش، زارت وفود من كبار ضباط القيادة كلًا من، رئيس الجمهورية الأسبق العماد إميل لحود، رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان،  رئيس مجلس الوزراء السابق النائب العماد ميشال عون، والعماد فكتور خوري. وقد نقلت الوفود تهاني قائد الجيش العماد جان قهوجي لهم، وتمنياته بدوام الصحة والعمل في سبيل لبنان.

 

... ووفود هنّأت العسكريين

قامت وفود من كبار ضباط الجيش، بزيارة قيادات المناطق والقوّات الجوية والبحرية والمدارس والمعاهد والمواقع والألوية والأفواج المستقلّة والقطع التابعة لها في أماكن انتشارها، حيث قدّمت الوفود التهاني للعسكريين، ونقلت إليهم توجيهات القيادة للمرحلة المقبلة.