حملة وطنية

رسالة توعية حول مخاطر الألغام والقنابل العنقودية
إعداد: تريز منصور

«هوشان» و«جي جي» و«كي كي» و«غي غي»...


في إطار حملة التوعية حول مخاطر الألغام والقنابل العنقودية، قامت فرقة «المسرح اللبناني للأطفال» بجولة شملت عدّة مدارس في مختلف المناطق اللبنانية وقدّمت، بالتعاون مع قيادة الجيش - المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بنزع الألغام، عملاً مسرحيًا مميّزًا هدف إلى توعية الأطفال حول الأخطار المحدقة بهم في هذا المجال وكيفيّة تجنّبها.

المسرحية من تأليف وسيناريو وإخراج علي فواز فرحات (كتب أيضًا أغاني المسرحية ولحّنها). أمّا الممثلون فهم رانا مجدلاني، ايهاب حطيط، مريم سلمان، سناء فواز وحسين جانبين، ومهندسة الصوت ماريانا جانبين. تمّ تنفيذ هذا النشاط بالتنسيق مع رئيسة قسم الإعلام والتوعية في المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بنزع الألغام المقدّم ماري عبدالمسيح.
عرضَت المسرحيّة، بشكلٍ فكاهيٍّ وسهل، المخاطر التي يمكن أن تتسبّب بها الأجسام الغريبة والقنابل غير المنفجرة والتوجيهات اللازمة حول تجنّب مخاطر هذه الأجسام. الحمار هوشان، الدجاجة جي جي، الكلب كي كي، الغزال غي غي تلامذة وأستاذهم الثور، وهم أبطال المسرحيّة، يقومون من خلال الدرس والشرح، بتعليم الأولاد كيفيّة التصرّف إذا ما واجهوا أي جسم غريب ومشبوه. خلاصة الدروس، القاعدة الذهبيّة التي يتمّ تردادها حتى يحفظها الطلاّب ويفهموها جيّدًا: «لا تقترب، لا تلمس، بلّغ فورًا»... ما يعني عدم الإقتراب من أي جسم مشبوهٍ وعدم لمسه، بل تبليغ الجيش اللبناني الذي يملك العتاد والقدرات اللازمة لتجنّب مخاطر هذه الأجسام الغريبة.
شدّدت المسرحية على أهمية التقيّد باللافتات والإشارات التي توضَع في الحقول غير المنظّفة من الأجسام غير المنفجرة، كالتحذير بعدم الإقتراب، وخطر الألغام... ونصحت الأولاد باللعب فقط في الأماكن التي يسمح لهم أهلهم بها قرب المنزل، أو في الحدائق العامة والملاعب الرياضيّة.
شارك في المسرحية عنصر من المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بنزع الألغام، مرتديًا العتاد اللازم للتنقيب عن الألغام ونزعها، وذلك لإنقاذ الحمار هوشان - وهو تلميذ كسول لم ينصت جيدًا للدروس - علق في حقل ألغام وعرّض حياته والآخرين للخطر. تفاعل التلامذة، مع الشخصيّات بحماسةٍ وتحاوروا معها. وفي ختام المسرحيّة أعاد الممثلّون التذكير بالأسس والدروس التي استعرضوها في المسرحيّة، وشكر الجميع الجيش اللبناني الذي يهتمّ بأمن المواطنين وسلامتهم. وقد أفسِح المجال أمام التلامذة لطرح بعض الأسئلة الإستيضاحية التي أجاب عنها الضباط ممثلّو المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بنزع الألغام.
المسرحية عُرضت في عدّة مدارس، أبرزها: مدرسة الشهيد محمد سعد (برج رحال) ومؤسسة الإمام الصدر (جل البحر)، وثانوية الشهيد حسن قصير (بئر حسن)، ومدرسة سمارت (حي السلم)، وثانوية الكوثر (بئر حسن)، ومجمع التحرير (السلطانية) ومدرسة الإشراق (عيناتا)، ونادي النهضة الإجتماعي (شانيه)، والمدرسة الإنجيليّة الوطنيّة (حي الميدان في النبطية) ومدرسة الإمام الحسين (يحمر).
وقد حضر العروض في المدارس ضباط ممثلون عن المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بنزع الألغام.