أخبار اقتصادية

ستفرض ادخال تعديلات على حركة الطيران في العالم
إعداد: تريز منصور

«ايرباص» تحتفل بتدشين طائرتها الجديدة «A-380»

أقامت شركة «ايرباص» لصناعة الطائرات احتفالاً إعلامياً ضخماً، دشّنت خلاله طائرتها الجديدة «A-380» التي جاء وزنها أكبر من المطلوب وميزانيتها أكثر من المقرّر وما زالت رابضة على الأرض، لكن صانعيها أشادوا بها باعتبارها أكبر طائرة في العالم وقالوا إنها ستغير شكل حركة الطيران.
وكان من بين المدعوين الذين ألقوا النظرة الأولى على طائرة «ايرباص» الجديدة الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الألماني غيرهارد شرودر ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لوريس رودريغيز ثاباتيرو.
الحفل الرسمي لتدشين أكبر طائرة مدنية في التاريخ، أقيم في مقرّ تجميعها النهائي في تولوز (جنوب غرب فرنسا) في مشهد مسرحي، خرجت فيه الطائرة من بين جناحي شيء شبيه بالفراشة.
وتتّسع الطائرة العملاقة لنحو 70 سيارة يمكن أن تصطف على جناحيها.
ولقد خصّصت شركات الطيران نحو 40 مليار دولار لشراء الطائرة الجديدة ذات الطابقين التي تسع 555 مقعداً، متوقعة أن تخفض تكاليف التشغيل وتدعم الأرباح التي خفضها ارتفاع أسعار النفط وتباطؤ حركة الطيران والسياحة العالمية منذ عام 2001 ، بعد أحداث 11 أيلول.
وتلقت «ايرباص» 149 طلباً أو تعهداً بالشراء من 14 شركة طيران للطائرة التي من المقرّر أن تقوم بأول رحلة لها في آذار أو نيسان 2006. وقد يكون حجم المبيعات المستهدف هو لتعويض تكاليف انتاج الطائرة التي يبلغ سعر بيعها 260مليون دولار، ومن المتوقع أن تحقق وفراً في التكلفة بنسبة 51% للراكب في الميل الواحد بالمقارنة بطائرة بوينغ747-400 .

 

سلامة: النمو الاقتصادي 5 في المئة في 2004

سجّل الاقتصاد اللبناني نمـواً في الناتج الداخلي الصافي بنسبة 5% في العام 2004، رغم التوتر السياسي، بحسب ما ذكر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يعوّل على نسبة نمو مماثلة في سنة 2005.
وذكرت مصادر مصرفية أن المصرف المركزي صرف ملياري دولار من أجل الدفاع عن استقرار العملة الوطنية بين نهاية آب ومنتصف تشرين الثاني، وهي مرحلة شهدت أزمة سياسية حادة.
وقال سلامة في تصريحه: «ان النمو في 2004 الذي رفع الناتج الداخلي الصافي الى 20 مليار دولار، تحقق بفضل انتعاش قوي في قطاع العقارات بفضل الطلب عليه من مواطنين عرب من الخليج وبفضل الموسم السياحي الجيد».
وأشار الى أن «لبنان ما زال ينعم بثقة المستثمرين، لا سيما العرب منهم، كما يدل على ذلك ارتفاع الايداعات في القطاع المصرفي في 2004 »، مؤكداً أن «هذا الارتفاع بلغ ستة مليارات دولار وهو يرفع مجموع الايداعات الى 58 مليار دولار».
ولفت الى أن الدين العام ظلّ يرتفع في 2004 ليصل الى 35.86 مليار دولار نهاية 2004 .


 

دراسة  لـ«داتا انفستمنت» المصارف تخشى التسليف الزراعي

أعلنت مؤسسة «داتا انفستمنت كونسلت - ليبانون» نتائج دراستها حول تصنيف مخاطر الاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية، وذلك خلال «منتدى الصناعات الغذائية الأول: الفرص والتحديات»، الذي نظمته المؤسسة في فندق سفير هليوبولتين.
وقال رئيس مجلس ادارة المؤسسة معن البرازي إن الدراسة تشير الى أهم التحديات التي يواجهها لبنان في الوقت الذي يدخل فيه أكثر تحت مظلة الاتفاقيات التجارية الدولية، لا سيما مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية من دون الإفادة من فترات السماح أو تمتين القطاعات الانتاجية اللبنانية.
وحدّد معايير لمخاطر الاستثمار في القطاع الزراعي أولها، المناخ السيادي الذي يتضمن عدم وضوح سياسة القطاعات الانتاجية التي تنعكس على جهوزية لبنان في فتح أي مفاوضات تجارية ودولية. والمناخ المالي التسليفي الذي ينعكس تشوّهاً مالياً ضاغطاً في بنية تسليفات المصارف التي تخشى التسليف الزراعي. أما المعيار الثالث فهو مناخ الأسواق التي تخضع لعدم استقرار تشريعي، كما أن الملكية هي أحد المعضلات الأساسية في التنمية الزراعية.
وتحدث عن مخاطر تنويع الانتاج ضمن الانفتاح الاقتصادي، مشيراً الى أن دراسة للبنك الدولي أظهرت أن الاقتصاد اللبناني سيخسر 0.3% من اجمالي الناتج القومي من جراء اتفاقيات تحرير التجارة. وشدد على ضرورة تحسين المناخ الاستثماري في لبنان.
وتحدث كل من الخبير الاقتصادي غالب أبي مصلح ورئيس نقابة عمال الزراعة حسن عباس ورئيس جمعية الصناعيين فادي عبود ورئيس نقابة أصحاب الصناعات الغذائية جورج نصراوي حول المشاكل الزراعية والصناعية على حد سواء التي تعيق النمو والاستثمار.


 

لبنان شهد نموّاً عمرانياً بنسبة 7.25 في المئة عام 2004

شهد لبنان في العام 2004 حركة عمرانية بارزة بزيادة سنوية عامة نسبتها 7.25%، وتركّزت الزيادة في منطقتي بيروت والشمال، إذ بلغت في العاصمة 47%، أما في الشمال فكانت 16%، وتم تسجيل مساحة بناء اجمالية تساوي 7.719.334 م2 مقابل 7.197.83للعام 2003 في كل الأراضي اللبنانية.

معرض المجوهرات والتحف الفنية في فندق ميتروبوليتان
نـظمت شركة «توب اكسبو» (Top Expo) معرض المجوهرات للسنة الخامسة على التوالي، في فندق ميتروبوليتان - سن الفيل.
حضر حفل الافتتاح، عدد كبير من النواب والشخصيات السياسية والفنية والعاملين في حقلي المجوهرات والتحف الفنية.
ضمّ المعرض، أجمل ما ابتكره مصمّمو المجوهرات في لبنان، اضافة الى ما تحتويه أهم المعارض من تحف فنية قديمة.
زار المعرض خلال أربعة أيام (21-24 كانون الثاني)، عدد كبير من السياح العرب والأجانب الى المهتمين من اللبنانيين، فأعجبوا بأناقة وإبداع المصمّمين اللبنانيين وبالجواهر والتحف الفنية النادرة.


 

الامارات تتحوّل سوقاً اقتصادية عالمية 30 مليار دولار حصة الاستثمار العقاري

تحوّلت الامارات سوقاً عالمية كبيرة، تضم المدارس الاقتصادية العالمية كافة (العربية والآسيوية والأوروبية والأميركية).
ويتفق رجال الاقتصاد على أن اقتصاد الامارات خطف الأضواء العالمية خلال العام الماضي، بل تعدّى تأثيره الايجابي حدود الدولة الى المنطقة المجاورة بصورة واضحة وهو شدّ انتباه العالم بأسره.
ولقد أحرز مؤشر أسواق الامارات مؤخراً لأول مرة المرتبة الأولى بين الأسواق الخليجية، وذلك حسب مؤشر بنك أبو ظبي الوطني، حيث بلغت نسبة ارتفاع المؤشر حوالى 4.88 %، بينما جاء في المرتبة الثانية مؤشر السوق السعودية بنسبة9.84 تليها قطر بنسبة 5.64%.
أما بالنسبة الى السوق العقاري فالمؤشرات تشير الى أن مجمل الاستثمار العقاري في منطقة الخليج خلال السنوات الثلاث المقبلة سيبلغ 90 مليار دولار، وتقدّر حصة الامارات منها بـ30 مليار دولار (110 مليارات درهم). ومع اضافة الاستثمارات العقارية الجـديدة والتي أعلن عنـها في المدة الأخيـرة، سيصبح حجم الاستثمارات العقارية في الدولة خلال الخمس سنوات المقبلة حوالى 200 مليار درهم.


مركز تجاري عربي - أميركي في المنطقة الحرة بدمشق

ذكرت صحيفة «الثورة» السورية، أنه تقرر اقامة مركز تجاري عربي - أميركي للشرق الأوسط في المطنقة الحرّة في دمشق، ومن المحتمل أن تتبعه مراكز اضافية في دول عربية أخرى، بهدف دعم التبادل التجاري بين الشرق الأوسط والولايات المتحدة.
سيقوم المركز بتقديم الخدمات التجارية من معلومات واستشارات وفرص للتسويق من خلال عدة فروع تابعة له، متخصصة بالتسويق والخدمات التجارية والمعارض والمنتديات التجارية والتدريب والتأهيل المهني. كما سيضم المركز معرضاً للشركات التي ترغب في البحث عن وكلاء لها في الشرق الأوسط أو الشركات العربية، التي تبحث عن وكلاء تسويق لها في أميركا.
والجدير ذكره، أن حجم التعامل التجاري بين سوريا والولايات المتحدة لا يتجاوز 700 مليون دولار سنوياً.


بحضور وفود من 114 بلداً و20 رئيس دولة منتدى دافوس العالمي بحث تفعيل السلام  ومستقبل العراق ومكافحة الفقر

تحت عنوان «تحمّل المسؤولية عن الخيارات الصارمة» انعقد المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس الجبلي في سويسرا، حيث ناقش المسؤولون الرئيسيون في المجالين السياسي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم، مواضيع مختلفة بدءاً بأزمة الشرق الأوسط، والمستقبل الذي ينتظر العراق بعد الانتخابات، وسبل مكافحة الفقر خلال السنة الحالية، وأضرار المد البحري في آسيا (تسونامي) والتغييرات المناخية، وكيفية التوصل الى عولمة عادلة وقضايا أوروبية والدور المنتظر من أوروبا على الساحة الدولية والقضايا الاقتصادية العالمية، اضافة الى التحديات المطروحة للنقاش داخل المجتمعات الاسلامية وحظوظ السلام في الشرق الأوسط.
شارك في المنتدى الاقتصادي العالمي نحو20 رئيس دولة و72 وزيراً، ونحو 2200 مندوباً وضيفاً. كما شارك عدد من المغنّين والممثلين العالميين أمثال انجلينا جولي وريتشارد غير والمغني الايرلندي بونو. ورافقت أعمال المنتدى تظاهرات مناهضة للعولمة في مدن سويسرية عدة.


صفقة للهند مع ايران بـ40 مليار دولار  لاستيراد الغاز والاستثمار في 3 حقول نفط

وقّعت الهند مع ايران، صفقة قيمتها 40 مليار دولار، تستورد بموجبها 7.5 ملايين طناً من الغاز المسال سنوياً، وتشارك في ثلاثة امتيازات للنفط والغاز في ايران، ثاني أكبر منتج للنفط في «أوبك».
مشاركة الهند في حقل بادوران الايراني ستكون بنسبة 20% أو ما يعادل 60 ألف برميل يومياً.