مهارات خاصة

سرية القتال الجبلي الأولى تدرب مسعفين على إنقاذ المصابين في الأماكن الوعرة
إعداد: روجينا خليل الشختورة

إنّ إنقاذ مصابي حوادث المرتفعات أو المنخفضات الجبلية والصخرية يتطلب مهارات وقدرات عالية، خصوصًا حين يتعذر الوصول إلى هؤلاء بواسطة وسائل النقل البرية، أو حتى سيرًا على الأقدام في بعض الأحيان.
هذا الواقع استدعى تنفيذ تمرين مشترك بين فوج المغاوير والصليب الأحمر اللبناني (فرع إسعاف جونيه)، حيث تولت سرية القتال الجبلي الأولى تدريب مسعفي الصليب الأحمر لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة لإنقاذ جرحى تعرضوا إلى حوادث خطرة في أماكن وعرة (جبال، وديان).
جرى التمرين في منطقة بالوع بلعة الجبلية (تنورين) حيث انضم إلى سرية القتال الجبلي الأولى فريق إسعاف جونية المؤلف من 65 متطوّعًا.
بدايةً، قدم مدير التمرين درسًا نظريًا موضوعه تدابير الحيطة والحذر التي يجب اتباعها في أثناء القيام بالتسلق أو الهبوط الجبلي، إضافةً إلى تدليل على المعدات التي يجب استعمالها من عتاد وحبال وكيفية ربطها وتفكيكها...
بعدها وزعت فرق إسعاف الصليب الأحمر على أربعة مشاغل حيث نفذ كل منها واحدة من المهمات الآتي ذكرها: سحب جريح من قعر الوادي إلى قمة الجبل وبالعكس، تمرين هبوط عن جرف صخري وتسلق حبل ثابت.
وفي الختام، شكر رئيس فرع إسعاف جونية في الصليب الأحمر اللبناني تعاون السرية وفوج المغاوير وتمنى أن يكون لهم معها لقاءات أخرى لتبادل الخبرات وتعزيز القدرات.