ثقافة وفنون

سيمبوزيوم رأس المتن
إعداد: جان دارك أبي ياغي

واحة تجذب الفنانين والمواهب من لبنان والعالم

 

برعاية وزارة الثقافة، نظّم الفنان التشكيلي والنحات الشيخ صلاح نبا معرض سمبوزيوم رأس المتن للرسم والنحت والموزاييك والخط والتصوير، في رأس المتن بالتعاون بين بلدية رأس المتن وجمعية الرابطة الاجتماعية وجمعية الفكر الإبداعي للثقافة والفنون.
حضر الافتتاح ممثل وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري نقيب الفنانين الدكتور نزار ضاهر، وممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد جلبار الحاج، ممثل رئيس الأركان اللواء حاتم ملاك العقيد وليد شيا، وعدد من الشخصيات السياسية والعسكرية والأمنية والديبلوماسية والأكاديمية والاجتماعية، إلى رؤساء بلديات ومخاتير وفنانين.

 

بعد الوقوف دقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش، بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني عزفته فرقة موسيقى الجيش. ثمّ كانت كلمة لصاحب الدعوة الفنان التشكيلي والنحات الشيخ صلاح نبا الذي رحّب بجميع الحاضرين في المعرض الذي أُعيد إحياؤه إيمانًا بأهميته وتشجيعًا للفن وإبراز دوره على صعيد الوطن. وعن الهدف منه، قال: هو لتفعيل دور السياحة في رأس المتن وإبراز وجهها الثقافي والفني والبيئي والإنمائي والحضاري. هذه البلدة التي بين أبنائها الكثير من الشعراء والرسّامين والأدباء والمفكّرين والنحّاتين والمبدعين والفنّانين والمثقفين والعلماء والمخطّطين والفقهاء والناشطين... من جهة ثانية، يهدف المعرض إلى تطوير المواهب الفنية...

وتحدّث رئيس جمعية الرابطة الاجتماعية سامي أمين غزال الذي اعتبر أنّه ليس بغريب على رأس المتن استضافة هذه الاحتفالية الفنية، وهي التي تعوّدت إقامة الأنشطة الفنية المتنوّعة في مهرجانات سنوية تنظّمها جمعية سيدات رأس المتن...

بعد ذلك، ألقى الدكتور الياس ديب كلمة الفنانين فشكر المنظّمين والمشاركين، وأثنى على مستوى الأعمال الفنية المنوّعة من رسم ونحت وموزاييك وخط وتصوير، خصوصًا أنّ المبدعين والفنانين أتوا من مختلف جنان المعمورة ليشاركوا بباقات من الجمال...

وقال رئيس بلدية رأس المتن مروان صالحة إنّ هذا السيمبوزيوم هو واحة من الفن والثقافة والابداع والجمال في صحراء السياسة الجافة وهموم المعيشة اليومية ومتطلّبات النمو المستدامة... وما هذا المعرض إلا تشجيع لفنانين ومبدعين، سوف تزيّن أعمالهم ساحات البلدة وحدائقها...

وألقى رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي وأمين عام مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، كلمته شعرًا، وممّا قاله:

الفنُّ موهبةٌ، توقٌ وترقيةٌ          صوتٌ، يراعٌ وإزميلٌ ومرآةُ

الفنُّ ذوقٌ وتعبيرٌ وأنسنةٌ          وصقلُ روحٍ ومبراةٌ وممحاةُ

الفنُّ لمعةُ فكر، ثورةٌ وهوى      وحيٌ تنزَّلَ، والمُوحي هو الذاتُ...

الكلمة الأخيرة كانت لوزير الثقافة ألقاها نقيب الفنانين الدكتور نزار ظاهر الذي توجّه إلى الفنان صلاح نبا منوّهًا بما يقوم به من نشاطات إنسانية فنية... تعيد إلـى وطننـا وجهـه الحضـاري الثقـافي، ليبقـى منـارة للشـرق والغـرب.
نشير إلى أنّ عدد المشاركين في السيمبوزيوم قد بلغ حوالى 500 فنان من أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية. ومن بين اللبنانيين المشاركين فنانون من الجيش والقوى الأمنية، و18 جامعة، و3 مدارس ثانوية (العرفان والإشراق والمنار- رأس المتن).
في الختام، تمّ تسليم الدروع والشهادات للمشاركين، وخُصَّ الشيخ صلاح نبا بـدرع تذكاريّ تقديـرًا لجهـوده، ثمّ جـال الحضور في أرجاء المعرض، وشربوا نخب المناسبة.