شريط الاحداث

شريط الأحداث

2005 / 1/ 2:
- وزير خارجية ايران كمال خرازي قرّر مقاطعة مؤتمر الدول المجاورة للعراق، فيما أعلن الوزير الأردني هاني الملق أن بلاده لن تسكت عن تدخل طهران في العراق.

 

2005 / 1 / 3:
- أكد وزير الدفاع في الحكومة العراقية المؤقتة حازم الشعلان أن حكومته طلبت من القاهرة ودول خليجية التوسط لدى الطائفة السنية في العراق لحضّها على عدم مقاطعة الانتخابات.
- أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش في سياق تكثيف الجهود الأميركية لمساعدة ضحايا زلزال جنوب شرق آسيا، تكليف والده الرئيس السابق جورج بوش والرئيس السابق بيل كلينتون قيادة جهود جمع التبرعات من المواطنين الأميركيين لتضاف إلى المساعدات الحكومية التي وصلت إلى 350 مليون دولار.

 

2005 / 1 / 4:
- محمود عباس (أبو مازن) رئيس منظمة التحرير الفلسطينية وبينما كان يواصل حملته الانتخابية، رد على الجريمة الإسرائيلية التي استهدفت ثمانية أطفال وقتلتهم بالإشارة إلى إسرائيل بأنها «العدو الصهيوني»، ووصفت إسرائيل تصريحات أبو مازن بأنها لا تغتفر.
- نقل وزير الخارجية التركي عبد الله غول الذي يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية رسالة من سوريا إلى المسؤولين الإسرائيليين، وحضّ الجانبين على معاودة مفاوضات السلام بينهما، في حين كررت تل أبيب شروطها لإحياء المسار السوري.

 

2005 / 1 / 5:
- أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن نائب الوزير ريتشارد ارميتاج سلم القيادة السورية خلال زيارته الأخيرة لدمشق رسالة واضحة وحازمة وفظة عن ضرورة تحرّكها لوقف نشاط العناصر البعثية العراقية الناشطة في الأراضي السورية، ولم تستبعد التلويح بسيف العقوبات.

 

2005 / 1 / 6:
- حضّ وزراء الخارجية لدول الجوار العراقي الشعب العراقي بمختلف أطيافه على التوجه إلى صناديق الاقتراع في 30 كانون الثاني الجاري لاختيار ممثليهم في الجمعية الوطنية الانتقالية.
- جدّد الرئيس الفرنسي جاك شيراك دعوته لاستقلال لبنان وسيادته وتطبيق القرار 1559، مشيراً إلى أن فرنسا تتابع عن قرب الانتخابات النيابية المزمع اجراؤها في لبنان في الربيع المقبل، ودعا إلى إعادة إطلاق مسيرة السلام وفقاً لخريطة الطريق ومساعدة السلطة الفلسطينية.

 

2005 / 1 / 7:
- تراجع رئيس منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) والمرشح الأوفر حظاً للفوز في انتخابات الرئاسة الفلسطينية عن وصفه لإسرائيل بأنها العدو الصهيوني في خطاب ألقاه أخيراً في غزة، قائلاً إنه كان «زلّة لسان».

 

2005 / 1 / 9:
- المقاومة تنفذ عملية ضد سيارة عسكرية إسرائيلية، أدت إلى مقتل ضابط وإصابة 3 عسكريين بجروح، وقصف إسرائيلي أدى إلى مقتل ضابط فرنسي في لجنة الهدنة.
- اختار الفلسطينيون رئىس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ليكون الرئيس الثاني للسلطة بعد وفاة الرئيس ياسر عرفات، في عملية اقتراع شهدت إقبالاً على الرغم من مقاطعة حركتي حماس والجهاد الاسلامي ومحاولات سلطات الاحتلال إعاقة وصول الناخبين إلى صناديق الاقتراع.
- الرئيس الأميركي جورج بوش كان أول الزعماء الأجانب الذين أشادوا بنزاهة الانتخابات الفلسطينية، واعداً بالعمل مع القيادة الجديدة لدفع السلام في الشرق الأوسط.

 

2005 / 1 / 10:
- نقل عن الرئيس السوري بشار الأسد أن الضغوط التي تمارس على سوريا لا تتوقف عند حد، وان الوضع الراهن في الشرق الأوسط أخطر من الوضع بعد اتفاق سايكس بيكو.
- دعت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والأمم المتحدة الأطراف المعنية إلى ضبط النفس على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، فيما شددت واشنطن وباريس على أن الاشتباكات الأخيرة تبرز ضرورة تنفيذ القرار 1559 لجهة نزع سلاح الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية.

 

2005 / 1 / 11:
- رأس الرئيس الفلسطيني المنتخب محمود عباس أول اجتماع للحكومة الفلسطينية برئاسة أحمد قريع منذ انتخابه، بينما كشفت السلطة الفلسطينية خطة لإصلاح الأجهزة الأمنية الذي كان مطلباً غربياً في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات.
- أكد وزير الدفاع الأميركي رونالد رامسفيلد، أن أي عنصر من القوات الأميركية الخاصة لم يُرسل إلى سوريا لملاحقة متمردين عراقيين، وذلك رداً على ما نشرته مجلة «نيوزويك» الأميركية.

 

2005 / 1 / 12:
- أوردت صحيفة «النور» الأسبوعية الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوري، أن حزب البعث الحاكم سيبحث في إمكان سن قانون خاص بإنشاء أحزاب سياسية جديدة في سوريا خلال مؤتمر مرتقب يعقده في الأشهر المقبلة.
- أكد البيت الأبيض وقف عمليات البحث عن أسلحة الدمار الشامل في العراق مع أن فريق التفتيش الأميركي لا يزال في هذا البلد.

 

2005 / 1 / 13:
- أقرّ وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاستثنائي في القاهرة إنشاء برلمان عربي موحد وأحالوا المشروع على القمة العربية التي ستعقد في الجزائر في 22 آذار المقبل، على أن يكون مقرّه دمشق.
- اتفق الرئيس الفرنسي جاك شيراك والرئيس العراقي المؤقت غازي الياور على ضرورة اجراء الانتخابات العراقية في موعدها المحدد باعتبارها «مرحلة أساسية لنجاح العملية الانتقالية».

 

2005 / 1 / 14:
- الرئيس المصري حسني مبارك نبّه من خطورة انسحاب الجيش الأميركي وقوات التحالف من العراق داعياً إلى إجراء الانتخابات في موعدها.
- السلطات الألمانية اعتقلت 3 إسلاميين جدد ضمن عمليات ابرام الاستباقية التي بدأت ضد مغاربيين مشتبه في تورطهم بشبكات إرهابية مستقلة.

 

2005 / 1 / 15:
- مقتل مسلح سعودي ومصادرة أسلحة بعد اشتباك مع قوات الأمن الكويتية.
- وزير الأمن الداخلي الأميركي: تعذيب المعتقلين مسموح به.

 

2005 / 1 / 16:
- الرئيس المصري حسني مبارك، طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بأن يسير في عملية السلام، رغم استمرار أعمال العنف، وبأن يقدّم المساعدة الاقتصادية للشعب الفلسطيني.
- الرئيس الأميركي جورج بوش، اعتبر أن إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية عكست دعم الناخبين الأميركيين للحرب على العراق.

 

2005 / 1 / 17:

- عملية للمقاومة في مزارع شبعا تفجّر جرّافة إسرائيلية.
- أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قوى الأمن الفلسطينية بمنع الهجمات التي يشنّها الناشطون على إسرائيل، وهو ما حذرت فصائل فلسطينية من أنه قد يتسبّب بمشكلة داخلية.
- انتقد البنتاغون تقريراً نشرته مجلة «نيويوركر» بأن فرقاً من القوات الخاصة الأميركية موجودة في إيران منذ منتصف العام الماضي لتحديد مواقع تصنيع الأسلحة المشتبه فيها لتكون أهدافاً لضربات جوية أميركية محتملة.

 

2005 / 1 / 18:
- وحدات الجيش تعثر على عبوتين ناسفتين على جسر الزهراني، وتعمل على تفكيكهما.
- محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، وصل إلى غزة للإشراف على تنفيذ الخطة الأمنية الجديدة وفرض الهدنة والبدء بالحوار الوطني مع الفصائل الفلسطينية وإزالة التوتر مع حركة حماس.
- تحادث الرئيس الأميركي جورج بوش هاتفياً مع رئيس الوزراء العراقي المؤقت اياد علاوي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين في شأن التحضير للانتخابات المقرر اجراؤها في العراق.

 

2005 / 1 / 21:
- تقرير لأمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان إلى مجلس الأمن الدولي، طلب فيه التجديد للقوات الدولية في الجنوب 6 أشهر.
- انتشر الآلاف من رجال الشرطة الفلسطينية في شمال قطاع غزة لمنع إطلاق القذائف والصواريخ على المستوطنات والبلدات الإسرائيلية، في خطوة ترافقت مع ظهور مؤشرات إيجابية للحوار بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والفصائل الفلسطينية.
- تعهد الرئيس الأميركي جورج بوش فور انتهائه من إداء اليمين لولاية ثانية وبلغة قوية وشاعرية أحياناً اتسمت بنفحة دينية، شن حملة لنشر قيم الحرية والديموقراطية لتنير أحلك الزوايا في عالمنا ويكون هدفها النهائي القضاء على الطغيان في عالمنا.

 

2005 / 1 / 22:
- وزير الداخلية العراقي لا يعلق على شائعات اعتقال الزرقاوي وبغداد تغلق مطارها.
- وعود الرئيس الأميركي بنشر الديموقراطية تضع واشنطن على طريق الخلاف مع حلفائها.

 

2005 / 1 / 23:
- قال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، إن القوات السورية الموجودة في لبنان قد تبقى فيه سنتين فقط. وقال رداً على سؤال لشبكة «سي.ان.ان» الأميركية بشأن عدد القوات السورية في لبنان: ليس كثيراً، كانوا أكثر من 40 ألفاً قبل ست سنوات، لكن بعد تولّي الرئيس بشار الأسد الحكم، خفّض العدد إلى 15 أو 16 ألفاً.
- صرّح السفير الأميركي لدى العراق جون نيغروبونتي أن السلطات الأميركية تحقق في سبب خروج300 مليون دولار نقداً من المصرف المركزي العراقي هذا الشهر إلى لبنان.

 

2005 / 1 / 24:
- أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي أنهى ستة أيام من المفاوضات مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، تقليص الخلافات في شأن التوصل إلى هدنة مع إسرائيل عشية وصول مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليم بيرنز إلى المنطقة لإجراء محادثات مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين.
- رفضت مصادر أميركية مسؤولة تصريحات وزير الخارجية السوري فاروق الشرع حول انسحاب القوات السورية من لبنان ربما خلال سنتين، وطالبت بـ«التطبيق الفوري والكامل للقرار 1559».

 

2005 / 1 / 25:
- الرئيس السوري بشار الأسد التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين وافتتح البلدان «فصلاً جديداً» من علاقة «حميمة فريدة مع الاتحاد السوفياتي وفي الوقت الحالي مع روسيا»، بحسب تعبير بوتين نفسه ترجمت على الفور في شطب معظم الديون السورية لروسيا.
- بدأ أعضاء مجلس الأمن مناقشة مسودّة مشروع قرار التجديد للقوة الدولية (اليونيفيل) المرابطة في جنوب لبنان والذي تقدّمت به فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، ويجري هؤلاء سلسلة مشاورات غير رسمية تنتهي بجلسة تصويت على البيان.

 

2005 / 1 / 26:
- أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في حديث لـ«النهار» أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية توحدت على الأرض في ثلاثة أجهزة في غزة والضفة. وقال إن التهدئة ستعقبها محادثات مع الإسرائيليين، قد تتوّج بإعلان مشترك بعد أسبوعين.
- قدّم عضـوا مجلس النواب الأميركي الياناروس ليتنن، واليوت اينغل مشروع قرار يدعو الرئيـس جـورج بوش إلى السعي لاستصدار قرار من مجلس الأمـن يصنـف لبنان «دولة أسيرة» ومطالبة جميع دول العالم بالتطبيق الفوري والكامل لقرار مجلس الأمن 1559، واعتبار احتلال سوريا للبنان تهديداً بعيد المدى لأمن الشرق الأوسط ولجهود الولايات المتحدة لتشجيع الإصلاح السياسي والاقتصادي في المنطقة.

 

2005 / 1 / 27:
- اقرار مجلس الوزراء لقانون الانتخاب، وتعيينات أجراها مجلس النواب في المجلس الدستوري والمجلس الوطني للإعلام.
- الرئيس السوري بشار الأسد، قال في موسكو إن وزارة الخارجية السورية تسلّمت ملف العلاقات مع لبنان، ما يعيد هذه العلاقات إلى طبيعتها وإلى إطارها «المؤسساتي».
- وليم بيرنز مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، صرّح عقب لقائه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله انه «أجرى محادثات مهمة مع الرئيس محمود عباس» مؤكداً دعم الإدارة الأميركية لهذه اللحظة المهمة».

 

2005 / 1 / 28:
- حركة حماس حققت فوزاً ساحقاً على حركة فتح في المرحلة الأولى في الانتخابات المحلية في قطاع غزة.
- خمسـة جنود أميركيين قتلـوا وجرح ثلاثة آخرين في العراق، حيث قضى جندي وأصيب 3 من زملائه في انفجار عبوة جنوب بغداد وقتـل جندي بالرصـاص شمال العاصمة، فيما سجل مقتل 3 جنود أميركيين آخرين بانفجار عبوة غرب بغداد، حيث أعلن الجيش الأميركي تحطم احدى مروحياته.

 

2005 /1 / 29:
-  البعث العراقي يحرّض على المقاومة المسلحة.
- الشرطة الألمانية تعتقل عراقياً من القاعدة.

 

2005 / 1 / 30:
- العراقيون أدلوا بأصواتهم في الانتخابات العامة رغم وقوع عمليات انتحارية وقصف على عشرات مراكز الاقتراع، خصوصاً في بغداد، مخلّفة عشرات القتلى والجرحى، بينهم رجال شرطة.
- نحو 15 عسكرياً بريطانياً قتلوا في تحطّم طائرة نقل بريطانية من نوع سي 130 هيركوليز في العراق أثناء توجهها إلى مدينة بلا، آتية من بغداد.