شريط الأحداث

شريط الأحداث

1-5-2006
*  رأى الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي لاريجاني أن الأميركيين لن يقوموا ب«عمل مجنون» يتمثل بمهاجمة بلاده، مهدداً بالانسحاب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

2-5-2006
* السلطات العراقية تعلن أنها أقامت سبع نقاط للمراقبة على الحدود مع سوريا لضبط عمليات التسلل، فيما أكد الجيش التركي انه يحتفظ لنفسه بحق اقتحام الأراضي العراقية لمطاردة متمردي حزب العمل الكردستاني.
* وزارة الخارجية الأميركية تحذر مجدداً الرعايا الأميركيين من السفر الى لبنان، قائلة ان اعتقال خلية تابعة لتنظيم «القاعدة» في لبنان هذه السنة يعرض الأميركيين اكثر لخطر محتمل.

 

3-5-2006
* مصدر في وزارة الدفاع العراقية يقول ان انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه في حشد من المتطوعين للشرطة في احدى القواعد بمدينة الفلوجة، ما أدى الى مقتل 18 شخصاً  وجرح 30 آخرين.
* مجلس الأمن الدولي يناقش مشروع قرار حول لبنان يركز على نقاط ثلاث هي: دعم الحوار اللبناني الداخلي، واستكمال تطبيق القرار 1559، ودعوة سوريا الى الاسراع في اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان وترسيم الحدود.

 

4-5-2006
* محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية يلتقي في رام الله قناصل دول الاتحاد الأوروبي الذين طلب منهم استمرار المساعدات للسلطة، وتخفيف الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعانيها الشعب الفلسطيني.

 

5-5-2006
* الحكومة السودانية توقع «مع حركة تحرير السودان» أكبر الفصائل المسلحة في دارفور على اتفاقية لحل نزاع الإقليم، لكنّ فصيلين رفضا التوقيع هما فصيل العدل والمساواة وآخر منشق عن حركة تحرير السودان.
* الرئيس الأميركي جورج بوش يعلن أن مدير وكالة الاستخبارات الأميركية بورتر غوس قدم استقالته التي قبلت، وذلك بعد أقل من سنتين على تسلمه هذا المنصب، كما جدد بوش التزام بلاده الدفاع عن أمن إسرائيل متعهداً عدم إجراء أي اتصالات مع حركة «حماس».

 

7-5-2006
* رئيس مجلس النواب نبيه بري يزور سوريا ويلتقي الرئيس السوري بشار الأسد ونائبه فاروق الشرع، ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة يزور لندن.
* المحكمة المدنية في بانياس السورية تصدر مذكرة إخطار بتثبيت الحجز الاحتياطي في حق نائب الرئيس السوري السابق عبدالحليم خدام وزوجته وأولاده وأحفاده وأزواجهم، مشيرة الى انه في حال عدم حضور خدام سيصدر الحكم غيابياً، كما ألقت وزارة المال السورية الحجز الاحتياطي على محاضر وعقارات تعود الى نجل خدام الأكبر جمال.

 

8-5-2006
* وسط أزمة اقتصادية خانقة وتضارب في الصلاحيات، تفجر الاحتقان الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية اشتباكات في قطاع غزة بين حركتي المقاومة الاسلامية «حماس» التي ترأس الحكومة و«فتح» التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، ما أدى الى مقتل ثلاثة أشخاص واصابة آخرين.
* رشح الرئيس الأميركي جورج بوش الجنرال في سلاح الجو مايكل هايدن لمنصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي.أي.آي. خلفاً لبورتر غوس.

 

9-5-2006
* لقاء الرئيس فؤاد السنيورة في لندن برئيس الوزراء البريطاني طوني بلير، وعودة المحققين الدوليين الى الحفر في مسرح جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري في السان جورج.

 

11-5-2006
* وزير الخارجية السورية وليد المعلم يتهم مجلس الأمن الدولي بمحاولة تعقيد العلاقة اللبنانية - السورية، التي اعتبر أنها في طريقها إلى الحل عبر الجهود الثنائية أو العربية برغم وصفه الأجواء بين البلدين بأنها «سلبية حالياً».      

 

12-5-2006
* استشهاد أربعة عسكريين بينهم ضابطان بتحطم مروحيتهم في البقاع.
* ممثل منظمة التحرير الفلسطينية عباس زكي يسلّم أوراق اعتماده الى رئيس الجمهورية ووزير الخارجية تمهيداً لفتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت.
* نقيبا المحامين في بيروت والشمال يدعوان المحامين الى التوقف عن حضور الجلسات احتجاجاً على عدم تعيين أعضاء مجلس القضاء الأعلى.
* وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي يزور الكويت يعلن أن بلاده ترى أن من المقبول مبدئياً فتح سفارة في لبنان، ويؤكد ان ذلك يحصل في الوقت الملائم وفي الظروف الملائمة.
* وزعت واشنطن وباريس ولندن رسمياً على أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار الذي «يناشد» سوريا الموافقة على تبادل التمثيل الديبلوماسي وترسيم الحدود مع لبنان.

 

13-5-2006
* أجواء توتر في مدينة صيدا في ظل اكتشاف الجيش اللبناني قذائف «أر.بي.جي» موضوعة داخل بعض الأكياس البلاستيكية، قبل بدء مهرجان «التنظيم الشعبي الناصري» و«التيار الوطني الحر» بساعات قليلة.
* للمرة الأولى منذ العام 1973 تنظم القوات المسلحة المغربية عرضاً عسكرياً في شارع النصر في العاصمة الرباط في حضور وفود من بلدان عربية وأجنبية.
* مصادر دبلوماسية غربية متطابقة تؤكد ان المواجهة مع ايران باتت تأخذ منحى شبيهاً إلى حد كبير بالخطوات التي سبقت غزو العراق وإطاحة نظامه في ربيع العام 2003.

 

15-5-2006
* إزالة السواتر الترابية في منطقة عرسال بين لبنان وسوريا.
* السلطات السورية تعتقل الكاتب والناشط ميشال كيلو، من دون اعلان سبب الاعتقال، ومصادر ناشطة في مجال حقوق الانسان داخل سوريا ترجح أن يكون السبب مرتبطاً بدوره في «اعلان دمشق - بيروت» الذي نشر أخيراً مع توقيع مثقفين.

 

16-5-2006
* انتهاء الجلسة السابعة من مؤتمر الحوار الوطني، بإعلان الرئيس نبيه بري فشل المتحاورين في التوصل إلى اتفاق حول تنحية رئيس الجمهورية وبدء البحث في بند استراتيجية الدفاع عن لبنان ومستقبل سلاح المقاومة، حيث عرض السيد حسن نصرالله وثيقة مطولة تناول فيها رؤية الحزب لاستراتيجية الدفاع.
* قرار لوزير الاقتصاد الوطني سامي حداد يخفض وزن ربطة الخبز الى 1300 غرام مقابل تثبيت سعرها على 1500 ليرة.

 

17-5-2006
* اشتباك بين دورية للجيش وعناصر فلسطينية في البقاع الغربي وسط ادانات وردود فعل شاجبة، وإصابة أحد العسكريين بجروح خطيرة.
* مجلس الأمن الدولي يتبنى بغالبية 13 صوتاً (وامتناع روسيا والصين عن التصويت) القرار 1680 الذي يشجع الحكومة السورية بقوة على التجاوب مع مطلب الحكومة اللبنانية، بترسيم الحدود ولا سيما في المناطق ذات الحدود الملتبسة أو المتنازع عليها، الى اقامة علاقات دبلوماسية كاملة من خلال الموافقة المتبادلة بين البلدين.
* مصدر في وزارة الخارجية السورية يقول ان قرار مجلس الأمن الدولي في تناوله مسألتي العلاقات الدبلوماسية بين سوريا ولبنان وترسيم الحدود، يشكل اجراء غير مسبوق في العلاقات الدولية، من حيث التدخل في صلب الشؤون السياسية والعلاقات الثنائية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

 

19-5-2006
* استشهاد العريف المجند الذي أصيب خلال الاشتباك مع المسلحين الفلسطينيين متأثراً بجروحه.
* الشرطة الفلسطينية تضبط سامي أبو زهري المتحدث الرسمي باسم حركة «حماس» وبحوزته اكثر من 600 ألف يورو حاول تهريبها داخل ملابسه خلال عودته من قطر عبر معبر رفح، لكن الشرطة أطلقت سراحه بعد فترة وجيزة إثر اتفاق تم التوصل إليه بمصادرة المبلغ، وأمر الرئيس الفلسطيني بفتح تحقيق في الأمر فيما أكد أبو زهري ان المبلغ هو تبرعات عربية.

 

20-5-2006
* الرئيس المصري حسني مبارك يحذر من الإجراءات الحمائية والزيادة المتسارعة في أسعار النفط والاختلالات في أسعار الصرف، وانعكاساته السلبية على الاقتصاد العالمي، وذلك في كلمة ألقاها في افتتاح منتدى دافوس الاقتصادي، الذي انعقد في شرم الشيخ، تحت عنوان «وعد لجيل جديد» ودعا الى عولمة ذات طابع إنساني.
* فيما أكدت واشنطن تسلمها المقترحات الأوروبية التي تتضمن حوافز لإيران مقابل وقف تخصيب اليورانيوم، قال دبلوماسي ان هناك انقساماً بين الولايات المتحدة وأوروبا بخصوص التفاوض مع طهران، وان إدارة بوش تعارض بقوة العرض الأوروبي الجديد المتضمن اقتراحاً بتقديم «إطار عمل» للأمن في الشرق الأوسط الى إيران، أي ضمانات أمنية في حالة تخليها عن الأنشطة النووية.

 

21-5-2006
* قيادة الجيش ترفض تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في حادث الاعتداء على الجيش من قبل مسلحين فلسطينيين، في البقاع، وتشدد على تسليم مطلقي النار.
* الرئيس الأميركي جورج بوش أعلن انه اتصل هاتفياً برئيس الحكومة العراقية ورئيس البلاد، وطمأنهما الى ان واشنطن ستستمر في مساعدة العراقيين على بناء دولة حرة، واصفاً حكومة المالكي بأنها هزيمة مدمرة لتنظيم «القاعدة».

 

22-5-2006
* حادث البقاع والاعتداء على الجيش يحتل صدارة المواقف السياسية، ورئيس الجمهورية العماد اميل لحود، يشدد على عدم السماح لأي جهة بالاعتداء على الجيش.
* وكالة الأنباء الأردنية «بترا» تقول ان قوى الأمن اعتقلت ناشطاً بارزاً في تنظيم «القاعدة» في العراق يعتقد انه ارتكب جرائم متعددة شملت أعمال سلب ونهب لشاحنات وخطف وقتل مواطنين أردنيين وعرب.
* رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير في زيارة مفاجئة للعراق يتفق في خلالها مع رئيس الوزراء العراقي الجديد نوري المالكي على برنامج زمني لتسلم قوى الأمن العراقية السيطرة على أكبر المحافظات العراقية الثمانية عشرة باستثناء بغداد ومحافظة الأنبار.

 

23-5-2006
* زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن يقول في تسجيل صوتي بث على الانترنت ان زكريا الموسوي وهو الشخص الوحيد الذي دانته محكمة أميركية في ما يتعلق بهجمات 11 أيلول 2001 لا صلة له بتلك الهجمات، وأضاف انه حدد بنفسه المهمات للخاطفين ال19 الذين نفذوا الهجمات في مدينتي نيويورك وواشنطن وقتل فيها نحو 3000 شخص.

 

24-5-2006
* البيت الأبيض يرى ان تأليف حكومة عراقية جديدة يشكل فرصة اعادة تقويم الحاجة الى وجود الجيش الأميركي في العراق، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن انسحاب قوات الائتلاف من هذا البلد.

 

25-5-2006
* رئيس الجمهورية العماد اميل لحود يزور معتقل الخيام بمناسبة عيد المقاومة والتحرير. ومجلس الوزراء ينقض المذكرة القضائية السورية بحق النائبين جنبلاط وحمادة.
* اغتيال مسؤول حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وشقيقه في صيدا.

 

26-5-2006
* الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير يعترفان بحصول نكسات وأخطاء في إدارتهما للحرب في العراق كان لها ثمن سياسي كبير، لكنهما أكدا ان قرار إسقاط نظام صدام حسين كان قراراً صائباً وتعهدا إبقاء القوات الأميركية والبريطانية هناك إلى حين سيطرة الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي المنتخبة دستورياً وديمقراطياً على الوضع.

 

28-5-2006
* تصعيد اسرائيلي عسكري بالقصف والغارات، شمل مناطق في الجنوب والبقاع الغربي والمقاومة ترد على مواقع الاحتلال داخل فلسطين، وسقوط شهيدين وجريحين من الجانب اللبناني، خصوصاً  بعد استهداف الغارات العمق اللبناني في الناعمة والسلطان يعقوب في البقاع، والاتصالات السياسية المحلية والخارجية تؤدي الى توصل الأمم المتحدة لاتفاق على وقف اطلاق النار، بعد تبادل التحذيرات بين المقاومة وإسرائيل بردود قاسية.
* اضراب القضاة عن العمل، احتجاجاً على تسييس تعيينات مجلس القضاء الأعلى.
* المحادثات الروسية - الايرانية في شأن البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية اختتمت باتفاق الجانبين على مواصلة الحوار والعمل للتوصل الى حل سلمي، وموسكو تدعو طهران الى معاودة التفاوض مع الجانب الأوروبي.

 

29-5-2006
* استمرار التهديدات الإسرائيلية للبنان بهجمات أعنف والمطالبة بسحب السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، واجراء تحقيقات أمنية محلية ودولية لمعرفة نوعية الصواريخ التي ألقتها إسرائيل خلال غاراتها على الناعمة والبقاع.
* استمرار الخلاف على تعيينات مجلس القضاء الأعلى بعد رفض الرئيس فؤاد السنيورة مرسوم التشكيلات الذي أصدره وزير العدل شارل رزق.
* الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يشيد بحكومتي إسرائيل ولبنان لتفاديهما مزيداً من التصعيد عبر الخط الفاصل بين أراضي الدولتين وحض الحكومة اللبنانية على منع استخدام القوة من أراضيها.

 

30-5-2006
* مجلس النواب يصوّت بالأكثرية على استنكار مذكرات الاحضار السورية للنائبين وليد جنبلاط ومروان حمادة، واعتبارها تمس بكرامة الشعب. والجلسة تزامنت مع اعتصام لأهالي الموقوفين في سوريا للمطالبة بالتحرك لاطلاقهم.
* الرئيس الفلسطيني محمود عباس يحذر من ان استمرار سياسة القتل والاغتيالات والتصعيد الإسرائيلي الخطير ستقود المنطقة الى مزيد من التدهور وعدم الاستقرار.
* دول حركة عدم الانحياز تعلن دعمها لإيران في الأزمة المتعلقة ببرنامجها النووي وتندد بإسرائيل لاحتلالها «الغاشم» للأراضي الفلسطينية.

 

31-5-2006
* الهيئة الوطنية المكلفة وضع مشروع قانون جديد للانتخاب تنجز مهمتها وتضع صيغة تقضي باعتماد نظام مختلط يقوم على النسبية والأكثرية، ويخفض سن الاقتراع.
* العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس المصري حسني مبارك يعقدان قمة في شرم الشيخ بحثا خلالها الموضوع الفلسطيني وتطرقا إلى الوضع اللبناني.
* القمة حضت «حماس» على الاعتراف بالمبادرة العربية للسلام التي أقرت في بيروت العام 2002، وأملت أن ينجح الحوار اللبناني وأن تعود الثقة بين بيروت ودمشق؟
* واشنطن تقدم إلى ايران اقتراحاً بالدخول في مفاوضات معها والاقرار بحقها في برنامج نووي سلمي وعرض تعاون اقتصادي، شرط تخلي ايران عن تخصيب الأورانيوم، وطهران رأت ان الاقتراح تحرك دعائي لا يلبي مصالح الأمة.